عادي

بابوا غينيا الجديدة: الانهيار الأرضي دفن أكثر من 2000 شخص

10:22 صباحا
قراءة دقيقتين
بابوا غينيا الجديدة للأمم المتحدة: الانهيار الأرضي دفن أكثر من 2000 شخص
بابوا غينيا الجديدة للأمم المتحدة: الانهيار الأرضي دفن أكثر من 2000 شخص
الخليج - وكالات
قدر المركز الوطني لإدارة الكوارث في بابوا غينيا الجديدة الاثنين، أن الانهيار الأرضي الذي وقع الجمعة، في قرية نائية بشمال البلاد دفن أكثر من ألفي شخص.
وقال مسؤول من المركز في رسالة إلى الأمم المتحدة «الانهيار الأرضي دفن أكثر من ألفين وهم أحياء، ودمر مباني وبساتين، وأثر بشكل كبير في شريان الحياة الاقتصادي للبلاد»، بحسب رويترز.
وكان مسؤول قد ذكر لوكالة فرانس برس، الأحد، أن تقديرات الأمم المتحدة تفيد بمصرع 670 شخصاً، جراء انزلاق واسع للتربة في بابوا غينيا الجديدة، بعدما طمرت الوحول والأنقاض المئات منذ فجر الجمعة.
وقال سرحان أكتوبارك، المسؤول عن المنظمة الدولية للهجرة في بور موريسبي، لفرانس برس: «التقديرات تشير إلى أن أكثر من 150 منزلاً قد طمرت، ومن المقدّر أن 670 شخصاً لقوا حتفهم». لافتاً إلى أن «الوضع فظيع مع استمرار التربة بالانزلاق. المياه جارية وهذا يسبّب خطراً هائلاً لكل المعنيين في عمليات البحث».
وقعت الكارثة قرابة الثالثة فجر الجمعة (17:00 ت.غ الخميس) في ولاية إينغا في وسط هذا الأرخبيل وباغتت السكان النيام، على ما ذكرت السلطات.
وضربت الكارثة خصوصاً بلدة كاوكالام.
وقال أكتوبارك إن أكثر من ألف شخص اضطروا للنزوح عن البلدة، بعدما قضى انزلاق التربة على العديد من الأراضي الزراعية وإمدادات المياه.
وأشار إلى استخدام أدوات زراعية «لانتشال الجثث المطمورة تحت التراب».
انتشال 3 جثث
وقالت الأمم المتحدة الأحد، إن «فرق الطوارئ انتشلت ثلاث جثث من بين الحطام، بعد انهيار أرضي مهول في بابوا غينيا الجديدة»، وتوقعت ارتفاع عدد القتلى الذي وصل إلى خمسة حتى الآن جراء الكارثة، التي يخشى أن تكون أودت بحياة المئات.
وكانت وسائل الإعلام في الدولة الواقعة في المحيط الهادئ شمالي أستراليا قد قالت، إن الانهيار الأرضي الذي وقع الجمعة، دفن أكثر من 300 شخص وأكثر من 1100 منزل عندما دمر قرية كاوكالام في إقليم إنجا على بعد نحو 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة بورت مورسبي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mt5arces

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"