عادي

من هو أديمولا لقمان بطل «يوروبا ليغ»؟

12:31 مساء
قراءة دقيقتين
ويرفع كأس البطولة لحظة وصوله مدينة برغامو
لقمان يسجل الهدف الثالث في نهائي يوروبا ليغ
متابعة: ضمياء فالح
سجل النيجيري أديمولا لقمان، الفائز بلقب المونديال مع منتخب إنجلترا دون الـ20 عاماً، 11 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز في 6 سنوات مع 3 أندية وتقريباً بـ100 مباراة، لكنه بعد عامين من انتقاله لأتالانتا الإيطالي وتسجيل 30 هدفاً قرر تمثيل نيجيريا وأصبح بسن الـ26 عاماً أول لاعب منذ 1975 يسجل «هاتريك» في نهائي أوروبي «يوروبا ليغ» كبير حرم به بطل ألمانيا بايرليفركوزن من نشوة الفوز القاري الأول.
ولد لقمان في واندسورث ووفق التقرير لعب مباراة لفريق لندن كاونتيز أمام شارلتون بسن الـ16 وكان مميزاً لدرجة حاول كشافة شارلتون منعه من مغادرة مبنى الأكاديمية.
يقول جيسون بيرس الذي لعب مع لقمان في شارلتون ويدرب حالياً فريق دون الـ18 عاماً فيه: «كان على الدكة ونزل وسجل 4 أهداف وقال الجميع «واو ! من هذا الفتى ؟» وأرادوا التوقيع معه فوراً وبالفعل حصل هذا. فور رؤيتي له وهو يتمرن أدركت أنه واحد من أفضل اللاعبين بموهبة طبيعية، يلعب بقدميه ويغير اتجاهه بسرعة كبيرة جداً، ويملك قدرة على هزم خصومه في المواجهات الفردية. لطيف وعبقري ومتواضع، أردت فقط أن ينجح وأعتقد أن الجميع أراد نفس الشيء».
بعد الهاتريك في نهائي يوروبا ليغ عرضت أكاديمية شارلتون أهدافه مراراً وتكراراً على الشاشة، ويعلق بيرس: «الجميع كان يتحدث عنه، عرض الأهداف كان لإلهام الناشئين».
وعلق أديمولا لقمان بعد الفوز بلقب يوروبا ليغ على ملعب أفيفا في دبلن، أيرلندا: «سعيد بالتطور الذي حققته لكن هذه هي البداية فقط»، وعلق مدرب فريق الهواة الذي كان يلعب فيه فيلكس ايمانوس الذي حضر النهائي: «بكيت عندما سجل الهدف الثالث، سعيد جداً لأدي فهو مثابر جداً وأحيانا يخطئ الآخرون في فهمه بسبب هدوئه».
مدرب أتالانتا جيان بييرو غاسبيريني أثنى على نجمه وقال: «لم يتخيل أحد أن يتطور لقمان لهذا الحد لكن حديثي معه أول وصوله لبرغامو جعله ينظر للكرة بشكل مختلف بعض الشيء».
وقال لقمان: «بسط لي المدرب الأمور ومدينة برغامو منحتني نوعاً من الشعور بالسكينة لأنها مدينة هادئة جداً وهذا ساعدني كثيراً على الاستقرار والتركيز على الأهم».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2wjrur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"