عادي

انسحاب إسرائيلي من جنوب غزة مع دخول الحرب شهرها السابع

00:03 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
فلسطينيون يعودون لتفقد المباني المتضررة والمدمرة في خان يونس (ا ف ب)

سحبت إسرائيل كل قواتها من جنوب قطاع غزة بما في ذلك خان يونس، وفق ما أعلن الجيش ووسائل إعلام، أمس الأحد، مع دخول الحرب شهرها السابع، فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إسرائيل على بعد خطوة من النصر، بينما اعتبر البيت الأبيض أن الانسحاب مجرد «استراحة» على الأرجح للقوات الإسرائيلية، في وقت نددت وكالات تابعة للأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الإغاثية، بالحصيلة المدمّرة الناجمة عن ستة أشهر من الحرب في غزة، محذّرة من أن الوضع «أكثر من كارثي».

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان: «أنهت فرقة الكوماندوس 98 في الجيش، أمس الأحد، مهمتها في خان يونس، وغادرت قطاع غزة للراحة والاستعداد لعمليات مستقبلية». وأضاف البيان أن «قوة كبيرة بقيادة الفرقة 162 ولواء ناحال تواصل العمل في قطاع غزة، وستحافظ على حرية عمل الجيش الإسرائيلي وقدرته على القيام بعمليات استخباراتية دقيقة». وذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن الانسحاب كان تكتيكياً. ونقلت عن مسؤول عسكري أن الانسحاب يعود إلى أن الجيش حقّق أهدافه في خان يونس. وقال مسؤول في الجيش للصحيفة: «ليست هناك ضرورة لبقائنا في القطاع دون حاجة (عملياتية)». ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله، إن النازحين الفلسطينيين من خان يونس قد يتمكنون من العودة إلى منازلهم بعد أن لجأوا إلى مدينة رفح في أقصى الجنوب.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في خطاب أمام الحكومة بمناسبة مرور ستة أشهر على الحرب: «نحن على بعد خطوة واحدة من النصر، لكن الثمن الذي دفعناه مؤلم ومفجع». وأضاف، «لن يكون هناك وقف لإطلاق النار بدون عودة الرهائن. هذا لن يحدث». وكرر نتنياهو عزمه على القضاء على حماس «في قطاع غزة بكامله، بما في ذلك رفح»، في إشارة إلى هجوم بري يتم التحضير له على هذه المدينة ويرفضه المجتمع الدولي.

وفي واشنطن، رأى متحدث باسم البيت الأبيض أن إعلان الجيش الإسرائيلي الانسحاب من جنوب قطاع غزة هو مجرد «استراحة» على الأرجح لقواته. وقال جون كيربي لقناة أيه بي سي: «بحسب ما فهمنا، واستناداً إلى ما أعلنوه، إنها في الواقع فترة استراحة واستعادة لياقة لقواته (الجيش الإسرائيلي) الموجودة على الأرض منذ أربعة أشهر». لكن المسؤول الأمريكي أوضح أن الانسحاب الإسرائيلي ليس «بالضرورة» مؤشراً إلى «عملية جديدة وشيكة لهذه القوات».

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة بغزة، أمس الأحد، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 33175 قتيلاً و75886 مصاباً منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وأشارت الصحة إلى أن الجيش ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 38 قتيلاً و71 مصاباً خلال الساعات الماضية، في حين نشر الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، أسماء أربعة جنود قتلوا في جنوب قطاع غزة؛ ليرتفع عدد قتلاه إلى 604 منذ بدء القتال البري هناك، وذلك مع مرور ستة أشهر على اندلاع الحرب.

من جهة أخرى، قال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، إن «ستة أشهر عتبة فظيعة»، محذّراً من أنه «تم التخلي عن الإنسانية». وأشارت المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كاثرين راسل إلى أن أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في الحرب، وفق التقارير. ووصف جاغان تشاباغين، الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الوضع بأنه «أكثر من كارثي». وحذّر من أن «الملايين يواجهون خطر الجوع».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pw89u85

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"