عادي

لوقف استهداف بنيتها التحتية.. ألمانيا تسلح أوكرانيا بصواريخ «باتريوت»

19:17 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - رويترز
أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن ألمانيا سترسل إلى أوكرانيا نظام دفاع جوي أمريكي الصنع من طراز باتريوت، فضلاً عن صواريخ تستخدم في الدفاع الجوي أيضاً في وقت حرج، بينما تكابد كييف لحماية نظام الطاقة الأوكراني من القصف الروسي.
وكتب المستشار الألماني أولاف شولتس على منصة «إكس»: «ستقدم ألمانيا إلى أوكرانيا نظام دفاع جوي إضافياً من طراز باتريوت»، في تذكير بأن ألمانيا باتت الآن داعماً رئيسياً لأوكرانيا مع وجود مساعدات أمريكية عالقة بسبب الكونغرس.
وأضاف شولتس: «نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا»، مشيراً إلى أن زيلينسكي أطلعه خلال اتصال هاتفي، السبت، على «هجمات جوية روسية واسعة النطاق على البنية التحتية المدنية للطاقة».
ووجه زيلينسكي الشكر إلى شولتس على الموافقة على إمداد أوكرانيا بنظام باتريوت إضافي، وصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي القائمة.
ووصف زيلينسكي المحادثة مع شولتس بأنها «مهمة ومثمرة»، وقال: «أدعو زعماء الدول الشريكة الآخرين إلى الاقتداء بهذا النموذج».
وقالت وزارة الدفاع الألمانية في منشور على منصة «إكس»، إن تسليم نظام باتريوت الجديد سيتم على الفور، وإنه سيأتي إلى جانب أنظمة الدفاع الجوي التي تسلمتها كييف والأنظمة المزمع تسليمها.
وأصدرت الحكومة الألمانية في 10 إبريل/ نيسان الماضي، ملخصاً لعمليات نقل الأسلحة والعتاد العسكري إلى أوكرانيا شمل نظامي باتريوت بقائمة إمدادات الدفاع الجوي التي تم تسليمها بالفعل.
كان زيلينسكي قال قبل أسبوع، إن بلاده تحتاج إلى 25 من أنظمة باتريوت الأمريكية لحماية كامل الأراضي الأوكرانية من الهجمات الروسية.
وفي بيانه على«تيليغرام» السبت، قال زيلينسكي، إنه ناقش مع شولتس أيضاً الاستعداد لمؤتمر في برلين بشأن إعادة الإعمار وقمة في سويسرا حول السلام في يونيو/ حزيران المقبل.
وبعد مرور أكثر من عامين على اندلاع الحرب الأوكرانية، شنت روسيا خلال الأسابيع الماضية ثلاث غارات جوية كبيرة على محطات للطاقة وأخرى فرعية، ما دفع كييف إلى توجيه نداءات عاجلة لتزويدها بأنظمة دفاع جوي متطورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/k85kbrw3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"