عادي

«دبي للاستوديوهات» تعزّز الاقتصاد الإبداعي بتسجيل 358 ألف دقيقة

18:29 مساء
قراءة 4 دقائق
  • ماجد السويدي: مستقبل الإعلام والترفيه يرتكز على صنّاع المحتوى.

تواصل مدينة دبي للاستوديوهات، الإسهام في تنمية المواهب وتعزيز القدرات المرتبطة بإنتاج المحتوى المحلي عبر تسجيلها 358 ألف دقيقة من المحتوى الأصلي، ضمن منظومتها المتكاملة خلال عام 2023.

وقد أعلنت ذلك على هامش فعاليات المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الصناعية «كابسات 2024»، الذي يجري تنظيمه في الفترة بين 21 – 23 مايو/ أيار 2024.

استضافت المدينة، التابعة لمجموعة تيكوم والشريك الاستراتيجي للنسخة الثلاثين من معرض «كابسات» لهذا العام، جلسات تصوير وتسجيل على مدار 198 يوماً ضمن جميع استوديوهات الصوت ذات المقاييس العالمية التي توفرها هذه الوجهة، وذلك في ظلّ مواصلة نمو أعمال الإنتاج ضمن المرافق الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة.

ماجد السويدي

وأشار ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم، – مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، ومدينة دبي للإنتاج، إلى أن مستقبل قطاع الإعلام والترفيه يرتكز على صنّاع المحتوى الذين تتجذر الثقافة المحلية في آرائهم ومواقفهم، حيث تقع على عاتق قطاعنا مسؤولية احتضان مثل هذه المواهب الإبداعية ودعم نموّها وتطوّرها.

وقال: «تمتاز منطقة الشرق الأوسط بإرث ثقافي عريق وغني بالتنوّع يستحقّ أن نحتفي به ونتشاركه مع العالم بأسره. لذا نحرص دوماً على إعطاء الأولوية للاستثمار في مجال تنمية المواهب المحلية ومشاركة قصصها مع العالم، لإعداد منظومة تعكس هويتنا والمزايا الفريدة التي تتغنّى بها منطقتنا على الساحة العالمية».

وأضاف، «تفخر مدينة دبي للاستوديوهات بالدور الذي تلعبه كوجهة رائدة تسهم في تحقيق التحوّل المنشود في قطاع الإعلام وتستقطب نخبة رائدة من صنّاع المحتوى من حول العالم، انسجاماً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 ورؤية دبي للإعلام بما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي القائم على صناعة المحتوى. وبصفتنا الشريك الإستراتيجي لمعرض كابسات 2024، يسرّنا أن نلقي الضوء على ما تتغنّى به منطقتنا من مواهب وقدرات واسعة ومتنوّعة».

وتضمّ مدينة دبي للاستوديوهات مجموعة من أبرز شركات إنتاج المحتوى السينمائي والتلفزيوني والإذاعي، مثل «هاي إند فيلمز» و«إبيك فيلمز» و«بيج كاهونا»، فضلاً عن شركتي البثّ الرقمي «بلاي كو إنترتينمينت» و«بايت دانس» (تيك توك) وشركتي البثّ التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية «إم بي سي» و«الظفرة».

وفي يناير 2023، افتتحت قناة «المشهد» التلفزيونية الناطقة باللغة العربية مرفقها الجديد في مدينة دبي للاستوديوهات، علماً أنّها تعتزم إعداد وتوزيع محتوىً مخصّصاً لفئات محدّدة مع التركيز على المشاهدين من جيل ما بعد الألفية. وبادرت كذلك شركة «ماب ميديا آرتس برودكشن» إلى توسيع نطاق عملياتها في مكتب بوتيك ضمن مدينة دبي للاستوديوهات، ويهدف هذا التوسّع إلى تعزيز قدرة الشركة الإنتاجية والإسهام في مواصلة تنفيذ مشاريعها بنجاح، بما في ذلك مسلسلها التلفزيوني الشهير «إكس فاكتور».

تجدر الإشارة إلى أنّ مدينة دبي للاستوديوهات تتمتّع بخبرة مجتمعية فريدة من نوعها تتيح لها بالتحديد تلبية احتياجات قطاع صناعة المحتوى والترفيه. وهي وجهة الإعلام والبثّ المرئي والمسموع الأكبر على مستوى المنطقة، والتي تلبّي احتياجات عملائها من المبدعين عبر تسهيل حصولهم على بنية تحتية متخصّصة، مثل الاستوديوهات ومواقع التصوير وخزانات المياه ومكاتب الإنتاج واستوديوهات التسجيل.

وقد تمّ إعداد بعض أبرز أعمال «هوليوود»، بما فيها «فان جارد» و«ستار تريك بيوند»، في مدينة دبي للاستوديوهات. وتوفّر هذه الوجهة ضمن بيئة الأعمال الإعلامية الرائدة التابعة لمجموعة تيكوم منصة حاضنة للمبتكرين المبدعين من كافة أنحاء العالم، وذلك من خلال حاضنة الأعمال in5 للإعلام التي تدعم الشركات الناشئة وروّاد الأعمال المتخصّصين في مجال الإعلام من مقرّها في قلب مدينة دبي للإنتاج.

وتطمح مجموعة تيكوم من خلال بيئتها الإعلامية المتكاملة إلى استقطاب نخبة من أبرز الشركات العالمية من مختلف الأحجام، لتحقيق هدف مشترك يتمثل في الارتقاء بسلسلة قيمة قطاع الإعلام على مستوى المنطقة وتحفيز قطاع إنتاج المحتوى المحلي.

وتعدّ بيئة الأعمال الإعلامية المتكاملة المتمثلة بمدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج، التي تضمّ أكثر من 3500 عميل محلي وإقليمي ودولي وما يزيد على 38 ألف مبدع محترف، مركزاً لتميز مبتكري الغد في مجال الإعلام حيث تتضمن منصات لتنمية المواهب مثل «رايز استوديوز» و«بلينكس» في مدينة دبي للإعلام و«ستارز بلاي» و«ديسكفري نيتووركس» في مدينة دبي للاستوديوهات و«ناديا ميديا» ​​في حاضنة الأعمال in5 للإعلام في مدينة دبي للإنتاج.

وبصفتها شريكاً استراتيجياً لمعرض «كابسات 2024»، تنظّم مدينة دبي للاستوديوهات مجموعة كاملة من فعاليات التواصل والتوعية في جناحها رقم AR-H40 في قاعة الشيخ سعيد (1)، ضمن هذا الحدث السنوي البارز لقطاع الإعلام والترفيه والتكنولوجيا. ويتاح للزوار إمكانية التسجيل للحصول على تقرير مرتقب تعمل على إعداده الوجهتان التابعتان لمجموعة تيكوم، مدينة دبي للإعلام وحي دبي للتصميم، والمرتبط بالإمكانات الواعدة للاقتصاد الإبداعي الرقمي في ظلّ ظهور الابتكارات التكنولوجية الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي والواقع المعزّز.

وسوف يشارك ممثلون عن أبرز شركات الإعلام، مثل «إيه كيه إيه ميديا» و«بابليسيز جروب» و«ستارز بلاي» و«إم بي سي استوديوز» و«روتانا ميديا سيرفز»، في جلسة حوارية تهدف إلى مناقشة الدور المتنامي الذي تلعبه المنطقة كوجهة عالمية لإنتاج الأفلام، وذلك في اليوم الثاني من معرض «كابسات 2024» في جناح مدينة دبي للاستوديوهات.

وسوف يتضمّن اليوم الثالث من المعرض جلسة حوارية أخرى لمناقشة مفهوم الشركات الناشئة، بمشاركة شركات «ليتشي استوديوز» و«إنفينيتي» و«جلوكال» و«جرامبل» القائمة في حاضنة الأعمال in5 للإعلام.

أما «بوديو»، منصّة البثّ المسموع الرائدة على مستوى المنطقة، فستقدّم جلسات بودكاست حية طوال الأيام الثلاثة من معرض «كابسات 2024»، بمشاركة ممثلين عن مدينة دبي للاستوديوهات ومنظومة حاضنة الأعمال in5 للإعلام، مثل «ليتشي استوديوز» و«ليكسيكورن لوري» و«فيلم بودينج» و«تري كونتنت»، لتسليط الضوء على مستقبل إنتاج المحتوى.

تُعدّ مدينة دبي للاستوديوهات من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تضمّ مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستوديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية وحي دبي للتصميم ومجمّع دبي للعلوم ومدينة دبي الصناعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr46r9rt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"