عادي
كييف تواجه صعوبات في الحصول على منظومات «باتريوت»

روسيا تعزز تقدمها بدونيتسك وإجلاء الآلاف في خاركيف

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1
رجلا إنقاذ أوكرانيان يعملان في موقع هجوم صاروخي في خاركيف
إجلاء نحو 11 ألف شخص من منطقة خاركيف بسبب الهجوم الروسي

سيطرت القوات الروسية على بلدة أندرييفكا في دونيتسك وقضت على 1740 عسكرياً أوكرانياً خلال 24 ساعة، وسقط سبعة قتلى في قصف روسي على خاركيف حيث أجلت السلطات نحو 11 ألف شخص من المنطقة، وسقط قتيلان في ضربات أوكرانية على بيلغورود، فيما دمرت الدفاعات الروسية 35 صاروخاً و3 مسيرات استهدفت المدينة، وجدد الرئيس الاوكراني تأكيد عدم كفاية الدفاعات الجوية التي تسلمتها بلاده من حلفائها الغربيين. وتواجه كييف صعوبات في الحصول على منظومات «باتريوت» جديدة، وأعلنت بولندا أنها تدرس إمكانية استخدام دفاعاتها الجوية ضد الصواريخ الروسية فوق الاراضي الاوكرانية. في وقت هددت روسيا بضرب أهداف بريطانية في حال استهداف الأراضي الروسية بأسلحة بريطانية.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الخميس السيطرة على بلدة أندرييفكا في دونيتسك، والقضاء على 1740 عسكرياً وإسقاط عشرات الصواريخ والمسيرات الأوكرانية في 24 ساعة. ويوم الاربعاء أعلنت روسيا السيطرة على قرية كليشتشييفكا القريبة جداً من أندرييفكا. وقالت الوزارة إن القوات الروسية تتقدم وصدت عشرات الهجمات في مقاطعة خاركيف ولوغانسك ودونيتسك ودمرت ناقلتي جند مدرعتين إحداهما «أم113» أمريكية، ومدافع وأسلحة أخرى.

وقال حاكم خاركيف أوليغ سينيغوبوف، أمس الخميس، إنه منذ بدء الهجوم الجديد، أُجبر ما يقرب من 11 ألف مدني على مغادرة منازلهم.

وقالت السلطات الاوكرانية إن قصفاً صاروخياً روسياً أودى بسبعة أشخاص على الأقل وأصاب 16 آخرين الخميس في خاركيف. كما أصيب سبعة أشخاص في هجوم على وسط مدينة ليوبوتين غرب خاركيف، وفي منطقة زابوريجيا (جنوب)، قُتل مدني في قصف مدفعي أثناء تواجده في باحة منزله بقرية مالا توكماتشكا.

وقُتل شخصان الخميس في ضربات أوكرانية على بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا. وقُتلت امرأة في قرية كراسنيي فوستوك حين تحطّمت مسيّرة أوكرانية على منزل ودمّرت طابقه العلوي بعدما أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وأعلنت محكمة في مدينة خميلنيتسكي الغربية أنها قضت الثلاثاء بإمكانية منح إطلاق سراح مشروط لرجلين أدينا بالسرقة من أجل الانضمام إلى الحرس الوطني في البلاد.

وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن عدم كفاية الدفاعات الجوية التي تسلمتها بلاده من حلفائها الغربيين. وقال عبر منصة إكس «هذا الضعف ليس ضعفنا، بل ضعف العالم الذي لا يجرؤ على معاملة الإرهابيين كما يستحقون».

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية البولندية بافيل فرونسكي بأن بلاده تدرس إمكانية استخدام أنظمة الدفاع الجوي الموجودة بالقرب من حدود البلاد ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا. وقال في مقابلة تعليقاً على كلام زيلينسكي حول إمكانية استخدام منظومات الدفاع الجوي البولندية ضد الصواريخ الروسية فوق أراضي أوكرانيا: «يتم النظر في هذه القضية من الناحية القانونية والفنية، لكن لم يتم اتخاذ قرارات بشأن هذه القضية بعد». وأضاف أن كييف تقدمت إلى وارسو بطلب من أجل هذه المبادرة.

واعتبرت رئيسة بعثة أوكرانيا لدى حلف «الناتو» ناتاليا غاليبارينكو حصول كييف على أنظمة «باتريوت» جديدة مهمة صعبة بالنسبة للدبلوماسيين الأوكرانيين. وأضافت: «نواصل العمل على جميع المستويات، لكن يجب الاعتراف بصعوبة هذه المهمة».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا  إن موسكو سترد بضرب أهداف بريطانية إذا استخدمت أوكرانيا أسلحة بريطانية في ضرب مناطق روسية.

وأضافت للصحفيين أن أهدافاً بريطانية «داخل أوكرانيا وخارج حدودها» يمكن أن تتعرض لضربات في مثل هذا السيناريو. وتكرر زاخاروفا بذلك تحذيراً أطلقته موسكو في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن أوكرانيا لديها الحق في استخدام الأسلحة التي زودتها بها لندن في ضرب أهداف داخل روسيا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fy396d5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"