عادي
ألمانيا والدنمارك وهولندا تقدم 100 دبابة ليوبارد 1 لكييف

روسيا تكثف هجماتها الشتوية شرق وجنوب أوكرانيا

01:51 صباحا
قراءة دقيقتين

كثفت القوات الروسية هجومها في أوكرانيا، بينما توقعت كييف أن توسع موسكو نطاق عملياتها، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن قتل اكثر من 300 جندي أوكراني، في وقت أعلنت ألمانيا والدنمارك وهولندا تقديم 100 دبابة قديمة من طراز «ليوبارد 1» لكييف.

مقتل 300 جندي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قتلت أكثر من 300 جندي أوكراني في عدد من المناطق على جبهات القتال، حيث استهدفت الضربات الهجومية وطيران الجيش والمدفعية نقاط تمركز الوحدات الأوكرانية ومعداتها العسكرية ومستودعات الذخيرة والوقود في اتجاه كوبيانسك، بمنطقة خاركيف وبجمهورية لوغانسك الشعبية، وفي اتجاه كراسنوليمان، وفي دونيتسك وجنوبها وزابوريجيا.

حريق في مصفاة نفط

قالت وزارة الطوارئ الروسية إن حريقاً اندلع الأربعاء في مصفاة لتكرير النفط بمنطقة روستوف في جنوب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وجرى إخماده لاحقاً.وأضافت إن المعلومات الأولية تشير إلى أن الحريق نتج عن «مخالفة للقواعد التكنولوجية».

وكثفت القوات الروسية هجومها الشتوي في شرق وجنوب أوكرانيا وجلبت عشرات الآلاف من القوات إلى ساحة المعركة، بينما توقعت كييف أن توسع موسكو نطاق عملياتها مع تعرض بلدات في الشمال الشرقي والجنوب للقصف. وقال رئيس مجلس الأمن القومي الأوكراني أوليكسي دانيلوف في مقابلة إن من المتوقع أن يستهدف الكرملين خاركيف في الشمال الشرقي أو زابوريجيا في الجنوب. وأضاف «المحاولات لشنّ هجوم سواء في اتجاه خاركيف أو زابوريجيا ستتم بالطبع.. مدى نجاحهم سيعتمد علينا».

دبابة ليوبارد 1

أفاد بيان مشترك بأن الدنمارك وألمانيا وهولندا ستجمع الأموال لإصلاح وتجهيز ما لا يقل عن 100 دبابة قديمة من طراز ليوبارد 1 من مخزونات الصناعة وتقديمها لأوكرانيا. وقالت الدول إن أوكرانيا ستتلقى خلال الأشهر المقبلة ما لا يقل عن 100 دبابة من طراز ليوبارد 1 إيه 5 بالإضافة إلى التدريب والدعم اللوجستي وقطع الغيار والذخيرة.

تطوير مسيّرات جديدة

أعلن مصدر مطلع في مجال الصناعة العسكرية الروسية أن الخبراء الروس يعملون على تطوير طائرات مسيّرة جديدة متعددة المهام. وقال المصدر: «تمكن الخبراء الروس من تطوير طائرات نقل مسيّرة جديدة، ومنصة النقل الجوي الجديدة المتعددة الوظائف هي مركبة جوية بدون طيار من نوع الطائرات ذات التصميم الكلاسيكي، مصممة لنقل حمولة يصل وزنها إلى 250 كلغ إلى مسافة تزيد على 600 كلم، ويمكنها تأدية مهام خطرة في ظروف الطقس السيئة، وبأقل التكاليف».

تحذير لسفارة أمريكا

طالبت روسيا السفارة الأمريكية في موسكو بالتوقف عن نشر أنباء كاذبة بشأن عمليتها العسكرية في أوكرانيا وهددت بطرد دبلوماسيين أمريكيين. وقال مصدر رفيع بالخارجية الروسية إن التحذير تضمن رسالة شديدة اللهجة إلى لين تريسي السفيرة الأمريكية الجديدة في موسكو والتي قيل لها إنها يجب أن تلتزم تماماً بالقانون الروسي عند الإدلاء بأي تصريحات بشأن القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا.

و«تشويه سمعة» القوات المسلحة او «معلومات كاذبة» عن عمد جريمتان يعاقب عليهما القانون الروسي بالتعاقب بالسجن خمس سنوات، و 15 عاما.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8acb7x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"