عادي

مصر تؤكد حرصها على دعم التعاون بين دول حوض النيل

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

القاهرة - «الخليج»

أكد وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، أن مصر حريصة على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض، من خلال خلق مصالح مشتركة، وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وأضاف الوزير، أن أمام مصر وبوروندي، التي يزورها في ثاني محطة له ضمن جولته بدول حوض النيل، فرصة ذهبية لتعزيز التعاون بين البلدين من خلال تبادل الخبرات لمواجهة تحديات المياه، وخاصة تلك المرتبطة بتغير المناخ.

وقد التقى سويلم، خلال الزيارة، سانكتوس نيراجيرا، وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية ببوروندي، حيث شدد على خصوصية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين على كافة المستويات، ومشيراً إلى مساندة مصر للسياسات الإصلاحية والتنموية التي ينتهجها الرئيس البوروندي، والتي تستهدف زيادة معدلات التنمية الاقتصادية والنهوض بمستوى معيشة المواطن البوروندي .

وأكد سويلم حرص مصر على استمرار دعم قطاع الإنتاج الزراعي البوروندي، ودعم قطاع الري وتحديثه والاستخدام الأمثل للموارد المائية ببوروندي، حتى تصبح الزراعة قاطرة التنمية بها. وأعرب عن تقدير مصر لموقف بوروندي الداعم والمساند للموقف المصري في قضايا المياه، مشدداً على حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين دول الحوض من خلال خلق مصالح مشتركة، وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

واستعرض سويلم مكونات مذكرة التعاون الموقعة بين الدولتين في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، والتي تتضمن إعداد ثلاث دراسات فنية، لإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار، وإنشاء وصيانة شبكة المصارف الخاصة بمياه الأمطار داخل المدن والقرى، بالإضافة إلى إعداد دراسة فنية لعمل مشروع تخطيط وتنمية وإدارة الموارد المائية بدولة بوروندي. وقد توافق الوزيران على أهمية دفع وتيرة العمل بكافة مكونات مذكرة التفاهم . وأكد سويلم حرص مصر على توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، من خلال بناء القدرات للكوادر البوروندية، وعقد الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yfw9nsy7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"