عادي

800 ألف نازح يغادرون رفح تحت العدوان الإسرائيلي

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1
أطفال فلسطينيون يحملون أمتعتهم يصلون إلى خان يونس بحثاً عن مأوى (أ ف ب)

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أمس السبت، أن 800 ألف شخص «أجبروا على الفرار» من رفح في أقصى جنوب قطاع غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر، في وقت احتدمت فيه المعارك غير المسبوقة في جباليا في اليوم 225 للحرب، بينما زادت ضراوتها في المنطقة الشرقية لرفح.

وقال فيليب لازاريني عبر منصة «إكس»: إن «من يقربون من نصف سكان رفح أو 800 ألف شخص موجودون على الطريق، بعد أن أجبروا على الفرار منذ أن بدأت القوات الإسرائيلية العملية العسكرية في المنطقة في 6 أيار/ مايو».

وهزت اشتباكات عنيفة وعمليات قصف مدينة رفح أمس السبت. وقال شهود: إن غارات جوية وقذائف مدفعية استهدفت الأجزاء الشرقية من المدينة بينما كانت الطائرات الحربية تحلق فوقها.

وأكد لازاريني أن الناس يفرون إلى مناطق تفتقر إلى إمدادات المياه والصرف الصحي.

وأضاف أن بلدة المواصي الساحلية التي تبلغ مساحتها 14 كيلومتراً مربعاً، وكذلك مدينة دير البلح بوسط القطاع، «مكتظتان» بالنازحين.

وبموازاة ذلك، تواصل إسرائيل قصفها الهمجي على مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة، مع احتدام الاشتباكات التي وصفتها وسائل إعلام إسرائيلية بأنها الأعنف منذ السابع من أكتوبر الماضي. وقال الجيش الإسرائيلي، مساء أمس: إن قوات لواء المظليين تخوض قتالاً مكثفاً في قلب مدينة جباليا وأماكن لم تعمل بها مسبقاً في شمال قطاع غزة.

وقصف الجيش الإسرائيلي مخيم جباليا من الجو والبر بالطائرات والمدفعية، ودمر مئات المنازل، وقتل العشرات في محاولة منه لتمهيد الأرض من أجل تقدم قواته التي تواجه منذ أكثر من أسبوع مقاومة شرسة داخل المخيم.

وقالت مصادر طبية في القطاع: إن الجيش الإسرائيلي قتل نحو 50 فلسطينياً في جباليا، أمس، في القصف العنيف هناك، وهو عدد مرشح للارتفاع مع عدم تمكن الطواقم الطبية وطواقم الدفاع المدني من الوصول إلى عمق المخيم الذي تحول إلى ساحة حرب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس أنه أعاد جثمان إسرائيلي عُثر عليه في قطاع غزة، حيث نقلته الفصائل الفلسطينية بعد مقتله في هجوم 7 أكتوبر. وقال متحدث باسم الجيش: إنه تم العثور على جثة رون بنيامين (53 عاماً) مع جثث الرهائن الثلاث الذين تم الإعلان عن إعادة جثثهم أمس الأول الجمعة.

وبالمقابل، أكدت «كتائب القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، أنها أجهزت على 20 جندياً إسرائيلياً خلال عمليتين.

كما دمرت دبابات وناقلات جند في مخيم جباليا، وأطلقت صاروخاً من نوع «سام 7» تجاه طائرة مروحية إسرائيلية من طراز «أباتشي» شمال المخيم.

كما أطلقت الفصائل الفلسطينية صواريخ باتجاه عسقلان ومواقع في غلاف غزة، بينما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية مساء أمس، بوقوع حدث صعب للجيش الإسرائيلي في غزة، دون أن تقدم تفاصيل على الفور.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2z6h2x5k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"