عادي

وضع زعيمة ميانمار السابقة سوكي في الإقامة الجبرية

12:49 مساء
قراءة دقيقتين
ميانمار - رويترز
أعلن متحدث باسم الحكومة العسكرية في ميانمار لوسائل الإعلام، أن زعيمة ميانمار السابقة المعتقلة، والحائزة جائزة نوبل أونج سان سو كي نُقلت من السجن إلى الإقامة الجبرية.
وقال المتحدث باسم المجلس العسكري الميجر جنرال زاو مين تون، في تصريحات نقلتها أربع وسائل إعلام في وقت متأخر من الثلاثاء: «بما أن الطقس حار للغاية، فإن الأمر لا يقتصر على أونج سان سو كي فحسب. بل جميع أولئك الذين يحتاجون إلى إجراءات احترازية ضرورية، وبخاصة السجناء المسنون، نحن نعمل على حمايتهم من الإصابة بضربة حرارة».
ولم يتضح بعد المكان الذي نقلت إليه سو كي. واحتجز جيش ميانمار سو كي(78 عاماً) منذ أن أطاح بحكومتها في انقلاب عام 2021. وتواجه عقوبة السجن لمدة 27 عاماً بتهم منها الخيانة والرشوة، وانتهاك قانون الاتصالات وهي تهم تنفيها.
وفي فبراير/ شباط الماضي، قال ابنها كيم أريس، إنها محتجزة في حبس انفرادي، وإن معنوياتها جيدة «برغم أن صحتها لم تعد في حالة جيدة كما كانت في الماضي».
وطالب زعماء من العالم، وناشطون معنيون بالدفاع عن الديمقراطية بالإفراج عنها مراراً. وذكرت تقارير نقلتها وسائل الإعلام، أن المتحدث باسم «حكومة الوحدة الوطنية في الظل»، دعا إلى الإفراج غير المشروط عن سو كي، ورئيس ميانمار المخلوع يو وين مينت، والذي نُقل أيضاً إلى الإقامة الجبرية.
وقال الثلاثاء: «نقلهم من السجون إلى المنازل أمر جيد، لأن المنازل أفضل من السجون. لكن يتعين إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط. يجب أن يتحملوا المسؤولية الكاملة عن صحة وأمن أونج سان سو كي ويو وين مينت».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yapks9as

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"