عادي

«المركزي الأوروبي» يُبقي على أسعار الفائدة

17:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

(وكالات)
أبقى البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أسعار الفائدة ثابتة للاجتماع الخامس على التوالي، مع تزايد التوقعات بخفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران المقبل.

وجاء في بيان البنك: «إذا كان التقييم المحدث لمجلس المحافظين حول توقعات التضخم وديناميكياته الأساسية ودوافع تغيير السياسة النقدية، سوف تزيد من ثقة المجلس في أن التضخم يقترب من الهدف بطريقة مستدامة، فسيكون من المناسب تخفيف قيود السياسة النقدية الحالية».

ورفع البنك سعر الفائدة الرئيسي إلى مستوى قياسي بلغ 4% في سبتمبر/ أيلول الماضي. وترك هذا المعدل دون تغيير في كل اجتماع منذ ذلك الحين.

وركز صناع السياسات والاقتصاديون على شهر يونيو/ حزيران، باعتباره الشهر الذي يمكن أن يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة، بعد أن خفض المركزي الأوروبي توقعاته للتضخم على المدى المتوسط. ومنذ ذلك الحين تباطأ ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو أكثر من المتوقع في مارس/ آذار.

سيكون شهر يونيو أيضًا هو الشهر الأول الذي سيحصل فيه صناع السياسات على مجموعة كاملة من البيانات، حول مفاوضات الأجور في الربع الأول، وهو مجال مثير للقلق بشأن التأثيرات التضخمية المحتملة.

وفي الولايات المتحدة، تقلصت توقعات خفض أسعار الفائدة في الصيف بشكل كبير، بسبب بيانات التضخم التي صدرت هذا الأسبوع، وجاءت أعلى من المتوقع.

وقال نائب محافظ البنك المركزي السويدي بير يانسون، الخميس، إنه إذا استبعد بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تخفيضات أسعار الفائدة، عام 2024، فقد يمثل ذلك مشكلة لكل من المركزي السويدي والمركزي الأوروبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3ue3ttsb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"