عادي

«مياهنا» السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها

14:20 مساء
قراءة دقيقتين
شركة مياهنا السعودية
ذكرت شركة مياهنا السعودية لخدمات إدارة تجميع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، الأربعاء إنها تعتزم بيع 30% من أسهمها في طرح عام أولي ببورصة الرياض.
وشركة مياهنا مملوكة بالكامل لشركة رؤية للاستثمار ولديها عمليات تقول إنها تغطي دورة قطاع المياه بأكملها من الاستخراج مرورا بالإمداد وحتى التجميع وإعادة الاستخدام.
ويعزز قرار الشركة طفرة الطروحات العامة الأولية في أسواق الخليج على مدى العامين الماضيين والتي تأتي مدفوعة بارتفاع أسعار النفط واهتمام المستثمرين من المؤسسات الأجنبية، وسط تراجع عالمي في صفقات الطروحات نتج جزئيا عن ارتفاع أسعار الفائدة.
وقالت «مياهنا»، التي لديها امتيازات شراكة بين القطاعين العام والخاص، في إفصاح للبورصة إنها تعتزم طرح 30% من رأسمالها المصدر من خلال طرح 48277663 سهما عاديا مملوكة حاليا لرؤية للاستثمار.
ومن المتوقع أن تستمر عملية بناء سجل الأوامر في الفترة من 28 أبريل /نيسان إلى الثاني من مايو /أيار وبعد ذلك سيتم تحديد سعر الطرح النهائي.
جاء هذا في بيان صدر عن شركة السعودي الفرنسي كابيتال بصفتها مديرا للاكتتاب، وشركة السعودي الفرنسي كابيتال وشركة المجموعة المالية هيرميس السعودية بصفتهما المستشارين الماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدي التغطية للطرح العام الأولي.
وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن أن الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي جمعت نحو 11 مليار دولار من الاكتتابات العامة الأولية في 2023، بانخفاض 45% عن العام السابق. وشكلت عائدات تلك الاكتتابات نحو 40% من إجمالي العائدات في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الماضي، بانخفاض 56% عن 2022.
وأدرجت عدة شركات أسهمها هذا العام، كما أتمت شركتا المطاحن الحديثة وشركة أفالون فارما للرعاية الصحية طرح أسهمها، ومن المقرر أن تطرح الشركة صاحبة امتياز سبينس في دبي أسهمها الشهر المقبل.
ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي عواض العتيبي قوله إن مشاركة القطاع الخاص في قطاع المياه والصرف الصحي هي إحدى الركائز الأساسية للتحول الاقتصادي في المملكة، مضيفا أن الشركة نجحت في تحقيق نمو ملحوظ على مدى السنوات الماضية.
وحققت الشركة ومقرها الرياض معدل نمو سنوي مركب للإيرادات بواقع 12.3 بالمئة بين عامي 2021 و2023، في حين نما هامش الربح الأساسي إلى 43.8% من 36.9% خلال الفترة ذاتها. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yd8wxmht

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"