عادي

«مساعد».. روبوت يتعامل مع الأجسام المشبوهة والمتفجرات

05:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

العين: هديل عادل

يقوم روبوت محلي الصنع، أطلق عليه «مساعد»، بمهام أمنية متعددة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بعد أن طوره فريق بحثي من طلبة جامعة الإمارات، بالتعاون ودعم من شركة اعتماد للبحوث والتطوير، ليحد من الخطر الذي يواجهه رجال الشرطة والعسكريون، من خلال التعامل مع الأجسام المشبوهة والمتفجرات.

الروبوت مجهز بمنصة للتحكم فيه عن بعد لاستكشاف العبوات المشبوهة، ونقلها إلى مكان آمن والتعامل معها.

ويقول الدكتور فادي النجار، أستاذ مساعد في قسم علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات بجامعة الإمارات: قمنا بتصميم الروبوت «مساعد» على شكل إنسان لتكون لديه القدرة على محاكاة حركة المتحكم فيه، مزود بكاميرات يستطيع المتحكم فيه من خلالها رؤية ما يحدث على الجانب الآخر، وقواطع على أطرافه لتمكّن قائده من فصل الأسلاك وتعطيل المتفجرات، ويرتدي المتحكم في الروبوت بذلة تحول حركة جسمه، أي جسم الإنسان، إلى إشارات تنقل لاسلكياً للروبوت، ليقوم في الوقت نفسه بتطبيق الحركة.

ويحتوي الروبوت على حساسات لمس مدمجة بجسمه تسمح للمتحكم فيه بالإحساس بجسم الروبوت، وتحديد اتجاه أي اصطدام يحدث مع جسمه.

ويضيف: ثبتنا الروبوت على مركبة لتمكنه من الحركة لمسافات بعيدة في الأماكن الوعرة، ونعمل على تزويد المركبة بماسح ليزري، وطائرة صغيرة تمسح المنطقة المحيطة لتحديد أنسب طريق يمكّن الروبوت من الوصول إلى هدفه.

ويعمل الروبوت ببطاريات ذات سعة كبيرة لساعات عدة متواصلة، ويسعى فريق المشروع حالياً إلى تطويره وصولاً إلى شكله النهائي، وتعميم الفكرة لتتم الاستفادة منها لدى الجهات المختصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"