عادي
تجدد التظاهرات ضد الحرب على غزة بجامعة لوفن البلجيكية

مؤيدون للفلسطينيين يقيمون مخيماً جديداً في«دريكسيل» الأمريكية

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين

أقام المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مخيماً جديداً في جامعة دريكسيل في فيلادلفيا الأمريكية خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أدى إلى إغلاق المباني المدرسية بعد يوم من إحباط السلطات محاولة اقتحام مبنى مدرسة في حرم جامعة بنسلفانيا المجاورة، فيما تجددت الاحتجاجات في جامعة لوفن البلجيكية تنديداً بالحرب الإسرائيلية على غزة، وأظهر استطلاع أن ثلث طلاب الجامعات البريطانية المرموقة يعتبرون هجوم السابع من أكتوبر مشروعاً.

وبعد مسيرة لمئات المتظاهرين من قاعة مدينة فيلادلفيا إلى غرب فيلادلفيا بعد ظهر السبت الماضي، قالت دريكسيل، في بيان صادر عنها، إن حوالي 75 متظاهراً بدأوا في إقامة معسكر في كورمان كواد بالحرم الجامعي.

وبحسب صحيفة «اندبندنت»، فقد بقيت نحو 12 خيمة يوم الأحد محاطة بالحواجز يراقبها ضباط الشرطة، ولم يتم الإبلاغ عن أي اعتقالات.

وقال رئيس دريكسيل جون فراي، في رسالة، إن المعسكر يثير مخاوف مفهومة بشأن ضمان سلامة الجميع، مستشهداً بما أسماه «العديد من الحالات الموثقة لخطاب الكراهية والسلوك الترهيب في تظاهرات الجامعات».

وقال إن مباني الجامعة كانت مغلقة وفُتحت فقط لأولئك الذين حصلوا على تصريح من السلامة العامة في دريكسيل.

وأعلنت السلطات إن سبعة أشخاص اعتقلوا سيواجهون اتهامات جنائية، بما في ذلك شخص متهم بالاعتداء على ضابط، في حين تم إصدار أوامر لعشرات الأشخاص لعدم التفرق واتباع أوامر الشرطة.

في غضون ذلك، أظهر استطلاع للرأي، نشرته صحيفة «ديلي مايل» البريطانية، أن أكثر من ثلث طلاب أبرز الجامعات البريطانية يعتقدون أن هجوم السابع من أكتوبر «عملاً معقولاً من أعمال المقاومة».

ووفق الصحيفة فإن «ما يقرب من 40% من الطلاب في جامعات مجموعة راسل (مجموعة من 24 جامعة ينظر إليها على أنها أفضل الجامعات البريطانية) يعتقدون أن «الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر الماضي، على إسرائيل كانت عملاً متفهماً من أعمال المقاومة»، فيما أظهر الاستطلاع أن ثلث الطلاب فقط يعتبرون «هجوم حماس كان هجوماً إرهابياً». وأجري الاستطلاع بتكليف من مؤسسة «ستاند ويذ يو يوكي» الخيرية المؤيدة لإسرائيل ونفذته شركة «سافانتا» وشمل أكثر من 1000 طالب موزعين على 20 جامعة، وتمت مشاركة نتائجه حصرياً مع صحيفة «ديلي ميل».

من جهة أخرى، قررت اليونان، أمس الاثنين، ترحيل تسعة أوروبيين على خلفية مشاركتهم في احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين ورافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال محامو تسعة محتجين من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا ألقي القبض عليهم الأسبوع الماضي في تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بكلية الحقوق في جامعة أثينا إنه تقرر ترحيلهم من اليونان.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5f56kdyd

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"