عادي

إحصاء أبوظبي: 10 مسوح إحصائية تنطلق خلال 2021

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
2

أبوظبي: «الخليج»

بدأ مركز الإحصاء – أبوظبي أعمال 10 مسوح إحصائية لسنة 2021، وتهدف إلى توفير قاعدة بيانات إحصائية حديثة تسهم في إعداد وبناء مؤشرات، تعكس الآثار الإيجابية والسلبية لجائحة «كورونا» في مختلف المجالات التنموية لإمارة أبوظبي، وتقدّم صورة تفصيلية واضحة لمتّخذي القرار لصياغة الخطط وإعداد الدراسات والبحوث المبنية على أسس علمية وبيانات دقيقة، تدعم الجهود الهادفة إلى تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، وتسهم في الارتقاء بمسيرة التنمية والازدهار في إمارة أبوظبي.

وأشار أحمد الشرياني، المدير التنفيذي لقطاع البيانات في المركز، إلى أهمية مخرجات المسوح الإحصائية وتجاوب الجمهور الفعال معها قائلاً «أطلقنا المسوح الإحصائية لعام 2021 تحت شعار «معكم نبني بيانات للمستقبل» وتعدّ إحدى الأدوات الفعالة لتطوير قاعدة بيانات إحصائية شاملة ومتكاملة عن إمارة أبوظبي؛ عبر مخرجاتها تجمع الإحصاءات الرسمية وتصنّف وتحلّل وتنشر، وفق معايير عالمية. والعمل الإحصائي يستند أساساً على توفر البيانات الدقيقة والحديثة، وتعاون المجتمع والشركات المتسهدفة، بالتجاوب مع المسوح الإحصائية والإدلاء بالبيانات اللازمة في الوقت المناسب».

وعبر عن شكره للأفراد والمؤسسات المساهمين والمتجاوبين مع المركز بكل شفافية وحرص. وأكد أن البيانات التي يوفرونها تنصب نتائجها في دعم استراتيجية أبوظبي التنموية الطموحة.

ويتولى المركز تنفيذ المسوح الإحصائية المتعلقة بالمجالات المختلفة في إمارة أبوظبي، ويشمل برنامج المسوح التي يجريها دورياً: المسح الاقتصادي السنوي، ويوفّر التقديرات القومية السنوية اللازمة لإعداد مجاميع الحسابات القومية، وتوفير البيانات اللازمة لتقدير مدى التنوع الاقتصادي والنمو في القطاعات النفطية وغير النفطية.

والمسح الاقتصادي الربعي، ويأتي بصفة ربع سنوية لتوفير إحصاءات رسمية قصيرة المدى عن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية والثابتة، ما يساعد على التعرّف إلى وضع الاقتصاد بحسب الأنشطة والقطاعات المؤسسية.

ومسح الاستثمار الأجنبي السنوي، للتعرف إلى واقعه في الإمارة، ما يسهم في تحسين البيئة المحلية للأعمال وخلق المناخات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وكذلك مسح الاستثمار الأجنبي المباشر الربعي، ويستهدف فروع الشركات الأجنبية والمنشآت الاقتصادية التي وردت بها مساهمات أجنبية من غير المقيمين في رأس مالها؛ ويسهم في توفير مؤشرات قصيرة المدى.

ومسح البحث والتطوير، دعماً لتطوير منظومة المعرفة والابتكار وجعل أبوظبي منارة للابتكار والتكنولوجيا.

والمسح البيئي السنوي، لتوفير بيانات بيئية حديثة ودقيقة تسهم في تحسين رصد حالة البيئة، وتوفير إحصاءات إنفاق المنشآت على برامج حماية البيئة.

ومسح تحديث الإطار الاقتصادي، ويشمل جميع المنشآت الاقتصادية العاملة حسب توزيعها الجغرافي ونشاطها الاقتصادي.

ومسح التجارة الخارجية للخدمات، ويحصر الأنشطة الخدمية في التجارة الخارجية في عدد من المجالات كالسياحة والصناعات التحويلية والتشييد.

ومسح الطاقة، ويهدف إلى بناء منظومة متكاملة عن طبيعة استهلاك الغاز الطبيعي في الإمارة.

ومسح القوى العاملة، للتعرف إلى حجم القوى العاملة وخصائصها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"