عادي
تحقيقات في حادث إطلاق النار والقاهرة تحذّر من المساس بقواتها

مقتل جندي مصري قــرب معبــر رفــح بنيــران إسرائيليــة

23:55 مساء
قراءة دقيقتين
مقتل جندي مصري في تبادل إطلاق نار مع قوات إسرائيلية برفح

قُتل أحد أفراد حرس الحدود المصريين في إطلاق نار من الجيش الإسرائيلي وقع على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بحسب ما أعلن الجيش المصري، أمس الاثنين، بينما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن «تحقيق مشترك» في حادث إطلاق النار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش في بيان نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك: إنّ «القوات المسلحة المصرية تجري تحقيقاً بواسطة الجهات المختصة حيال حادث إطلاق النيران بمنطقة الشريط الحدودي برفح، ما أدى إلى استشهاد أحد العناصر المكلفة بالتأمين». كما حذّرت مصر من المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود، وفق ما ذكر مصدر مصري لقناة القاهرة الإخبارية.

وقبل البيان المصري، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّه يجري تحقيقاً في حادثة «إطلاق نار وقعت على الحدود المصرية»، مؤكداً وجود اتصالات مع مصر بهذا الشأن.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الاثنين: إن مصر وإسرائيل تجريان تحقيقاً مشتركاً في حادث تبادل إطلاق النار. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: «تحدث ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي وأعضاء الشاباك (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) مع نظرائهم المصريين في الساعات القليلة الماضية، بعد حادثة تبادل إطلاق النار على الحدود المصرية». وأضافت أنّ «تحقيقاً مشتركاً يجري بين الطرفين للتوصل إلى تفاهم حول الحادث ومنع تدهور العلاقات».

وكان الجيش الإسرائيلي أكّد في وقت سابق أنّه يحقق في «إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية وأنّه على اتصال مع الجانب المصري بهذا الصدد». وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أنّه لم تقع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن وقوع «حادث غير عاد بين الجيشين الإسرائيلي والمصري في معبر رفح»، مشيرةً إلى أنّ «إسرائيل تجري تحقيقاً في تفاصيله». وبحسب القناة 13 الإسرائيلية، فقد «أطلق جنود مصريون النار على جنود إسرائيليين في معبر رفح من دون وقوع إصابات». وأضافت: «الحادث يأتي في ذروة التوتر مع مصر، وقد تكون له عواقب سياسية»، وفي وقت سابق من أمس الاثنين، ذكرت القناة 14 الإسرائيلية أنّ قوات الأمن المصرية «أطلقت النار على شاحنة إسرائيلية عند معبر رفح»، وأشارت إلى أنّ جنود الجيش الإسرائيلي «ردّوا على ذلك بإطلاق النار».

وفي حزيران/ يونيو 2023، قتل ثلاثة جنود إسرائيليين برصاص «شرطي مصري تسلل» من مصر إلى إسرائيل قبل أن يُقتل، وفقاً للجيش الإسرائيلي. وقالت مصر آنذاك: إنّ الشرطي المصري كان يطارد مهربي مخدرات عبر إحدى النقاط الحدودية، ما أدى إلى وقوع تبادل لإطلاق النار أسفر عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، إضافة إلى الشرطي المصري.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykn6rpxe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"