عادي

إعلان الأفلام المتنافسة في «كان» غداً

17:10 مساء
قراءة دقيقتين
مقر المهرجان في فرنسا (أ.ف.ب)

بعدما اختيرت مخرجة فيلم «باربي»، غريتا غيرويغ، لترؤس لجنة تحكيم الدورة السابعة والسبعين من مهرجان كان، يُرتقب، الخميس، إعلان لائحة الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية في هذا الحدث السينمائي، مع توقّعات ببروز فيلم «ميغالوبوليس»، للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

وهذه النسخة التي تقام من 14 إلى 25 مايو/ أيار المقبل، منتظرة بشكل خاص بعد النجاح العالمي الكبير الذي حققه فيلم «أناتومي أوف إيه فال» («أناتومي دون شوت» بالنسخة الفرنسية، أي «تشريح السقوط»)، الحائز جائزة السعفة الذهبية عام 2023.

وأكد تييري فريمو، المندوب العام لمهرجان كان السينمائي، في حديث لمجلة فراييتي الأمريكية، أن «الإجماع الذي لمسناه في التعليقات الواردة لنا يثبت أن 2023 كان عاماً عظيماً للغاية».

وجرى بالفعل، الإعلان عن أعمال من الوزن الثقيل هذا العام. ومن بين هؤلاء، كيفن كوستنر الذي يعود إلى عالم الويسترن مع فيلم «هورايزن، أن أمريكان ساغا»، المشارك في المهرجان هذا العام من خارج المنافسة.

ومن خارج المنافسة أيضاً، فيلم «فوريوسا»، الجزء الجديد من سلسلة أفلام «ماد ماكس»، للمخرج جورج ميلر، سيحظى بشرف السجادة الحمراء مع نجميه أنيا تايلور جوي، وكريس هيمسوورث.

ويتسلم جورج لوكاس (79 عاماً) مخرج أفلام سلسلة «ستار وورز»، سعفة ذهبية فخرية خلال حفل الختام.

وفي حفلة الافتتاح، خارج المنافسة أيضاً، يُعرض فيلم لكانتان دوبيو، المتخصص في القصص العبثية، بعنوان «لو دوزيام أكت»، مع ليا سيدو.

وستتولى كامي كوتان تقديم حفلي الافتتاح والختام. وقد اكتشف الجمهور الممثلة عبر مسلسل «كال ماي إيجنت» الذي فتح لها أبواب هوليوود.

وستحصل المخرجة البريطانية أندريا أرنولد، على جائزة أسبوعَي صانعي الأفلام، التي تكافئ «الجرأة» و«الصلابة في الإخراج والإنتاج».

وثمة تكهنات كثيرة بشأن إمكان اختيار فيلم «ميغالوبوليس» لفرانسيس فورد كوبولا، للمشاركة في المنافسة. وتبلغ ميزانية العمل 100 مليون دولار، وهو من بطولة آدم درايفر وفورست ويتيكر.

ويُتوقع أن يثير الاقتباس الجديد لفيلم «إيمانويل» الشهير، بتوقيع أودري ديوان مع نويمي ميرلان، ضجة كبيرة، في خضم موجة «مي تو»، في السينما الفرنسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/63ec8ehk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"