عادي
الميليشيات تطلق أربعة صواريخ باليستية على حجة

التحالف ينفذ عملية عسكرية محددة على مواقع حوثية بصنعاء

00:48 صباحا
قراءة دقيقتين
yr

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الاثنين، بدء تنفيذ عملية عسكرية ضد أهداف مشروعة في صنعاء. وأوضح، في بيان، أن العملية العسكرية استجابة للتهديد ولحماية المدنيين من الهجمات العدائية لميليشيات الحوثي الإرهابية. وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، عملياته ضد ميليشيات الحوثي في مأرب، في مسعى لتطويق الميليشيات التي تواجه خسائر كبيرة على الأرض من قبل ألوية العمالقة.

وأكد التحالف من جانب آخر، بتدمير منصة لإطلاق الصواريخ الباليستية في محافظة الجوف اليمنية. كما أعلن قيام الحوثيين بإطلاق 4 صواريخ باليستية باتجاه مدينة حرض ومثلث عاهم بمحافظة حجة. وقال التحالف إن «الصواريخ الباليستية الحوثية أطلقت من الحديدة ومطار صنعاء الدولي». وشدد التحالف على أن «الاستخدام العسكري لميناء الحديدة ومطار صنعاء يهدد الأمن الإقليمي والدولي». وتعهد باتخاذ «إجراءات عملياتية للتعامل مع مصادر التهديد لحماية المدنيين بالداخل اليمني».

وشهدت مدينة حرض، لليوم الرابع على التوالي مواجهات متواصلة إثر عملية عسكرية أطلقتها قوات الجيش الوطني اليمني ضد ميليشيات الحوثي.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بلاغ له، مساء أمس، أن قوات الجيش تواصل تمشيط جيوب الميليشيات الحوثية جنوب وشرق مدينة حرض ومقاتلات التحالف تدك تجمعات معادية في مديريتي عبس ومستبأ، بالمحافظة نفسها.

والسبت أعلن الجيش اليمني، تقدم قواته نحو مدينة حرض، فيما دعا تحالف دعم الشرعية المدنيين إلى عدم العبور من الطرق المؤدية إلى المدينة باعتبارها «منطقة عمليات». بالمقابل ما زالت ميليشيات الحوثي تحشد مسلحيها من محافظات حجة وعمران وصعدة باتجاه مدينة حرض، في محاولة لفك الحصار عن أفرادها في جانب من المدينة وإيقاف تقدم قوات الجيش اليمني، فيما كانت قد زرعت المدينة بالألغام والعبوات الناسفة. كما تعيش ميليشيات الحوثي حالة استنفار بمحافظة الحديدة المجاورة لمحافظة حجة، وخاصة في المديريات الشمالية للتعبئة وحشد المسلحين لجبهة حرض. وتحتل مدينة حرض موقعاً مهماً، كونها تشمل منفذاً برياً حيوياً مرتبطاً بالمملكة العربية السعودية.

في الأثناء، صدت قوات الجيش اليمني والمقاومة، هجوماً للميليشيات الحوثية شرق اللجمة في الجبهة الجنوبية لمأرب، وسط خسائر كبيرة في صفوف الميليشيات الحوثية. وشهدت الجبهة الجنوبية للمحافظة، معارك عنيفة بين أبطال الجيش والمقاومة من جهة والميليشيات من جهة أخرى، تكبدت خلالها الميليشيات خسائر كبيرة في العتاد والأرواح. وتزامنت المعارك في الجبهة الجنوبية، مع اشتداد وتيرة المعارك في الجبهات الشمالية الغربية للمحافظة، تمكنت خلالها وحدات الجيش من قتل وجرح العشرات من عناصر الميليشيات، واستعادة مدرعة في مديرية رغوان، وأسر طاقمها.

وشنت مقاتلات التحالف غارات جوية استهدفت مواقع وآليات للميليشيات في مختلف الجبهات القتالية، وكبدتها خسائر كبيرة. وذكرت المصادر أن غارات التحالف أسفرت عن مقتل عدد من العناصر الحوثية وتدمير عدد من الآليات والأطقم العسكرية الحوثية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"