عادي

سوناك يسعى إلى علاقات «وثيقة» مع بايدن

11:34 صباحا
قراءة دقيقتين

لندن - أ ف ب
يتوجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى واشنطن الأسبوع المقبل، حيث يعتزم العمل على إقامة علاقات «وثيقة وصريحة» مع الرئيس جو بايدن حسبما ذكر داونينغ ستريت الأحد.
يلتقي الخميس سوناك الرئيس الأمريكي للمرة الرابعة في أربعة أشهر، وقال داونينغ ستريت في بيان: «في السنوات الأخيرة لم يجر أي رئيس وزراء بريطاني اتصالات مستمرة على هذا النحو مع رئيس الولايات المتحدة».
وأفاد سوناك «الولايات المتحدة أقرب حليف لنا، نحن بالنسبة إلى بعضنا شريك الملاذ الأول في المجالات كافة، سواء كان ذلك لضمان سلامة مواطنينا أو تطوير اقتصاداتنا، لهذا السبب من المهم جداً أن يبني رئيس وزراء بريطاني علاقات وثيقة وصريحة مع رئيس الولايات المتحدة».
ويتحدث سوناك أمام كبار قادة الأعمال الأمريكيين لمناسبة انعقاد «بيزنس راوند تيبل» وهو تجمع سنوي للرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الأمريكية.
ويشارك سوناك أيضاً في فعاليات عدة «إحياءً لقوة علاقة المملكة المتحدة والولايات المتحدة»، وسيحضر خصوصاً مباراة بيسبول لواشنطن ناشيونالز حول موضوع الصداقة بين البلدين. أصبحت هذه المباراة حدثاً سنوياً في واشنطن يشمل عروضاً عسكرية وأداءً للنشيد الوطني للبلدين.
وصل سوناك إلى داونينغ ستريت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتوجه إلى كاليفورنيا في آذار/مارس لحضور قمة تحالف أوكوس بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا لمناسبة إطلاق برنامج طموح لغواصات تعمل بالطاقة النووية أغضب فرنسا.
من جهته توجه بايدن إلى بلفاست منتصف نيسان/إبريل الماضي لمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاتفاق السلام في الإقليم البريطاني، وفسّر البعض اجتماعه القصير مع سوناك آنذاك على أنه علامة على التوتر الذي شاب «العلاقة الخاصة» بين لندن وواشنطن بسبب تأثيرات بريكست في إيرلندا الشمالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mptmvh7d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"