عادي
زيلينسكي يعترف بوضع خطِر في خاركيف

«الطاقة الذرية» تؤكد سلامة «زابوريجيا» نووياً بعد اتهامات بقصفها

00:40 صباحا
قراءة 3 دقائق
محطة حرارية لإنتاج الكهرباء استهدفتها الصواريخ الروسية (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، تكبيد الجيش الأوكراني خسائر بشرية فادحة بلغت 940 جندياً خلال يوم، كما أعلنت تدمير 15 مسيّرة أوكرانية فوق منطقتين حدوديتين، وقتلت امرأة جراء شظايا مسيرة في بيلغورود، واتهمت موسكو أوكرانيا بمحاولة جديدة لاستهداف محطة زابوريجيا للطاقة النووية بمسيرة، لكن كييف نفت مهاجمة المحطة واتهمت روسيا، وأقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الوضع صعب للغاية في خاركيف، ودعا حلفاء بلاده إلى التحلي بالإرادة السياسية لتزويد أوكرانيا بما تحتاج إليه من مال وسلاح.

حصيلة يوم

أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، بأن قواتها حسَّنت مواقعها على عدة محاور للقتال بمنطقة العملية الخاصة في جنوب وشرق أوكرانيا، فيما وصلت خسائر الجيش الأوكراني إلى نحو 940 جندياً خلال 24 ساعة. وشنت القوات البرية والجوية والصاروخية هجمات على قوات ومعدات عسكرية أوكرانية في 117 منطقة. وتم إسقاط 291 مسيرة أوكرانية، واعتراض 3 قنابل جوية موجهة من طراز «هامر» فرنسية الصنع و4 صواريخ «هيمارس» أمريكية.

وضع صعب في خاركيف

أقر الرئيس الأوكراني زيلينسكي بصعوبة الوضع فيما يتعلق بالدفاع عن مدينة خاركيف من الهجمات الجوية الروسية، داعياً الغرب إلى تقديم المزيد من أنظمة الدفاع الجوي. وقال زيلينسكي في كلمة مساء الأحد: «الوضع في خاركيف صعب للغاية.. وهي تتعرض لقصف جوي بشكل يومي تقريباً.. من الواضح تماماً أن ما لدينا من أنظمة الدفاع الجوي ليس كافياً، وهذا واضح لجميع شركائنا، نبحث عن إمكانية لمنح خاركيف المزيد من الحماية من الجو».

وجدد المطالبة بوجود «إرادة سياسية» لضمان حصول أوكرانيا على أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها. وأضاف «توجد أنظمة دفاع في العالم يمكنها المساعدة، كل ما نحتاجه هو الإرادة السياسية لنقل هذه الأنظمة إلى أوكرانيا».

زابوريجيا

ذكرت محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا، أمس الاثنين، أن مسيرة أوكرانية أُسقطت فوق سطح المفاعل السادس.ووفقاً للمحطة، فإن المفاعل رقم ستة مغلق حالياً. وقالت موسكو إن أوكرانيا قصفت المحطة ثلاث مرات الأحد وطالبت الغرب بالرد، فيما تنفي كييف أن يكون لها علاقة بالهجمات. وأفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن خبراءها «أكدوا الآثار المادية لهجمات المسيّرات على محطة توليد الكهرباء في زابوريجيا بما في ذلك على أحد مفاعلاتها الستة»، وأضافت أن الهجمات ألحقت أضراراً بالمبنى، لكن السلامة النووية ليست في خطر.

هجوم روسي بالمسيرات

قالت القوات الجوية الأوكرانية الاثنين إن روسيا أطلقت 24 مسيرة هجومية على أوكرانيا خلال الليل قبل الماضي مستهدفة بالأساس البنية التحتية الحيوية في جنوب البلاد وشرقها. وأشارت إلى أنها دمرت 17 مسيرة استخدمتها روسيا في هجومها فوق مناطق أوديسا وميكولايف وكيروفوغراد وخميلنيتسكي وجيتومير. وأضافت أنه تم تدمير صاروخ جوي موجه من طراز كيه إتش-59 أطلقته روسيا فوق منطقة دنيبروبتروفسك.

مقتل امرأة في بيلغورود

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، فياتشيسلاف جلادكوف، إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مسيرات أوكرانية أصابت شظايا إحداها سيارة في منطقة بيلغورود مما أدى لمقتل امرأة. وأضاف أن أربعة أشخاص آخرين، منهم طفلان، أصيبوا بعد أن أسقطت الدفاعات الجوية أربع مسيرات أوكرانية عند اقترابها من بيلغورود. وكان الجيش الروسي قال في بيان إن «دفاعات جوية اعترضت 15 مسيّرة أوكرانية ودمّرتها فوق منطقتي بيلغورود وبريانسك». وأوضحت وزارة الدفاع أن 12 منها تم تدميرها فوق بيلغورود. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwn87xpx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"