عادي
الإيرادات ترتفع 10.3% إلى 3.6 مليار درهم

نمو أرباح «أغذية» 29% إلى 230 مليون درهم في 9 شهور

09:08 صباحا
قراءة 7 دقائق
أبوظبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة أغذية عن نتائج مالية تعكس فترة من النمو القوي في جميع قطاعات أعمال الشركة. 

وحقق الربح الصافي في 9 شهور منذ بداية العام 2024 نمواً 29% إلى 230 مليون درهم، مقارنة مع 177.9 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام 2023. 

وبلغت أرباح الربع الثالث 58.7 مليون درهم بنمو 11% مقارنة مع 52.7 مليون درهم في الربع المقابل من العام الماضي. 

وارتفعت صافي إيرادات المجموعة بنسبة 10.3% على أساس سنوي إلى 3.6 مليار درهم في 9 شهور، مدفوعًا بنسبة 8.5% من النمو بالحجم و1.8% من التسعير. 

وقد تم تعزيز هذا الأداء من خلال التحولات الاستراتيجية في المحفظة نحو قطاعات ذات نمو أعلى والابتكارات المهمة، والتي شكلت 57% من إجمالي نمو المجموعة. 

ارتفعت إيرادات المجموعة، المعدلة للتأثير السلبي لانخفاض قيمة العملة في مصر (264.5 مليون درهم)، بنسبة 18.4% على أساس سنوي. وعلى الرغم من تأثير الصرف الأجنبي، حققت أعمال مجموعة أغذية المصرية مجتمعة نموًا في الإيرادات بنسبة 10.6% على أساس سنوي بالدرهم الإماراتي خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

  • سجلت الوجبات الخفيفة نموًا في الإيرادات بنسبة 14.2% على أساس سنوي، مدفوعة في المقام الأول بالأداء القوي لفئة القهوة. واصلت «أبو عوف» اكتساب حصة من حيث الحجم والقيمة في سوق القهوة ذات العلامات التجارية الفاخرة في مصر. وقد تم دعم نمو العلامة التجارية من خلال توسع سلسلة البيع بالتجزئة الخاصة بها، مع افتتاح 49 متجرًا جديدًا في الأندية الرياضية والجامعات والمجمعات السكنية. 
  • تأثر أداء «الفوعة» في الربع الثالث من عام 2024 بتأخر حصاد التمور عن المتوقع. عادة، يبدأ موسم حصاد التمور في دولة الإمارات العربية المتحدة في منتصف أغسطس ويستمر حتى منتصف نوفمبر. ومع ذلك، وبسبب أنماط الطقس هذا العام، فقد تأخر موعد الحصاد مع انخفاض الحجم الإجمالي. على أساس تسعة أشهر، حققت «الفوعة» نموًا كبيرًا في القيمة عبر قنوات البيع بالتجزئة، سواء على المستوى المحلي أو في الأسواق الدولية الرئيسية.
  • سجل قطاع البروتين والأغذية المجمدة نموًا متواضعًا بنسبة 1.1% على أساس سنوي في الإيرادات، متأثرًا في المقام الأول بانخفاض قيمة العملة في مصر. ومع ذلك، عند تعديله وفقًا لتأثيرات العملة، شهد القطاع نموًا قويًا بنسبة 21.0%. في مصر، ساعدت استراتيجية التسعير المتوازنة لمجموعة أغذية ومزيج المنتجات المواتي عبر القنوات المحلية في التخفيف من التحديات الاقتصادية الكلية، مما أظهر قوة قيمة العلامة التجارية. 
  • في الأردن، شكلت تحديات السوق تحديًا للأعمال المحلية. وفي انتظار بدء تشغيل منشأة البروتين الجديدة في المملكة العربية السعودية مؤخرًا، ركزت مجموعة أغذية على زيادة مبيعات التصدير من الأردن إلى الأسواق الإقليمية الأخرى، مما أدى إلى زيادة مبيعات التصدير بنسبة 20.9% على أساس سنوي (باستثناء المملكة العربية السعودية). كما تعمل منشأة البروتين المجمد التي أطلقتها مجموعة أغذية مؤخرًا في المملكة العربية السعودية على زيادة أحجام إنتاجها تدريجيًا مع حصولها على الموافقات المختلفة اللازمة لتوريد المنتجات إلى مطاعم الخدمة السريعة المحلية وخدمات التموين.
  • حقق قطاع المياه والأغذية زيادة في الإيرادات بنسبة 5.8% على أساس سنوي، مع احتفاظ مياه العين المعبأة بمكانتها الرائدة في السوق. وكان هذا النمو مدفوعًا بزيادة بنسبة 9.6% على أساس سنوي في عائدات المياه في الإمارات، والتي تعزى إلى حد كبير إلى التميز والابتكار، بما في ذلك النمو الكبير في المياه المعبأة في زجاجات. وشهد قطاع التوصيل إلى المنازل والمكاتب نموًا ملحوظاً بنسبة 9.4% على أساس سنوي، في حين ارتفعت إيرادات الأعمال الدولية بنسبة 4.0%، مع مساهمات ملحوظة من عُمان والكويت. 
    وفي الربع الثالث من عام 2024، أكملت «أغذية» إغلاق شركة «Yoplait» للألبان التي كانت تعاني من خسائر في دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي حين أن هذا له تأثير سلبي طفيف على نمو إيرادات القطاع، فإنه سيسمح لمجموعة أغذية بالتركيز على الأعمال الأساسية وتحسين الربحية الإجمالية لقطاع المياه والأغذية.
    وتواصل مجموعة أغذية استكشاف فرص جديدة في قطاع الأغذية يمكنها الاستفادة من شبكة التوزيع الواسعة في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. وتماشياً مع ذلك، وقعت مجموعة أغذية اتفاقية توزيع جديدة في الربع الثالث من عام 2024، لتصبح الموزع الحصري للأرز الأسترالي تحت العلامة التجارية «SunRice» في الإمارات.
     
  • حقق قطاع الأعمال الزراعية زيادة في الإيرادات بنسبة 18.3% على أساس سنوي، مع نمو بنسبة 4.6% باستثناء عملية لمرة واحدة في الربع الأول من عام 2024. وكان هذا النمو مدفوعًا في المقام الأول بنمو حجم الأعلاف الحيوانية حيث قمنا بتوسيع أعمالنا تحت برنامج الأعلاف المركبة لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية (ADAFSA). تستمر مبيعات الأعلاف من خلال تطبيق «Agrivita» في تحقيق أداء جيد على قاعدة مستخدمين متنامية، مما يوفر للمستخدمين النهائيين راحة إضافية ويعزز ميزتنا التنافسية.
    تفوق نمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على الإيرادات، حيث ارتفع بنسبة 15.5% على أساس سنوي إلى 537.4 مليون درهم إماراتي، مما يعكس نموًا قويًا في الربحية عبر جميع القطاعات، مدفوعًا بالتركيز على حماية الأرباح في مصر ومبادرات الكفاءة على مستوى المجموعة. ونتيجة لذلك، توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للمجموعة بمقدار 68 نقطة أساس على أساس سنوي، ليصل إلى 14.9%. وبعد تعديل التأثير السلبي لانخفاض قيمة الجنيه المصري، والذي بلغ 56.8 مليون درهم، كان نمو الأرباح قبل افوائد والاستهلاك والإطفاء ليكون أكبر عند 27.8% على أساس سنوي، مع توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمقدار 112 نقطة أساس إلى 15.3%.
  • نمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لقطاع الوجبات الخفيفة بنسبة 25.8% على أساس سنوي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، متجاوزة نمو الإيرادات نتيجةً لتطبيق عدة مبادرات منها ابتكار المنتجات، والتميز، ومبادرات المشتريات الاستراتيجية في فئة القهوة. وقد أدى ذلك إلى توسع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمقدار 163 نقطة أساس حيث حافظ القطاع على ربحية قوية بسبب تركيزه على عروض المنتجات الفاخرة واستراتيجيات إدارة التكاليف.
  • شهد قطاع البروتين والأغذية المجمدة زيادة بنسبة 13.6% على أساس سنوي في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء متجاوزًا بذلك نمو الإيرادات بشكل كبير. وقد تحقق هذا التحسن في الربحية على الرغم من تقلب تكاليف المدخلات وتحديات العملة في مصر، فضلاً عن التحديات الجيوسياسية الخارجية التي تؤثر على الأردن. وقد أدى تركيز مجموعة أغذية على تحسين الإنتاجية وإدارة التكاليف المنضبطة إلى دفع توسع الربحية، مع زيادة هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للقطاع بمقدار 137 نقطة أساس خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024.
  • نما صافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لقطاع المياه والأغذية بنسبة 14.1% على أساس سنوي، مدعوما بالتركيز المستمر على إدارة المزيج والتسعير، والتحكم المنضبط في التكاليف، والمشتريات، وتحسين الكفاءة عبر شبكة التوريد لدينا. وأسفرت هذه المبادرات عن توسع بمقدار 114 نقطة أساس في هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء لهذا القطاع. وجاء الأداء الملحوظ من المياه المعبأة في الإمارات (EBITDA + 35.9٪ على أساس سنوي). أدى قرارنا بالخروج من أعمال Yoplait للألبان الخاسرة إلى شطب أصول لمرة واحدة بقيمة 10 ملايين درهم إماراتي، مما أثر سلبًا على الربحية خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024. ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي هذا القرار الاستراتيجي إلى توفير سنوي قدره 5 ملايين درهم في المستقبل.
  • سجل قطاع الأعمال الزراعية نموًا بنسبة 40.5% على أساس سنوي في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، متجاوزاً نمو الإيرادات. وكان هذا الأداء القوي مدفوعًا بالتركيز المستمر على مزيج المنتجات وجودتها، كما ساهم الاستخدام العالي للمصنع وإنتاجية التكلفة في توسيع الهامش.
    ارتفع صافي ربح المجموعة بنسبة 24.0٪ على أساس سنوي إلى 254.9 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، مما يدل على مرونة المجموعة في التعامل مع بيئة اقتصادية كلية صعبة. ارتفع هامش صافي الربح بمقدار 78 نقطة أساس ليصل إلى 7.1%، على الرغم من مواجهة تحديات كبيرة في أسعار الصرف، وخاصة من انخفاض قيمة العملة في مصر، وتطبيق ضريبة الدخل في الإمارات.
     

الميزانية العمومية 

تظل الميزانية العمومية لمجموعة أغذية قوية مع وجود نقد وما يعادله بقيمة 0.6 مليار درهم وإجمالي سيولة بقيمة 2.0 مليار درهم. وتبلغ نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للمجموعة 1.4 ضعفًا، ويبلغ صافي الدين 1.1 مليار درهم إماراتي.
وبناءً على الزخم القوي في جميع أنحاء أعمال مجموعة أغذية وعلى الرغم من الرياح المعاكسة المستمرة للعملة التي تؤثر على عمليات المجموعة في مصر، تتوقع مجموعة أغذية نمو الإيرادات للعام بأكمله 2024 بنسبة تتراوح بين 10% و12%، مع زيادة بنسبة 40-60 نقطة أساس في هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وزيادة بنسبة 30-50 نقطة أساس في هامش صافي الربح للمجموعة.

أبرز النقاط الاستراتيجية

  • الوجبات الخفيفة: وسعت «أبو عوف» عروض القهوة الخاصة بها بإضافة عبوات القهوة الفورية وحبوب الإسبريسو لتنويع محفظة القهوة الخاصة بها مع تنويع مجموعة الوجبات الخفيفة الخاصة بها بإضافة الفشار بنكهة لذيذة، والمقرمشات، والفول السوداني المغطى، وألواح البروتين، وألواح المكسرات. قدمت شركة Date Crown مجموعة من التمور العضوية.
  • البروتين والأغذية المجمدة: أطلقت «نبيل» برجر لحم البقر والدجاج الفاخر في الأردن ومجموعة جديدة من البطاطس المجمدة في الإمارات العربية المتحدة.
  • الأعمال الزراعية: قدمت منتجين جديدين من الدقيق المتخصص والمصمم لتلبية احتياجات العملاء المحددة وأطلقت مزيج الألبان Agrivita لدعم الطلب المتزايد على منتجات تحسين التغذية الحيوانية بين المزارعين في الإمارات العربية المتحدة.
     

وقال خليفة سلطان السويدي، رئيس مجلس إدارة مجموعة أغذية: «تسلط هذه النتائج الضوء على مرونتنا وتركيزنا الاستراتيجي على دفع القيمة المستدامة عبر محفظتنا المتنوعة. وبينما نتطلع إلى المستقبل، يظل تركيزنا منصبًا على تسريع النمو في جميع أنحاء المنطقة وتعزيز ريادتنا في الأسواق الرئيسية».

وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي لمجموعة أغذية: «حققنا نموًا قويًا في الإيرادات وتوسعًا في الربحية عبر جميع القطاعات، حيث كان 57٪ من نمونا مدفوعًا بالابتكار. وعلى الرغم من التحديات الخارجية، وخاصة في مصر، فقد حافظنا على تحسن قوي في الهامش من خلال مكاسب الكفاءة وإدارة التكاليف الحكيمة. لقد أظهرت فرقنا تركيزًا ومرونة ملحوظين، مما أدى إلى تعزيز النمو المستدام من خلال الاستثمارات الاستراتيجية في علاماتنا التجارية وموظفينا، والاستفادة من التآزر، وتعزيز الكفاءة التشغيلية. وأنا فخور بشكل خاص بتقدمنا في أجندة الحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية ESG الخاصة بنا، والتي تدعمها حوكمة قوية وثقافة موحدة حول الاستدامة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5aa8vvnc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"