عادي

هل يجوز للبنت قانونياً السفر دون إذن.. تعرف إلى ذلك؟

19:46 مساء
قراءة دقيقتين
منصور عبدالقادر
إعداد: سارة البلوشي
ورد سؤال من أحد قراء «الخليج»، يقول هل يجوز للبنت قانونياً السفر دون إذن الوالدين؟ وما هو العمر المسموح به لذلك؟
أجاب عن الاستفسار المحامي منصور عبد القادر علي، وقال لمعرفة مدى جواز سفر البنت دون موافقة والديها نستعرض الأحكام الخاصة بذلك سواءً في قانون المعاملات المدنية أو الأحوال الشخصية .
وقال حسب قانون المعاملات المدنية، فإن كل شخص يبلغ سن الرشد متمتعاً بقواه العقلية ولم يحجر عليه يكون كامل الأهلية لمباشرة حقوقه المنصوص عليها في هذا القانون والقوانين المتفرعة عنه، وعلى ذلك فإن سن الرشد بتمام إحدى وعشرين سنة قمرية، وسن التمييز سبع سنوات، أما سن الحضانة للنساء بلوغ الذكر إحدى عشرة سنة والأنثى ثلاث عشرة سنة وقد تستمر إلى بلوغ الذكر أو زواج الأنثى.
وأكد منصور عبدالقادر، أن قانون الأحوال الشخصية ينص على عدم جواز السفر بالمحضون خارج الدولة إلا بموافقة ولي النفس خطياً ، إلا أنه في حال امتنع عن الموافقة يرفع الأمر للقاضي ليقرر حسب الحال.
وتابع: كذلك ليس للولي، سواء كان هو الأب أو غيره، أن يسافر بالولد (ويشمل اللفظ الولد والبنت) في مدة الحضانة إلا بإذن خطي ممن تحضنه.
وأوضح منصور، إذا كان سفر الحاضنة (الأم) بالصغير لا يجوز دون موافقة الولي (الأب) فمن باب أولى أن يكون سفر الصغير المحضون بدون موافقة والديه غير جائز. ومن ناحية أخرى فإن جواز سفر المحضون يكون بيد الولي إلا في حالة السفر أو تعنت الولي فيسلم للحاضنة مما يعني أن سفر الصغير رهين بموافقة وإذن أحد الوالدين.
وقال مؤخراً صدر تعديل في قانون الأحوال الشخصية أجاز لكل من بلغ (18) ثمانية عشر عاماً ميلادية ذكراً كان أو أنثى أن يحتفظ بجواز سفره وأي وثائق ثبوتية أخرى خاصة به ما لم يقرر القاضي خلاف ذلك؛ ومن ناحية عملية لكي يتم السماح بالسفر، يجب تقديم ما يفيد الموافقة بإقرار أو وجود مرافق ولي أو (محرم) حسب الأحوال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/sbhsce3a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"