عادي

210 قتلى في فيضانات كينيا منذ مارس الماضي

18:35 مساء
قراءة دقيقتين
210 قتلى في فيضانات كينيا منذ مارس الماضي
210 قتلى في فيضانات كينيا منذ مارس الماضي
نيروبي - وام
أعلنت كينيا، الجمعة، أن عدد ضحايا الفيضانات التي شهدتها منذ شهر مارس الماضي بلغ 210 قتلى، في حين تستعد لوصول إعصار يقترب من سواحل تنزانيا.
وكانت أمطار غزيرة قد هطلت على العديد من بلدان شرق إفريقيا، ما تسبب في فيضانات وانزلاقات للتربة دمرت المحاصيل وجرفت المنازل وشردت الآلاف.
وقالت وزارة الداخلية الكينية في بيان: إن ما لا يقل عن 210 أشخاص لقوا حتفهم في كينيا «بسبب الأحوال الجوية القاسية»، فيما تشرد أكثر من 165 ألف شخص واعتبر 90 شخصاً في عداد المفقودين، وتستعد كينيا وتنزانيا المجاورة التي قضى فيها ما لا يقل عن 155 شخصاً بفيضانات مماثلة، لوصول إعصار يرافقه هطل مزيد من الأمطار الغزيرة.
وحذرت السلطات التنزانية من أن الظاهرة المناخية التي أطلق عليها اسم «هدايا»، اشتدت لتتحول إلى إعصار عند الساعة الثالثة فجراً عندما كانت على بعد 400 كلم جنوب شرق مدينة متوارا، موضحة أن «هدايا» اشتد لتبلغ سرعة الرياح 130 كيلومتراً في الساعة.
وتوقعت وزارة الداخلية الكينية، أن يتسبب الإعصار اعتباراً من بعد غد الأحد، برياح قوية وأمواج عاتية وأمطار غزيرة عندما يضرب الساحل، وفي بوروندي قُتل ما لا يقل عن 29 شخصاً وأصيب 175 آخرون منذ بداية موسم الأمطار في سبتمبر الماضي حسبما ذكر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية «أوتشا».
وهطلت الأمطار بغزارة في المنطقة بسبب ظاهرة النينيو المناخية الطبيعية التي تؤدي عامة إلى ارتفاع حرارة الأرض، وتحدث جفافاً في بعض أجزاء العالم وأمطاراً غزيرة في أماكن أخرى، وأودت الأمطار الغزيرة في كينيا والصومال وإثيوبيا نهاية 2023، بحياة أكثر من 300 شخص في منطقة كانت تحاول التعافي من أسوأ موجة جفاف خلال 40 عاماً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4t9spnx8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"