عادي
إصدارات سموه تغطي كافة حقول المعرفة

إقبال كبير على جناح محمد بن راشد في «أبوظبي للكتاب»

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق
جناح إصدارات محمد بن راشد آل مكتوم

شهد جناح إصدارات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، في معرض أبوظبي للكتاب 2024، إقبالاً كبيراً من زوار المعرض والكتاب والأدباء والمثقفين والإعلاميين الذين حرصوا على النهل من معين خلاصة تجربة قائد استثنائي وملهم. ومن أبرز مؤلفات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المعرض: «رؤيتي»، و«قصتي»، و«ومضات من فكر»، و«تأملات في السعادة والإيجابية»، وديوان زايد، و«ومضات من شعر» و«40 قصيدة من الصحراء» و«قصائدي في حب الخيل»، و«ومضات من حكمة»، و«أقول محمد بن راشد آل مكتوم»، و«القائدان البطلان»، و«عالمي الصغير»، إضافة إلى «من الصحراء إلى الفضاء».

«رؤيتي»

وتزينت أرفف جناح إصدارات سموه بكتاب «رؤيتي» ويعتبر مرجعاً للباحثين في فن الإدارة والتنمية والتطوير والتميز والقيادة.

«قصتي»

ويقدم كتاب «قصتي» سيرة ذاتية تتضمن 50 قصة في 50 عاماً، ويشكل رحلة ممتعة في عالم القراءة.

ومضات من فكر

ويتحدث كتاب «ومضات من فكر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن فنون القيادة والإدارة، ويعرج على التجارب الشخصية لسموه، وهو يضم 36 ومضة سريعة ومكثَّفة، تحمل أفكاراً ورسائل عميقة من وحي تجربة سموه القيادية والسياسية والإنسانية.وهناك كتاب «تأملات في السعادة والإيجابية»، لسموه ويعد واحداً من الكتب التي باتت مصدراً للسعادة والإيجابية، نتيجة ما يتركه من تأثير إيجابي لدى القارئ.

الإصدارات الشعرية

وحظيت مؤلفات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الشعرية بإقبال لافت من جمهور المعرض حيث يعتبر سموه علماً من أعلام الشعر النبطي على مستوى دول الخليج، حيث تنبض دواوين سموه ببلاغة وبيان يفيض تجارب وخبرات وإبداعاً.

ويُعدّ ديوان «زايد»، من أثمن وأروع الدواوين، إذ يشتمل على 87 قصيدة خلّدتْ ذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سُلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث توثق لإنجازاته وما سطره من أعمال رسّخت مَجد الإمارات، وأسّست لنهضتها. ويضم الجناح ديوان «ومضات من شعر» المجموعة الشعرية المختارة من أشعار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتدور موضوعاته حول الحياة ومواجهة تحدياتها واختباراتها الصعبة والحب والنصر والتغني بالإنجازات والتجارب الإنسانية.

وتزدان رفوف الجناح بديوان «أربعون قصيدة من الصحراء»، كما تزين جناح إصدارات سموه بديوان «قصائدي في حب الخيل» وجمع بين دفتيه القصائد التي نظمها سموه وعبر خلالها عن مدى شغفه بالخيل، والقيم التي طالما ارتبطت بها من نُبل، ورمز للمنافسة من أجل الفوز، وتمسك بالصدارة.

ومضات من حكمة

ومن الكتب التي لقيت تفاعلاً من رواد الجناح، كتاب «ومضات من حكمة.. أقوال وحكم مختارة لمحمد بن راشد آل مكتوم» ويقدم الكتاب جواهر من الحكم والمقولات التي نثرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في أوقات وأماكن مختلفة. أما كتاب «أقوال محمد بن راشد آل مكتوم» فهو عبارة عن مجموعة من الاقتباسات الخالدة لسموه والتي تركز على الوطن والقيادة والحياة والإيجابية، وهي أقوال جسدت حنكة سموه الاستثنائية في القيادة والإدارة.

القائدان البطلان

ويحرص سموه على مشاركة ملايين الأطفال في الإمارات والوطن العربي والعالم تجارب وذكريات من سنوات طفولة وشباب سموه، والدروس التي تعلمها من التجارب والمواقف المختلفة التي شكّلت نظرته للحياة وذلك عبر كتب موجهة للأطفال ضمن قالب قصصي جذّاب ومشوّق.

ففي عام 2015، أصدر سموه كتاب «القائدان البطلان» ويتحدث عن كيفية تحقيق الأحلام.. وكيف استطاع بطلان اسمهما المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم «طيب الله ثراهما» من تحويل حلم كان يراودهما وهما في اجتماع في خيمة في الصحراء لحقيقة واقعية ودولة جميلة تعيش بسلام وأمان ويلعب فيها الأطفال في كل مكان.

عالمي الصغير

وفي عام 2021، وضع سموه في متناول الأطفال عبر كتاب «عالمي الصغير»، بعض دروس الحياة التي تعلّمها سموه في أيام طفولته وشبابه، والأحداث والمؤثرات التي كونت شخصيته.

كما شهد كتاب «من الصحراء إلى الفضاء» إقبالاً من زوار المعرض، وقد تم الكشف عن إطلاق الكتاب من الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في عام 2023، في سابقة من نوعها على مستوى العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3uuvvc93

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"