عادي
وسط ترقب لبيانات التجارة الصينية

مؤشر هونغ كونغ يقود الخسائر في آسيا

11:35 صباحا
قراءة دقيقتين
أشخاص يسيرون أمام شاشات تعرض مؤشر أسهم «هانغ سينغ» في ساحة بورصة هونغ كونغ (رويترز)
تباين أداء أسواق آسيا والمحيط الهادئ، الجمعة، بعد عمليات البيع التي غذّتها بيانات التضخم في الجلسة السابقة، مع قيام المستثمرين بتقييم البيانات الاقتصادية من سنغافورة وكوريا الجنوبية، في انتظار أرقام التجارة الصينية.
وقاد مؤشر «هانغ سينغ» في هونغ كونغ الخسائر في المنطقة، حيث انخفض بنسبة 2.08%، في حين انخفض مؤشر «CSI 300» في البر الرئيسي الصيني بنسبة 0.32%.
وسيتم إصدار بيانات التجارة الصينية لشهر مارس/ آذار، في وقت لاحق من اليوم، مع توقعات بانخفاض الصادرات بنسبة 2.3% على أساس سنوي من قبل الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم. ويأتي ذلك بعد ارتفاع أضعف من المتوقع في التضخم في البلاد، الخميس.
وأظهرت التقديرات المسبقة أن الناتج المحلي الإجمالي لسنغافورة ارتفع في الربع الأول بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وهو أسرع من النمو البالغ 2.2% المسجل في الربع الأخير من عام 2023.
وأبقى البنك المركزي في الدولة سياسته النقدية ثابتة، تاركاً عرض ومستوى نطاق سياسته من دون تغيير. وعلى النقيض من البلدان الأخرى، تستخدم سنغافورة إعدادات سعر الصرف لسياستها النقدية، بدلاً من سعر الفائدة القياسي.
وارتفع معدل البطالة في كوريا الجنوبية في مارس/ آذار إلى 2.8%.
  • مؤشر كوسبي القياسي للبلاد
وانخفض المؤشر بنسبة 0.98%، لكن مؤشر كوسداك للشركات الصغيرة ارتفع بنسبة 0.32%، بعد أن أبقى البنك المركزي في كوريا الجنوبية أسعار الفائدة من دون تغيير عند 3.5%، وهو أعلى مستوى منذ 15 عاماً.
  • الأسهم اليابانية
وصعد مؤشر نيكاي الياباني 0.21% إلى 39523.55 نقطة، في حين ارتفع المؤشر «توبكس» ذو القاعدة العريضة 0.46% وأغلق عند 2759.64 نقطة. وواصل الين ضعفه مقابل الدولار، مسجلاً أدنى مستوى له عند 153.29.
وفي أستراليا، انخفض مؤشر S&P/ASX 200 بنسبة 0.33٪ ليواصل خسائره من الخميس، وأغلق عند 7788.1 نقطة.
وفي الولايات المتحدة، صعدت أسهم التكنولوجيا بمؤشري «ستاندرد آند بورز 500» وناسداك، إلى المنطقة الإيجابية، الخميس، حيث ارتفع كلا المؤشرين بنسبة 0.74% و1.68% على التوالي. ومن ناحية أخرى، تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 0.01%.
وقفز سهم انفيديا 4.1%، في حين أضاف سهم أمازون 1.7% ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في الجلسة، وصعد سهم ألفابت أكثر من 2%.
وارتفع سهم «أبل» 4.3% بعد أن ذكرت بلومبيرغ نيوز أن الشركة ستحوّل خط إنتاج «ماك» الخاص بها إلى شرائح تركز على الذكاء الاصطناعي. وسجلت شركة تصنيع «آيفون» أفضل يوم لها منذ مايو/ أيار 2023.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9bw7ue

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"