عادي
72 جهة مشاركة و121 جهة مستفيدة من «تحصيل»

دائرة المالية بالشارقة تعرّف بالدفع الرقمي عبر الشيكات الآلية

17:45 مساء
قراءة 3 دقائق
من الورشة

الشارقة: «الخليج»

عقدت دائرة المالية المركزية بالشارقة ورشة تقنية تعريفية بالمرحلة الأولى لمبادرة تطوير نظام الدفع الرقمي «تحصيل»، بتدشين خدمة الدفع الرقمي باستخدام الشيكات الآلية، التي تتيح العديد من المزايا والتسهيلات للمستخدمين من الجهات الحكومية والأفراد.

شهد الورشة التي عقدتها الدائرة في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار ممثلون من شركة تحصيل لتكنولوجيا المعلومات ومصرف الشارقة الإسلامي باعتبارهما الشركين الاستراتيجيين للدائرة في تنفيذ الخدمة وإطلاقها، بهدف عرض آلية تطبيق خدمة الدفع الرقمي وتحصيل الإيرادات باستخدام الشيكات الآلية، والاستماع إلى ملاحظات الشركاء ومقترحاتهم التطويرية.

وقالت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي بالدائرة: إن الدائرة نجحت في إنجاز خطوات نوعية لتوسيع نطاق الجهات الحكومية والخاصة والأفراد المستفيدين من منظومة خدماتها المالية، ومن ضمنها منصة تحصيل، لا سيما فيما يتعلق بالأنظمة الذكية والرقمية المطورة لعمليات التحصيل والدفع، وهو ما يعمل على تعزيز ممارسات الحوكمة المالية الجيدة في هذا القطاع الحيوي، وتمكين التحول الرقمي الذكي في إمارة الشارقة.

وأوضحت أن مشروع تطوير النظام الرقمي لمنصة (تحصيل)، يشمل ثلاث مراحل، تخص الأولى منها آلية التعامل مع الشيكات الآلية، بينما تغطي المرحلة الثانية أتمتة جميع إجراءات تحصيل رسوم الأمانات والمعالجة المالية وآليات وإجراءات رد مبالغ الأمانات، في حين تركز المرحلة الثالثة على المستوى الأول من ذكاء الأعمال.

وأكدت أن النظام يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف في القطاع المالي ترتبط بتعزيز كفاءة الإجراءات المالية، وأتمتة عمليات التحصيل والدفع والتسوية بطرق آمنة وموثوقة، وهو ما يسهم في الإلغاء التدريجي للتعامل مع وسائل التحصيل النقدي.

وقدمت ميرة بن هده رئيسة قسم الأنظمة المالية والتطبيقات الذكية بالدائرة تعريفاً موجزاً بنظام الدفع الرقمي «تحصيل»، والتي تعتبر منصة رقمية موحدة ومتكاملة تعتمدها الدائرة، لضبط عملية تحصيل الرسوم ومعالجة عمليات التحصيل والدفع الآني بشكل آمن وسهل.

وأشارت إلى أن الخدمات التي تقدمها منصة تحصيل تفوق من حيث العدد والمزايا ما تقدمه المنصَّات المالية الأخرى، إذ بلغ عدد المؤسسات المشاركة في استخدام النظام 36 جهة حكومية و6 جهات خاصة و20 مركزاً لخدمات الأعمال و10 شركاء خدمة، بينما بلغ إجمالي الجهات المستفيدة نحو 121 جهة مختلفة، لافتة إلى أن النظام يعتمد على 15 وسيلة دفع و22 قناة دفع وشحن، وقد بلغ إجمالي الحسابات المسجلة حتى الآن أكثر من 600 ألف حساب، ويشهد النظام تنفيذ أكثر من 7 ملايين معاملة دفع سنوياً.

واستعرض محمد السيد، استشاري إدارة مشاريع أنظمة ومشاريع تكنولوجيا المعلومات بالدائرة، أمام الحضور آليات العمل بنظام الدفع الرقمي عبر الشيكات الآلية، والتي تشمل أتمتة كافة إجراءات الدفع الرقمي باستخدام الشيكات البنكية والتخلص من كافة الإجراءات اليدوية.

وأشار إلى أن آلية الدفع عبر الشيكات الآلية تخضع لنظام حوكمة دقيقة بين الشيك والعميل والجهة، وتمكن من القيام بدفع رسوم عدة معاملات بواسطة شيك واحد، وكذلك دفع رسوم معاملة واحدة بعدة شيكات، مع إمكانية تسجيل وتحصيل الشيك الحال أو الآجل لسداد رسوم الخدمات.

واستعرضت الورشة أيضاً أمام ممثلي شركة تحصيل ومصرف الشارقة الإسلامي مسار سداد المعاملات بواسطة الشيكات الجديدة المقبولة، وكذلك مسار سداد المعاملات بواسطة الشيكات المسجلة سلفاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3yyb5v25

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"