عادي
ديوان الرئاسة ينعي المرافق العسكري لزايد

محمد بن زايد ومحمد بن راشد ومنصور بن زايد ينعون حمد الخييلي

01:34 صباحا
قراءة 5 دقائق
محمد بن زايد في حديث مع الراحل حمد بن سهيل الخييلي

العين: راشد النعيمي و(وام)

نعى ديوان الرئاسة، حمد بن سهيل الخييلي، المرافق العسكري للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، الذي وافته المنية أمس الخميس.

وأصدر الديوان البيان الآتي: «بسم الله الرحمن الرحيم.. يا أيَّتُها النّفسُ المُطمئنّةُ ارْجعي إلى ربِّك راضيّةً مَرْضيّةً فادخُلي في عِبادي وادخلُي جنتي. صدق الله العظيم». بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعى ديوان الرئاسة، المغفور له، حمد بن سهيل الخييلي، الذي وافته المنية اليوم. ويعرب عن خالص عزائه ومواساته إلى عائلة الفقيد وذويه، سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته وعظيم غفرانه، ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. إنّا لله وإنا إليه راجعون.

الصورة
1

نعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حمد بن سهيل الخييلي، المرافق العسكري للشيخ زايد، الذي رحل عن عالمنا أمس.

وقال سموه عبر منصة «إكس»: «رحم الله الوالد حمد بن سهيل الخييلي وغفر له وأسكنه فسيح جناته.. رحل بعد رحلة ثرية من العمل الوطني المخلص رافق فيها الشيخ زايد، رحمهما الله، لسنوات طويلة، وقدم إسهامات بارزة في خدمة وطنه ومجتمعه.. نعزي أنفسنا والعائلة الكريمة وندعو الله أن يلهمنا الصبر والسلوان».

ونعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الفقيد.

وقال سموه عبر منصة «إكس»: «رحم الله حمد بن سهيل الخييلي.. المرافق العسكري للمؤسس.. 45 عاماً قضاها في خدمة وطنه وقادته وإخوانه المواطنين.. نسأل الله له أعلى الجنان.. وأن يلهم أهله وأحبابه الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

الصورة
1

ونعى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، الفقيد.

وقال سموه: «نسأل الله تعالى أن يرحم حمد بن سهيل الخييلي، ويتغمده بمغفرته ورضوانه.. أحد أبناء الوطن المخلصين، كرّس حياته لخدمة وطنه ومجتمعه.. خالص العزاء والمواساة إلى العائلة الكريمة».

وأدى سمو الشيوخ والجموع صلاة الجنازة، على جثمان الفقيد حمد الخييلي، في مسجد الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان في مدينة العين.

وتوجه الجميع إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جنانه ويكرم نزله، سائلين المولى عز وجل أن يلهم آله وذويه جميل الصبر والسلوان.

الصورة
1

وشيع الفقيد إلى مثواه الأخير في مقبرة المعترض بمدينة العين كل من: سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ سيف بن محمد آل نهيان، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، والشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وجموع المشيعين.

  • مكتوم بن محمد: خالص التعازي

وقال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، عبر منصة «إكس»: «خالص التعازي والمواساة لسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وأشقائه، في وفاة حمد بن سهيل الخييلي، ندعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

  • عمار بن حميد: خدم بلده بإخلاص

قال سمو الشيخ عمار بن حميد، عبر منصة «إكس»: «رحم الله حمد بن سهيل بن عويضة الخييلي، المرافق العسكري للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، بذل نفسه في خدمة بلده بصدق وإخلاص وتفان، وكانت حياته رمزاً للعطاء والوفاء للوطن. نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وعظيم غفرانه، وخالص التعازي لعائلته وذويه».

  • حمدان بن زايد: نموذج وطني

وقال سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، عبر منصة «إكس»: «فقدت الإمارات اليوم أحد رجالاتها المخلصين، حمد بن سهيل الخييلي، رافق المؤسس الشيخ زايد.. كان نموذجاً وطنياً صادقاً في تفانيه وإخلاصه وعطائه على مدى عقود.. أسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان».

  • سيف بن زايد: قامةٌ وطنية استثنائية

قال الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عبر منصة إكس:

«إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيهِ رَاجِعون.. بعظيم التسليم والرضا وبقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره.. ننعى فقيد الوطن.. والمرافق العسكري للمغفور له الشيخ زايد طيّب الله ثراه على مدى 45 عاماً في مسيرة البناء والإنجاز.. الخال والأخ الكبير والصديق الوفي المغفور له بإذن الله تعالى الفريق حمد بن سهيل بن عويضة بن جابر الخييلي.. رجلٌ بأمّة.. وقامةٌ وطنية استثنائية بإخلاصه وانتمائه.. غادرنا صاحب القلب الكبير والأخلاق الحميدة والأيادي البيضاء إلى جوار ربه.. اللهم تغمّد بو خليفة بواسع رحماتك وعظيم غفرانك واجعل قبره مناراً مُستضاءً.. اللهم اجعله من المستبشرين بروحٍ وريحان وجنات النعيم من الفردوس الأعلى.. اللهم ألهمنا وأهل الفقيد الكرام جميل الصبر والسلوان».

  • إسهام خيري

بوفاة حمد الخييلي، فقدت مدينة العين، أحد رجالاتها الذين عاصروا وأسهموا في المجتمع، ورافقوا انطلاقة نهضة الإمارات مع المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيّب الله ثراه، وكان لهم إسهامات إنسانية ومبادرات في العمل الخيري والثقافي والإسلامي ودعم المجتمع.

ولد حمد بن عويضة الخييلي عام 1920، والتحق بالعسكرية عندما كان عمره 15 عاماً، وفي ذلك الوقت كان الالتحاق بالعسكرية هدفه ضمان الحصول على عمل، وكان الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، يدعم، وبقوة دخول العسكرية، من باب الحاجة إلى عناصر وطنية تساهم في حماية الوطن، إذ كانت قوة ساحل عمان في ذلك الوقت تحت إدارة الإنجليز.

ومنذ عام 1959 وحتى 1971 كان مرافقاً مدنياً للمؤسس، طيب الله ثراه، ثم مرافقاً عسكرياً له منذ عام 1971، وفي العام نفسه، تم تأسيس وحدة الحراسة الخاصة، واستمر مرافقاً عسكرياً للشيخ زايد حتى وفاته في 2004، وترقى في السلك العسكري حتى أصبح برتبة فريق، وكان يتمتع بالقوة، والصلابة، والحرص على القيام بواجباته على الوجه الأمثل، وتم تكريمه في جائزة أبوظبي عام 2005.

كان الخييلي صاحب أياد بيضاء، ومساهمات لا تنقطع في المجتمع، وداعماً رئيسياً لأعمال الخير وتنمية المجتمع، وكانت آخر مساهمته في شهر إبريل/ نيسان الماضي، حيث تبرع، رحمه الله، ب 8.5 مليون درهم لدعم الهيئات الخيرية في الدولة مثل: الهلال الأحمر الإماراتي، وصندوق الزكاة، والهيئة المساهمات المجتمعية «معاً»، وصندوق الفرج.

كما كان حريصاً على تقديم الدعم للأيتام، وهو صاحب مجلس نشط بالمحاضرات، واللقاءات، والمبادرات، وكان يؤكد دائماً أن رعاية قيادتنا الرشيدة للمواطن والمقيم، وتوفير سبل العيش الكريم وتحسين جودة الحياة، نهج راسخ.

وفي نهاية مارس/ آذار الماضي، تسلّمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي 4 آلاف طرد غذائي من مركز سهيل بن عويضة الخييلي، لدعم مبادراتها الإنسانية والأسر المتعففة، وتضمنت الطرود مواد غذائية ل 2000 أسرة في العين، و2000 طرد تم توزيعها للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي عام 2022 وعندما شهدت الفجيرة أمطاراً غزيرة غير مسبوقة، خصص حمد سهيل الخييلي، مالك فندق كونكورد الفجيرة، 206 غرف وأجنحة بالفندق لإيواء الأسر المتضررة من الأمطار والسيول في المناطق الشرقية من الدولة، إلى جانب توفير ثلاث وجبات يومياً للمتأثرين.

وفي 2017 أعلن صندوق الوطن عن تلقيه دعماً بقيمة مليونَي درهم من الفريق حمد بن سهيل الخييلي.

وأطلق الراحل مركز سهيل بن عويضة الخييلي الإسلامي الثقافي بمنطقة زاخر، في العين، ويتألف من مسجد جامع يتسع لثلاثة آلاف مصل في الداخل ونحو 1000 مصل في الساحة الخارجية، إضافة إلى مسجد آخر للنساء يتسع ل 1000 مصلية.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mh56upc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"