عادي

دوريات صينية رداً على مناورات أمريكية في «البحر الجنوبي»

01:47 صباحا
قراءة دقيقتين

قرر الجيش الصيني، أمس الأحد، إجراء «دوريات قتالية» في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، رداً على مناورات تجريها الولايات المتحدة والفليبين واليابان وأستراليا في البحر ذاته، بينما أعرب رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، خلال اجتماعه في بكين مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن أمله في أن يكون بلداهما «شريكين وليس خصمين».

وقال الجيش الصيني، في بيان، إنه «في 7 نيسان/إبريل تنظم قيادة المسرح الجنوبي لجيش التحرير الشعبي الصيني في بحر الصين الجنوبي دوريات قتالية بحرية وجوية مشتركة».

وأكد البيان أن «كل الأنشطة العسكرية التي تعكر صفو الأوضاع في بحر الصين الجنوبي وتخلق نقاطاً ساخنة هي تحت السيطرة»، في إشارة واضحة إلى التدريبات العسكرية الرباعية التي تجري في نفس المياه. ولم تتضح في الحال طبيعة التدريبات الصينية وموقعها بالضبط.

وتأتي هذه المناورات المنفصلة للصين والولايات المتحدة، عقب اجتماع ثنائي جمع رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، شدد خلاله على أن رواد الإنترنت الصينيين يتابعون من كثب زيارتها إلى بلدهم منذ وصلت هذا الأسبوع إلى مدينة قوانغتشو، مشيراً إلى أن اهتمامهم هذا يظهر «التوقعات والأمل في تحسن العلاقة بين الصين والولايات المتحدة، بينما أكدت يلين أن هذه العلاقة لا يمكن أن تتقدّم إلا من خلال حوار مباشر وصريح.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت أن يلين اتفقت خلال محادثات أجرتها على مدى يومين مع نظيرها الصيني هي ليفنغ في قوانغتشو، أن يجري البلدان مباحثات مكثفة حول نمو متوازن».

وتأتي زيارة يلين إلى الصين، وهي الثانية لها إلى هذا البلد في غضون عام، في وقت يحاول فيه البلدان حل خلافاتهما المتعددة حول قضايا تتراوح من التكنولوجيا والتجارة إلى حقوق الإنسان مروراً بجزيرة تايوان وتطبيق تيك توك.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zpy5pru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"