عادي

بلغاريا.. ترشيح مفوضة أوروبية لترؤس الحكومة

19:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

صوفيا - (أ ف ب)

رشحت المفوضة الأوروبية للابتكار والثقافة، ماريا غابرييل، الأربعاء، لتولي رئاسة الحكومة في بلغاريا التي تواجه مأزقاً سياسياً منذ عامين.

وأعلن رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف، زعيم الحزب المحافظ «مواطنون من أجل تنمية أوروبية لبلغاريا» الفائز بفارق ضئيل في الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع نيسان/إبريل، أن غابرييل (43 عاماً) «ستكون مرشحتنا لمنصب رئيس الوزراء».

وغابرييل عضو في المفوضية منذ عام 2017، وكانت نائبة في البرلمان الأوروبي.

وبعد أكثر من شهر من الانتخابات الخامسة منذ عام 2020، يسعى بوريسوف إلى تشكيل حكومة، في مهمة يتوقع خبراء أن تكون معقدة.

فعلى الرغم من المناقشات المكثفة، فشل في التوصل إلى اتفاق مع القائمة الليبرالية بزعامة كيريل بيتكوف، والتي حلت في المرتبة الثانية في الاقتراع، ويتعين عليه الآن التحالف مع أحزاب أصغر، ولكن مع مصالح متباينة للغاية.

وقال: «نحن مصممون على إخراج بلغاريا من حالة الركود»، مشددًا على الصورة التوافقية للمفوضة وداعياً جميع القوى السياسية إلى المشاركة.

وسيكلف الرئيس رومين راديف، الاثنين، ماريا غابرييل، بتشكيل الحكومة. وفي حال الفشل، سيكون من الممكن إجراء محاولتين إضافيتين قبل الدعوة إلى انتخابات جديدة.

واضطرت بلغاريا التي أضعفها الاضطراب السياسي، والبالغ عدد سكانها 6.5 مليون نسمة، إلى التخلي عن الانضمام إلى منطقة اليورو في عام 2024. ولم تتمكن من إقرار ميزانية، كما تأخرت في اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على التمويل الأوروبي الكامل لخطة التعافي بعد كوفيد 19.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc84awp3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"