عادي

واشنطن: لن نسمح باستخدام أسلحتنا لمهاجمة روسيا

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين
واشنطن: لن نسمح باستخدام أسلحتنا لمهاجمة روسيا

واشنطن - أ ف ب

رفض البيت الأبيض الثلاثاء طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رفع قيود مفروضة على استخدام كييف أسلحة وفّرتها الولايات المتحدة لضرب أراض روسية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي في مؤتمر صحفي: «لا تغيير في سياستنا في هذه المرحلة. إن استخدام أسلحة وفّرتها الولايات المتحدة لتوجيه ضربات داخل روسيا أمر لا نشجّعه، ولا نسمح به».

وجاء الرفض الأمريكي الصارم، بعد حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء من «عواقب خطرة» إذا أعطت الدول الغربية موافقتها لأوكرانيا على استخدام أسلحتها لضرب الأراضي الروسية، في حين دعا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى «تحييد» القواعد العسكرية الروسية التي تنطلق منها الصواريخ على أوكرانيا.

وقال بوتين خلال زيارة لأوزبكستان: «في أوروبا، وخاصة في الدول الصغيرة، يجب أن يكونوا مدركين لما يقومون به. يجب أن يتذكروا أنهم دول ذات أراض صغيرة مع كثافة سكانية عالية، يجب أن يأخذوا ذلك في الاعتبار قبل الحديث عن ضرب الأراضي الروسية في العمق».

وأكد أن «هذا التصعيد المستمر يمكن أن يؤدي إلى عواقب خطرة».

وتطالب أوكرانيا بإتاحة استخدام الأسلحة التي يقدمها الغرب لضرب أهداف عسكرية في روسيا، لكن القضية تثير انقساماً شديداً بين حلفاء كييف.

ومن الدول الأكثر تحفظاً إيطاليا وألمانيا اللتان تحذران من خطر التصعيد، لافتة إلى احتمال لجوء موسكو إلى استخدام السلاح النووي، في حين يعتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، أن قيود التسليح الحالية تكبل الأوكرانيين، في ظل التقدم الذي تحرزه روسيا شرقي أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3p2x3ycw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"