عادي
مجلس «الخليج» الرمضاني في ضيافة مبارك البريكي

مطالبات بتشديد الرقابة على الأسواق للحد من ارتفاع الأسعار

00:15 صباحا
قراءة 3 دقائق
الحضور خلال المجلس تصوير: محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل

طالب المشاركون في مجلس «الخليج» الرمضاني الذي استضافه مبارك سعيد البريكي، بمنزله بمنطقة الشامخة في أبوظبي، بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق، للحدّ من ارتفاع الأسعار المبالغ فيها لبعض السلع والمنتجات الاستهلاكية، وضرورة التحلي بالثقافة الاستهلاكية وعدم الإسراف للحدّ من هدر الغذاء، خاصة خلال شهر رمضان وقبل أيام عيد الفطر المبارك لضمان حماية حقوق أفراد المجتمع خلالها.

وأشادوا بمبادرات القيادة الرشيدة التي تلبّي الاحتياجات المعيشية، وتهتم بالارتقاء بجودة حياة المواطنين وتعزز استقرارهم الأسري، وتعدّ نموذجاً مثالياً في التلاحم بين القيادة والشعب. وأكدوا دور كل فرد في استدامة الأمن الغذائي، بإدراكه أهمية الاستهلاك بحسب الحاجة فقط.

مبارك البريكي

جهود ومبادرات

رحب مبارك البريكي، بالحضور في المجلس، مشيداً بجهود ومبادرات القيادة الرشيدة التي تلبي الاحتياجات المعيشية، وتهتم بالارتقاء بجودة حياة المواطنين وتعزز الاستقرار الأسري لهم، وتعد نموذجاً مثالياً في التلاحم بين القيادة والشعب، وركائز تبرهن على قيمة أبناء الوطن لدى القيادة الرشيدة. كما أشاد بالمبادرات التي تطلقها الجهات المعنية للحدّ من ارتفاع الأسعار والإسراف والعشوائية في الشراء، خاصة خلال الشهر الفضيل.

وأكد ضرورة أن يتحلى كل فرد في المجتمع بالثقافة الاستهلاكية وتجنب عمليات الشراء العشوائي الذي يمارسه بعض الناس خلال الشهر المبارك، وترتيب أولويات الأفراد، خاصة محدودي الدخل، حيث تعد تلك الثقافة الاستهلاكية صمام أمان للمجتمع، بالتحكم في عمليات البيع والشراء وعرض السلع وتوفير بدائلها لدعم الاقتصاد الوطني المحلي.

وطالب بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق، للحدّ من ارتفاع الأسعار المبالغ فيها لبعض السلع والمنتجات الاستهلاكية، خاصة خلال رمضان وقبل أيام عيد الفطر المبارك.

الأمن الغذائي

أشاد العميد المتقاعد محمد صالح البريكي، بمبادرات دولة الإمارات بحملة «تراحم من أجل غزة» التي أطلقتها لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين المتضررين من الحرب، وتخفيف معاناتهم، في تعبير صادق عن نهجها في التضامن والتعاون الإنساني، وتأكيد الثوابت الإماراتية في تعزيز جهود العمل الخيري في كل بقاع العالم.

الشراء العشوائي

وقال أحمد عبدالله البريكي، إن الشراء العشوائي خلال التسوق، قد يؤدي إلى طمع بعض التجار ولجوئهم إلى رفع الأسعار. مؤكداً ضرورة التحلي بالثقافة الاستهلاكية وعدم الإسراف للحدّ من الهدر وإتلاف الغذاء الذي يؤثر سلباً في الإنسان والبيئة والكائنات الأخرى.

منع الهدر

ودعا سالم مبارك البريكي، إلى ضرورة اتباع خطوات عملية لمنع هدر الأغذية وخاصة خلال رمضان، بالتخطيط للوجبات الأسبوعية، ووضع سقف مالي للمشتريات عند التسوق، والتدقيق على تاريخ صلاحية المنتج الغذائي، وتحضير الطعام بكميات مناسبة، وتقديم وجبات صغيرة على مائدة الطعام، وحفظ بقايا الطعام وإعادة تسخينها قبل تناولها.

المنتج المحلي

وقال محمد مبارك البريكي، إن هناك الكثير من الأفراد لا يتناولون كل الطعام الموجود على المائدة، بسبب وجود كميات كبيرة أو طلب ما يفوق الحاجة من الطعام، أو التسوق المفرط وغير المخطط له، أو نسيان تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية.

وأوضح أن أحد أسباب ارتفاع أسعار كثير من المواد الغذائية، زيادة الاستهلاك والشراء العشوائي بشراء كميات كبيرة خاصة في المناسبات.

رفع الأسعار

ودعا صالح محمد البريكي، التجار إلى عدم استغلال المناسبات مثل رمضان وعيد الفطر في رفع الأسعار ومراعاة أوضاع الناس والابتعاد عن المبالغة، والاكتفاء بالقليل من الأرباح، فهناك كثير من المستهلكين والأسر تعاني الغلاء وارتفاع الأسعار.

وأشاد بجهود بلدية مدينة أبوظبي فيما توفره من مراكز بيع السلع الغذائية المدعمة خلال رمضان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2drp79xu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"