عادي

مؤشر «فوتسي 100» البريطاني يسجل رقماً قياسياً جديداً

21:18 مساء
قراءة دقيقتين

سجل مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني «فوتسي 100» (FTSE 100) في بورصة لندن، رقماً قياسياً جديداً عند 7906.58 نقطة، الجمعة. وتلقى المؤشر دعماً من انخفاض الجنيه الإسترليني مقابل الدولار القوي مدعوماً ببيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع.

عادة ما ترتفع الأسهم البريطانية مع ضعف الإسترليني، لأنها تجعل الصادرات أكثر قدرة على المنافسة. مع العلم أن شركات النفط الكبرى في المؤشر تجمع إيراداتها بالدولار.

في غضون ذلك، جاء تقرير الوظائف في الولايات المتحدة أقوى بكثير ما كان متوقعاً، مع زيادة الوظائف غير الزراعية بمقدار 517000 مقابل تقدير داو جونز البالغ 187000. وقفزت عوائد سندات الخزانة للأعلى على خلفية الأخبار مع انخفاض العقود الآجلة للأسهم.

ويأتي ارتفاع الأسهم البريطانية بعد يوم من قرار بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة على التوالي، لكنه تخلى عن تعهده بمواصلة زيادتها «بقوة» إذا لزم الأمر، وقال إن التضخم ربما بلغ ذروته.

ومع خفض توقعاتها المتعلقة بالركود هذا العام، صوّتت لجنة تحديد أسعار الفائدة في البنك على رفعها إلى 4% من 3.5%، وذلك بواقع موافقة سبعة أعضاء مقابل رفض اثنين. وهذا هو أعلى معدل فائدة منذ عام 2008. وتوقع مستثمرون وخبراء اقتصاد هذا التحرك.

وقال بنك إنجلترا، إن رفع أسعار الفائدة منذ ديسمبر/كانون الأول 2021 من المرجح أن يكون له تأثير متزايد على الاقتصاد. ويحاول البنك تهدئة المخاطر الناجمة عن معدل التضخم البريطاني البالغ 10%، دون أن يزيد من مخاطر الركود المتوقع.

وأضاف أن ذلك من شأنه أن يساعد على خفض التضخم إلى نحو 4% بنهاية العام الحالي. وتوقع بنك إنجلترا في السابق أن يبلغ معدل التضخم في 2023 نحو 5%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8vvw5v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"