عادي

«سابقة خطرة».. تفاصيل رفض جنود إسرائيليين أوامر الاستعداد لاقتحام رفح

17:13 مساء
قراءة دقيقتين
تفاصيل رفض جنود إسرائيليين أوامر الاستعداد لاقتحام رفح
تفاصيل رفض جنود إسرائيليين أوامر الاستعداد لاقتحام رفح
«الخليج» - وكالات
كشفت القناة 12 الإسرائيلية الأحد، سابقة خطيرة في صفوف قوات الجيش الإسرائيلي التي تخوض حرباً في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي مع حركة حماس، مفادها أن نحو 30 جندياً بلواء المظليين الاحتياطيين رفضوا أوامر الاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي غزة لعدم قدرتهم على أداء تلك المهمة.
وجاء في تقرير عن الواقعة أعدته القناة أن 30 جندياً من سرية المظليين الاحتياطية التابعة للواء المظليين النظاميين تلقوا أمراً بالتحضير لعملية في رفح، إلا أن الجنود رفضوا أوامر الاستعداد وأبلغوا قادتهم أنهم لن ينضموا إلى وحدتهم لأنهم «لم يعودوا قادرين على ذلك».
  • استنزاف القوى
وبحسب القناة، فإن «مسؤولي الجيش قالوا إنهم لن يجبروا عناصر الاحتياط على المشاركة في العملية، وذكروا أن رفضهم الانضمام لن يؤدي إلى فجوة عملياتية».
وأفاد التقرير بأن رفض الجنود يعكس حالة الاستنزاف التي تعاني منها قوات الاحتياط بعد أكثر من 6 أشهر من القتال.
وقال أحد القادة إنه تلقى عشرات الرسائل من جنوده أعربوا فيها عن عدم رغبتهم في المشاركة في العملية العسكرية في رفح.
والأحد، أفادت مصادر إسرائيلية بأن تل أبيب تتوقع استلام رد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار على مقترحات صفقة التبادل خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.
وقالت القناة الإسرائيلية 24، نقلاً عن مصادر، إنه في حال تلقي رد سلبي من حماس فإن إسرائيل قد تلجأ لعملية من عدة مراحل في رفح.
وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي أن الولايات المتحدة حصلت على تطمينات من الجانب الإسرائيلي بأن الأخير لن يسعى لدخول رفح حتى يفسح المجال لواشنطن لطرح رؤاها ومخاوفها بشأن هذا الأمر.
وتشنّ إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 حرباً مدمرة على قطاع غزة خلّفَت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدّى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة «الإبادة».
وتواصل إسرائيل حربها المدمرة على غزة رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فوراً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/u4wu7nrr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"