عادي

«الشارقة السينمائي» يعرض 34 فيلماً لأول مرة في الشرق الأوسط

04:43 صباحا
قراءة دقيقتين
تقدم الدورة السادسة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، التي تنظمها مؤسسة «فنّ» بين 14 و 19 الجاري، 34 فيلماً تعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.
وتندرج هذه الأعمال ضمن خمس فئات هي: أفلام الطلبة، التي تقدم هذا العام 6 أعمال تعرض للمرة الأولى من أربع دول، والأفلام الدولية القصيرة، والأفلام الروائية الطويلة، وأفلام ال «أنيميشن»، والأفلام العربية القصيرة.
ومن بين أبرز الأفلام التي تعرض للمرة الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط ضمن فئة أفلام الطلبة، «أليس»، وهو فيلم روائي قصير للمخرج الإيرلندي الشاب دانيلو زامبرانو، الذي نجح في تقديم عمل متميز يطرح العديد من التساؤلات الفلسفية. تدور الأحداث حول فتاة تدعى «أليس»، ترتقي سلم العمر انطلاقاً من وجهة نظر مرآتها المعلقة في الجدار أمامها، التي تطوف بها في رحلة عبر الزمن لاكتشاف أسرار التطور.
وعلى صعيد الأفلام الروائية العائلية القصيرة، يُعرض «غرفة للنجوم»، للمخرجة الإسبانية ألون دياز، التي تعمل على كتابة فيلمها الروائي الطويل الأول. ويسرد «غرفة للنجوم» قصة الطفلة «إيلينا» ذات السنوات السبع ، التي تزور جدتها المصابة بمرض الزهايمر، وحينما تراها جدتها يشرق وجهها لرؤية حفيدتها، وتتوجه إليها بطلب غريب، إذ تسألها أن تعيد إليها نجوم الليل التي خبأتها في شتى أرجاء منزلها، ومثلما يعبر الشهاب في سماء الليل، تحاول «إيلينا» أن تغادر بقايا ذكرى جمعتها مع جدتها منذ زمن بعيد في حين أن جدتها تعجز عن ذلك.
أما على صعيد أفلام الرسوم المتحركة، يقدم المهرجان فيلم التشويق والمغامرة، مدرب الفيلة للمخرج الروسي دميتري فيسوتسكسي. ويستعرض الفيلم تجربة أندريه في تدريب حيوانات السيرك، والموقف العصيب الذي مر به حين وقع انفجار في إحدى أمسيات عروض السيرك.
ويقدم المهرجان في فئة الرسوم المتحركة، فيلم «تائه بعض الشيء» وهو للمخرجة الفرنسية هيلين داكروك، وتدور أحداثه حول فرخ بومة صغير هوى من عش العائلة عندما كان نائماً، ليجد نفسه تائهاً وحيداً في الغابة، قبل أن يظهر له سنجاب، وتبدأ رحلتهما معاً في البحث سعياً إلى لمّ شمل فرخ البومة الصغير بأمّه.
وعلى صعيد فئة الأفلام الروائية الطويلة، يقدم المهرجان فيلم«زرافتي» للمخرجة الهولندية باربارا بريديرو، وتدور أحداثه حول الصداقة التي جمعت الطفل باترسون بيب بالزرافة «راف»، ولقاءاتهما اليومية في حديقة الحيوانات العائدة لجدّه.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"