عادي

خبراء: نمو سوق التعليم بالإمارات لـ5.41 مليار دولار بحلول 2028

22:59 مساء
قراءة 3 دقائق
جتكس 2024

دبي: محمد إبراهيم

توقع خبراء وأكاديميون ورؤساء جامعات، نمو سوق التعليم في دولة الإمارات، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.64% بحلول العام 2028، ما يعكس زيادة متوقعة في حجم السوق تصل إلى 5.41 مليار دولار، ويُتوقع أن يشهد قطاع التعليم التقني أيضاً نمواً مشابهاً في السنوات المقبلة من حيث الإيرادات وعدد الطلبة الملتحقين.

جاء ذلك خلال ختام المعرض العالمي للتعليم والتدريب «جتكس 2024»، دورة ربيع 2024 التي انعقدت في مركز دبي التجاري العالمي، وأتاح العديد من الفرص التعليمية التطوير والتدريب المهني والوظيفي أمام 15600 طالب وطالبة، ومحققاً نجاحاً جديداً على صعيد ربط الطلبة بالمؤسسات التعليمية.

واستقطب المعرض مجموعات متنوعة من الطلبة على مدار ثلاثة أيام عُقد خلالها أكثر من 20 ندوةً ومؤتمراً حول الابتكار في الصناعة الأكاديمية، وعدد من ورش العمل المختصة بالإرشاد المهني، كما شهد الحدث مشاركة الجناح الصيني لأول مرة، حيث قدمت أكثر من 21 جامعة برامجها التعليمية المتخصصة المقدمة باللغة الإنكليزية.

ويعكس نجاح الحدث إدراك دولة الإمارات للقوة التحويلية للتعليم العالي في خلق الفرص وتعزيز التقدم الاجتماعي تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 التي تسعى من خلالها لتحقيق أعلى معايير التعليم العلمي والمهني، ما يجسد التزامها بإعداد الأجيال الماهرة والمؤهلة لقيادة المستقبل.

وأكد الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، أهمية جتكس كمنصة تجمع الجامعات من مختلف دول العالم، موضحاً أنّ مشاركة الجامعة تشكل فرصة جيدة لاستعراض البرامج الأكاديمية، وتعريف الطلبة بالمساقات الجديدة التي تواكب متطلبات المستقبل وتلبي المهارات المطلوبة في سوق العمل.

وقال: إنّ الجامعة بصدد فتح تخصصات جديدة قريباً عقب الحصول على الاعتماد، مؤكداً أهمية مشاركة الآراء وتبادل الخبرات مع الجامعات والتعاون في مجال الأبحاث العلمية وتبادل المعارف بين أعضاء الهيئات التدريسية.

وأشار إلى أنّ جامعة دبي طرحت تخصصات جديدة أبرزها التكنولوجيا المالية، والتسويق الرقمي، وتنمية رأس المال البشري، وإدارة رأس المال البشري، ونحن بصدد إطلاق ماجستير في إدارة الأعمال.

فيما قال البروفيسور سيدوين فرنانديز، نائب رئيس ومدير جامعة ميدلسكس: إنّ معرض «جتكس» يُعد منصةً حيوية للتواصل مع مختلف أنواع المواهب والطلبة، ويضع بصفته أحد أكبر الأحداث التعليمية بالمنطقة، جامعتنا في قلب الحدث، ويسمح للطلبة بالتعرف إلى برنامج التأسيس الدولي (IFP) المميز لدينا، وما يزيد عن 70 درجة بكالوريوس ودراسات عليا من المملكة المتحدة، وماجستير إدارة الأعمال.

وأفاد بأن جامعة ميدلسكس دبي ستقدم في سبتمبر 2024 العديد من البرامج الجديدة والمتميزة، بما في ذلك درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في مجال الأزياء (تقنيات التصميم)، وماجستير التكنولوجيا المالية، وماجستير التكنولوجيا القانونية، وماجستير تحليل الأداء الرياضي، وماجستير إدارة الأعمال الجديد.

فيما أكد عبد الله المخللاتي، مسؤول الاستقطاب الطلابي بجامعة عجمان، أنّ مشاركة الجامعة في المعرض، تأتي في إطار اهتمامها بالإعلان عن كلياتها وبرامجها الأكاديمية الجديدة، إذ تحمل مشاركتها طرح برامج أكاديمية جديدة في درجتي البكالوريوس والماجستير، سيتم الإعلان عنها قريباً عقب الاعتماد الأكاديمي، وتركز على الذكاء الاصطناعي وهناك ثلاثة برامج ماجستير في تخصصات مختلفة.

وأفاد بأنّ جامعة عجمان تحتل المركز 551 في التصنيف العالمي، والمرتبة الخامسة ضمن التصنيف المحلي، وتضم 9 كليات، و37 برنامج بكالوريوس، وما يقارب 14 برنامج ماجستير في تخصصات مختلفة.

أما أحمد سامي البارودي، رئيس قسم القيد والقبول في جامعة عجمان، أكد تركيز الجامعة على تعريف الطلبة بالبرامج المطروحة الحالية والتي سيتم الإعلان عنها العام الأكاديمي الجديد، معتبراً أنّ المعرض فرصة رائعة للطلاب للتعرف إلى طرق القبول ومتطلباته والبرامج المتوفرة، والمنح المتاحة في جميع التخصصات.

وأفاد بأنّ الجامعة طرحت برامج متنوعة مثل الصيدلة والهندسة والطب، وإدارة الأعمال والقانون، ويوجد لديها كليات متنوعة لتمكين الطالب من فرص التعليم والتعلم.

وقال فيجنيش أونادكات، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بمجموعة «ثومبي»، جامعة الخليج الطبية، إحدى رواد التعليم العالي في الإمارات: «يُسعدنا أن نغتنم الفرصة التي يُتيحها المعرض العالمي لمساعدة المتقدمين وأولياء الأمور والمشاركين الآخرين ضمن منظومة التعليم العالي بأكفأ طريقة ممكنة. ولقد وفر المعرض على مدى ثلاثة أيام منصّة مهمة سهّلت فهمنا لاستفسارات الطلبة وساعدتنا على تقديم إجابات دقيقة لهم. وأطلقنا هذا العام مجموعة من البرامج التعليمية الجديدة المُصمّمة لتلبية اهتمامات الطلبة الذين يسعون إلى الدراسة في الخارج».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mnkzf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"