عادي

إسرائيل توبخ سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا.. ما السبب؟

19:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
إسرائيل توبخ سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا.. ما السبب؟
إسرائيل توبخ سفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا.. ما السبب؟
«الخليج» - وكالات
قال مسؤول إسرائيلي: إن إسرائيل وجهت توبيخاً لسفراء أيرلندا والنرويج وإسبانيا الخميس، بسبب اعتزام حكوماتهم الاعتراف بالدولة الفلسطينية بعد أسبوع، ووصف المبادرة بأنها محاولة «لإحياء، سياسات قديمة وفاشلة».
وقالت الدول الأوروبية الثلاث، الأربعاء: إنها ستعترف بالدولة الفلسطينية في 28 مايو أيار بهدف المساعدة على وقف الحملة العسكرية الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة وإحياء محادثات السلام المتوقفة منذ عشر سنوات.
وأذكت الحرب التي اندلعت بعد هجوم نفذته حماس عبر الحدود على في السابع من أكتوبر / تشرين الأول، أعمال العنف في الضفة الغربية وقلصت أكثر أي اهتمام من إسرائيل بدبلوماسية السلام.
وذكر المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية آفي هيمان، «إذا تعلمت إسرائيل أي شيء في الأشهر القليلة الماضية، فهو أن أطفالنا يستحقون مستقبلاً أفضل وأكثر أمناً، وليس إحياء سياسات قديمة وفاشلة... من الخارج».
وقال للصحفيين: «الاعتراف بدولة فلسطينية لا يعزز السلام، إنه يطيل أمد الحرب... أي نوع لما يسمى بالحل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني يعرض أمن إسرائيل للخطر لا يعني السلام. لن تكون هناك أي تنازلات بشأن أمننا».
وقال مسؤولون: إن وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت السفراء الثلاثة لتعرض عليهم لقطات مصورة لم تُنشر من قبل تظهر مسلحين من حركة حماس وهم يقتادون خمس مجندات إسرائيليات للأسر.
كما استدعت إسرائيل سفراءها من دبلن وأوسلو ومدريد للتشاور.
وتقول بعض القوى الغربية الأخرى: إن الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجب أن يتحقق من خلال المفاوضات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytsrsttr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"