عادي

«دبي الطبية» تحصل على اعتماد الجودة للعيادات الخارجية

مليون زيارة للمرضى في النصف الأول من العام الجاري
03:02 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: إيمان عبدالله آل علي
أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، ممثلة في القطاع التنظيمي مؤخراً، عن حصولها على الاعتماد الدولي في مجال الجودة في القطاع الصحي، من قبل الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية (إسكوا)، للمرة الثالثة على التوالي، وذلك لتطبيقها أعلى معايير الجودة في مجال الرعاية الصحية للعيادات الخارجية، وكشفت أن عدد زيارات المرضى والمراجعين للعيادات الخارجية حتى النصف الأول من العام الجاري تجاوز 1,113,403 زيارة، وهناك أكثر من 161 اختصاصاً طبياً في مدينة دبي الطبية، وأكثر من 163 منشأة طبية، وأكثر من 3700 مختص في الرعاية الصحية.
وقال الدكتور رمضان البلوشي، الرئيس التنفيذي للقطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية، إن القطاع التنظيمي لسلطة مدينة دبي الطبية فاز بالاعتماد الأول سنة 2009، وبدأ فعلياً باعتماد المرافق الطبية بداية 2010، حيث اعتمد القطاع التنظيمي 29 منشأة طبية في نفس العام، ومن ثم حصل على الاعتماد بنسخته الثانية عام 2013، ليعتمد 45 منشأة طبية.
وفي 2016 اعتمد القطاع 57 منشأة طبية، ومؤخراً حصل القطاع التنظيمي على الاعتماد المرموق للمرة الثالثة في أبريل 2017، حيث حظي القطاع بشرف الحصول على اعتماد الجمعية الدولية للجودة في قطاع الرعاية الصحية (إسكوا)، كأول مؤسسة معترف بها دولياً في الشرق الأوسط، تُعنى بتطبيق معايير الجودة الخاصة بالعيادات الخارجية في مدينة دبي الطبية.
وأشار البلوشي أن «إسكوا» تعتبر المنظمة الرائدة عالمياً في مجال تقييم معايير السلامة والرعاية الصحية والجودة، وهي المنظمة الوحيدة «التي تعتمد مؤسسات وهيئات الاعتماد»، حيث تتصدر طليعة المنظمات التي تعمل على تعزيز وتطوير الدعم المستمر، لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية حول العالم؛ إذ يعتبر الاعتراف الذي تمنحه «إسكوا» الأعلى من نوعه في العالم.
وأضاف: «نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعتبر اعترافاً دولياً بخدماتنا الطبية المتكاملة عالية الجودة، ما يضع سلطة مدينة دبي الطبية أمام مسؤولية مواصلة تطبيق أفضل المعايير العالمية، فيما يتعلق بجودة الخدمات الطبية المتخصصة، وسلامة المرضى التي تعتبر على رأس أولوياتها». هذا وحققت سلطة مدينة دبي الطبية نتائج ملموسة في تطبيق المعايير الخاصة بالجمعية الدولية للجودة في قطاع الرعاية الصحية، منذ حصولها على الاعتماد الأول في 2009، ويتميز الاعتماد الجديد الذي حصلت عليه سلطة مدينة دبي الطبية، بإعادة تسمية معايير الاعتماد من «معايير جودة العيادات الخارجية للقطاع» التنظيمي، إلى «معايير دبي لجودة العيادات الخارجية»، وإضافة معايير الحوكمة السريرية حسب مبادئ «إسكوا»، كما تم العمل على تعديل معايير التقييم (وضع العلامات) بإضافة معايير رئيسية جديدة، إلى جانب رفع نسبة التقييم للمعايير الرئيسية التي تلبّي المعايير من 80% إلى 100%. وتقدم الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية بشكل عام، مبادئ خاصة لاعتماد معايير الجودة، وأهمها تطوير المعايير وقياسها، والدور التنظيمي في التخطيط والأداء، والسلامة والمخاطر، والتركيز على المرضى/خدمة المرضى، وجودة الأداء.

الجودة وسلامة المرضى

وأشار إلى أن القطاع التنظيمي في سلطة مدينة دبي الطبية، يعتزم عقد جلسات توعوية وتعريفية بالمعايير الجديدة، المعتمدة من قبل الجمعية الدولية للجودة، في مجال الرعاية الصحية «إسكوا»، للمرافق الطبية العاملة في مدينة دبي الطبية، ابتداء من شهر سبتمبر القادم، حيث ستقوم بتوضيح التغييرات التي طرأت على المعايير القديمة، وآلية استخدام وتطبيق المعايير والممارسات الجديدة داخل المرافق الطبية، وفتح باب النقاش والاستماع لمزوّدي الخدمات الطبية حول هذا الشأن.
وقال: «ضماناً لتطبيق الجودة في المرافق الطبية التي تشرف عليها الذراع التنظيمية لسلطة مدينة دبي الطبية، يقوم القطاع التنظيمي بالإشراف على الجودة وسلامة المرضى، ومتطلبات الاعتماد للمرافق الطبية التي تشرف عليها سلطة المدينة، حيث يتولى القطاع التنظيمي مسؤولية ضمان تطبيق معايير الجودة من قبل مزوّدي الرعاية الصحية، إلى جانب ضمان تبنّي المرافق الطبية الآليات المناسبة، لتقييم وتحسين جودة الخدمات المقدمة، ومساعدتهم في تحسين بعض معايير الجودة التي لا ترقى للمستوى المطلوب، إضافة إلى المحافظة على جودة الرعاية المقدمة وسلامة المرضى في مدينة دبي الطبية بشكل مستمر.
وعندما تبدأ المرافق الطبية بالعمل يقوم القطاع التنظيمي بالرقابة على متطلبات الجودة التي يجب الوفاء بها، ومنها على سبيل المثال، إخضاع جميع المرافق الطبية لتقييم معين قبل بدء عملياتها؛ إذ يضمن مثل هذا التقييم تلبية جميع المتطلبات الطبية وغير الطبية، والتقنية، التي تعتبر ضرورية للعمل، وتعد ضمن اللوائح التي وضعتها مدينة دبي الطبية، والتأكد من حصول جميع المرافق الطبية على معايير الاعتماد التي تحددها السلطة، وهي المعايير المعتمدة من قبل الجمعية الدولية للجودة في مجال الرعاية الصحية».

680 مسحاً تقييمياً

وأضاف البلوشي: «كما يقدّم القطاع التنظيمي استبيانات ومسوحات تقييم دورية ومنتظمة، تبدأ من 6 أشهر بعد بدء المنشأة الطبية للعمل، ومن ثم بعد 18 شهراً، ومن ثم كل سنتين. وإضافة إلى إجراء مسوحات التقييم، تقوم الدائرة بإجراء جلسات تثقيفية وورش عمل على مدار العام؛ لمساعدة مزوّدي الرعاية الصحية على فهم المتطلبات اللازمة لمعايير الجودة المطلوبة للرعاية الصحية في مدينة دبي الطبية، حيث أجرت الدائرة خلال 2010-2017 أكثر من 680 مسحاً تقييمياً، وأكثر من 170 جلسة تثقيفية لأكثر من 163 من مزوّدي الرعاية الصحية».
وفيما يتعلق بمعايير الجودة التي تطبّقها الذراع التنظيمية لسلطة مدينة دبي الطبية، أضاف الدكتور رمضان البلوشي: «يكمن الهدف وراء إلزام الذراع التنظيمية لمزوّدي الرعاية الصحية بمعايير الجودة، ضماناً لتقديم المرافق الطبية العاملة في مدينة دبي الطبية لأعلى مستوى من الرعاية الصحية للمرضى، وتحسين الجودة والتركيز على سلامة المرضى بالدرجة الأولى، في جميع الخدمات المقدمة. كما تعطي هذه المعايير إطاراً شاملاً لمساعدة وإرشاد العيادات الخارجية للحدّ من الفجوات في جودة خدمات الرعاية التي تقدّمها للمرضى، والتعرف عن قرب إلى فرص التحسين لهذه الخدمات».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"