عادي

تايلاند تستعد لاستقبال 100 ألف لاجئ من ميانمار

17:18 مساء
قراءة دقيقتين

بانكوك - أ ف ب

أعلن وزير الخارجية التايلاندي، الثلاثاء، استعداد بلاده لاستقبال 100 ألف لاجئ بورمي، مع استمرار القتال بين جيش ميانمار ومعارضيه للسيطرة على بلدة حدودية رئيسية.

وتشترك تايلاند في حدود يبلغ طولها 2400 كيلومتر مع ميانمار الغارقة في حالة من الفوضى منذ أن استولى المجلس العسكري على السلطة في انقلاب عام 2021، وأطاح بحكومة منتخبة ديمقراطياً.

في الأشهر الأخيرة، اشتدت حدة المعارك في هذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا وحققت المعارضة تقدماً في عدد من المناطق في البلاد التي كانت تنعم سابقا بالسلام.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، تحدثت وسائل الإعلام المحلية عن قتال عنيف بين جيش ميانمار ومجموعات معارضة للمجلس العسكري بالقرب من بلدة مياوادي التي يفصلها نهر عن بلدة ماي سوت التايلاندية.

وتشهد الوديان التي تغطيها غابات على طول حدود تايلاند مع ميانمار، من وقت لآخر عمليات تبادل لإطلاق النار، ويلجأ العشرات من البورميين إلى تايلاند ثم يعودون إلى وطنهم عندما يستقر الوضع.

وقال وزير الخارجية التايلاندي، بارنبري باهيدها-نوكارا: «كنا نستعد منذ بعض الوقت ويمكننا استقبال نحو 100 ألف شخص بشكل مؤقت في المنطقة الأمنية التايلاندية».

وقال للصحافيين: إنه على الرغم من عدم وجود عملية «إجلاء جماعي» قيد التنفيذ إلا أن أشخاصاً يعبرون الحدود.

وأكد الوزير، أن الحدود لا تزال مفتوحة وأن التبادل التجاري متواصل في ماي سوت، ومياوادي، موضحاً، «لا معارك دائرة والتجارة مستمرة، وإن كانت في تراجع».

وأشار، إلى أن التجارة انخفضت بنحو 30% خلال العام الماضي.

مياوادي هي نقطة العبور الحدودية الثالثة في ميانمار ومرت منها بضائع بقيمة مليار يورو خلال الشهور ال12 الماضية، بحسب وزارة التجارة التابعة للمجلس العسكري.

وفي وقت سابق الثلاثاء، عقد رئيس الوزراء سريثا تافيسين، اجتماعاً مع كبار المسؤولين التايلانديين للبحث في قضية الحدود.

وقال بارنبري: «إن رئيس الوزراء يخشى من تدهور الوضع».

وأعلنت الحكومة التايلاندية، الاثنين، أن المجلس العسكري البورمي طلب الإذن بتسيير رحلات جوية «خاصة» لإعادة لاجئي ميانمار في تايلاند وحصل عليه، بعد نشوب معارك عند نقطة عبور استراتيجية في بورما.

لم توقع تايلاند على اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين، ولا تميز بين اللاجئين وغيرهم من المهاجرين.

إلا أن عشرات الآلاف من البورميين الذين فروا من بلادهم منذ الثمانينيات يعيشون بالفعل في مخيمات عشوائية أنشأتها السلطات التايلاندية بالقرب من الحدود.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrap5a3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"