عادي
في حوار مع مختار الجندي مدير التسويق لشركة “حسوب”

250 ألف مستخدم يستفيدون من موقع الخدمات المصغرة “خمسات”

05:07 صباحا
قراءة 6 دقائق
دبي - مدحت السويفي:

قال مختار الجندي، مدير التسويق بشركة "حسوب"، إن مشكلة البطالة تؤرق قطاعاً كبيراً من الشباب في عالمنا العربي، وهو ما كان مدخلاً أساسياً للشركة في عملها، حيث قامت حسوب بتطوير موقعي خمسات وإسناد لتوفير فرصة لهذا الشباب للكسب من خلال الإنترنت . وأشار الجندي، إلى أن شبكة حسوب تخدم أكثر من 2000 ناشر من نخبة المواقع العربية، فهناك الكثير من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية والألعاب والتعليم والعديد من الشركات الناشئة تحقق وصولاً مميزاً لعملائها باستهداف المنطقة العربية اعتماداً على منصة إعلانات حسوب .
وأكد الجندي، أن سوق الاعلان الرقمي عربياً حقق معدلات جيدة في النمو تصل ل 37% فمن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين للإنترنت في المنطقة ل 197 مليون مستخدم في العام ،2017 وأن ينمو حجم السوق لمليار دولار رغم ذلك مازال السوق العربي يمثل ما قيمته 8 -10% من حجم السوق العالمي . . وتالياً تفاصيل الحوار:
البعض في منطقة الخليج لا يعرفون الكثير عن شركات "حسوب"، فهل من الممكن أن نلقي الضوء على قصة نشأة شركة حسوب؟ وما أشهر المواقع التابعة لها؟
- تأسست شركة حسوب في مارس/ آذار 2011 بالمملكة المتحدة، مؤسس الشركة هو عبدالمهيمن الأغا سوري الجنسية، والشركة تضم فريقاً من الشباب العربي الطموح من أكثر من دولة عربية، كل العاملين فيها من مطوّرين ومصممين وخبراء دعم فني هم شباب وشابات من مختلف الدول العربية . حسوب تقوم اليوم على تطوير باقة من حلول الويب ومنصات الويب الأشهر في العالم العربي مثل إعلانات حسوب، خمسات، إسناد، اشتريت، ومجتمع د/ة المعرفي وإعلانات حسوب - أكبر منصة إعلانات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خمسات - الموقع العربي لبيع وشراء الخدمات المصغّرة، إسناد - أسهل وسيلة لبيع منتجاتك الرقمية على الانترنت .
بوصفكم خبيراً في قطاع التقنية كيف ساهم الفضاء الالكتروني في حل مشكلة البطالة في المنطقة العربية، وماذا عن تجربتكم الخاصة في هذا الشأن؟
- لا شك أن مشكلة البطالة تؤرق قطاعاً كبيراً من الشباب في عالمنا العربي . وعليه قامت حسوب بتطوير موقعي خمسات وإسناد لتوفير فرص للكسب من خلال الإنترنت . فموقع خمسات يمكّن المستخدمين من بيع وشراء خدمات يتم تنفيذها من خلال الحاسوب والانترنت، مثل الكتابة، الترجمة، التحرير، التصميم الغرافيكي، الترويج الإلكتروني، الاستشارات وتطوير المواقع، إلخ . خمسات بات يمثّل مصدر دخل مهماً بل وأحياناً رئيسياً لكثير من مستخدمي الموقع، الذين بات عددهم يتجاوز ال 000 .250 مستخدم . هناك قصص نجاح كثيرة لمستخدمين متميزين جداً في مدوّنة خمسات . وفي المرفق تقرير ملخص يرصد إنجازات بعض منهم .
إسناد يختلف عن خمسات في أنه يمكن البائعين فيه من بيع منتجات رقمية جاهزة، وليس خدمات . المنتجات هي أي سلعة يمكن تداولها من خلال الانترنت، مثل ملفات صوتية، محاضرات فيديو، تصاميم غرافيكية، كتب إلكترونية، قوالب مواقع وما إلى ذلك . كلا الموقعين تم تصميمهما بهدف توفير فرصة للمستخدمين العرب لعرض مواهبهم والاستفادة منها .
بذكر "خمسات" ما قصة الاستحواذ على الموقع؟
- يجب أولا التنويه بأن خمسات بشكله الذي كان عليه يختلف جذرياً عن خمسات بشكله الحالي . تم شراء خمسات من مؤسسه الأصلي، وقد كان مؤسس حسوب مؤسسا شريكا في خمسات ولقدرة حسوب بفريق عملها على تطوير وإنجاح الموقع وما وجدناه في خمسات من فرص واعدة للنمو، أخذنا القرار بالاستحواذ على كامل الحصص في الموقع وضمه لمشاريع حسوب، وتم شراؤه ومن ثم تطويره بصورة جذرية ليصل لما هو عليه اليوم، ليكون أكبر سوق عربي للخدمات المصغرة والعمل الحر على الانترنت . بخصوص المواقع الأخرى، فنحن نراقب كل الشركات والأفكار الواعدة ونبحث بالتأكيد إمكانيات الشراكة والتعاون أو الاستحواذ وكذلك البحث عن الشباب الموهوبين، مشروع إسناد أيضاً كانت فكرته لرائد أعمال مغربي ورأينا فيه فرصة جديدة للويب العربي فقمنا بشراء حقوق الفكرة وإعادة تطوير الموقع .
ولو تكلمنا بلغة الأرقام؟ كم عدد المستخدمين الذين استفادوا من "خمسات" في عرض منتجاتهم أو بيعها عبر الموقع منذ استحواذ الشركة عليها وإلى الآن؟
- بات موقع خمسات يخدم أكثر من 000 .250 مستخدم بين بائع ومُشترٍ، مع التشديد على أن العدد يتضاعف بصورة سريعة جدا وغير متوقعة . فرص العمل كثيرة جداً، وهي تتعلق بمعطيات كثيرة وخاصة عدد الخدمات التي يبيعها البائع . فالبائع يمكنه أن يبيع خدمة واحدة أو 10 أو ،20 حسب طاقته . كلما زادت الخدمات التي يوفرها، ارتفعت الاحتمالات بأن يبيع منها . خمسات اصبح مصدر دخل لكثير من الشباب العرب والذين سجلنا تجربتهم في مقابلات أجريت معهم ونُشرت في مدونة خمسات عن أشخاص استطاعوا تحقيق آلاف الدولارات .
أنتم دخلتم مؤخراً قطاع الإعلانات الرقمية ولكن هذه القطاع يوجد به تنافسية كبيرة من عمالقة التكنولوجيا في العالم مثل "غوغل" وبخاصة في المنطقة العربية؟
- نحن اليوم نحقق فعلاً نتائج تدعو للفخر في مجال الإعلانات الرقمية، منصة إعلانات حسوب توفر برامج إعلانية مختلفة تغطي بها أغلب احتياجات المعلنين والناشرين في المنطقة العربية التي نركز أعمالنا عليها، لدينا برامج إعلانية مثل "شبكة الظهور، متجر الإعلانات، شبكة التسويق بالعمولة" تخدم حسوب أكثر من 2000 ناشر من نخبة المواقع العربية، هناك الكثير من الشركات الرائدة في مجال التجارة الالكترونية والألعاب والتعليم والعديد من الشركات الناشئة تحقق وصولاً مميزاً لعملائها باستهداف المنطقة العربية اعتمادا على منصة إعلانات حسوب، تحقق إعلانات حسوب وصولاً مميزاً في منطقة الخليج العربي لذا فأغلب معلنينا متركزون بشكل أساسي في منطقة الخليج ثم في دول شمال إفريقيا .
تجاوزت عدد مرات الظهور لإعلانات حسوب المليار ظهور إعلاني، وعلى مدار أكثر من ثلاث سنوات شملت إعلانات حسوب بثلاث برامج إعلانية مختلفة كافة الاحتياجات للمعلنين في المنطقة العربية بشكل جعلها تتميز عن أي حلول إعلانية منافسة .
ما الآلية التي تعمل بها "حسوب" كوسيط بين المعلنين والناشرين؟
- منصة إعلانات حسوب تعمل بشكل آلي تماما بنظام خاص بنا قمنا بتطويره في حسوب والمعلن يستطيع أن يختار الحل الاعلاني الذي يناسبه من ضمن برامجنا الإعلانية ومن ثم يقوم بإنشاء حملاته الإعلانية وتحديد استهداف الحملة وإداراتها ومتابعتها بالكامل من خلال لوحة تحكم بسيطة وسهلة خاصة به، كذلك الدفع بشكل آلي وبسهولة .
بالحديث عن قطاع الاعلانات الرقمية؟ كيف ترون حجم هذه السوق في المنطقة العربية مقارنة بالسوق الأمريكية والأوروبية؟ ما توقعاتكم لهذا السوق في الفترة القادمة؟
- يحقق سوق الاعلان الرقمي عربيا معدلات جيدة في النمو تصل ل 37% فمن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين للإنترنت في المنطقة ل 197 مليون مستخدم في العام ،2017 وأن ينمو حجم السوق لمليار دولار رغم ذلك مازال السوق العربي يمثل ما قيمته 8 -10% من حجم السوق العالمي .

بيع وشراء المنتجات الرّقمية

قال الجندي أن إسناد هي منصّة تتيح للمستخدمين العرب بيع وشراء المنتجات الرّقمية من خلال الانترنت، وقد جاء إطلاقه أولاً لأنه لا توجد أي خدمة عربية شبيهة تحقق الهدف الذي يتلخص بتعزيز التجارة الالكترونية في العالم العربي وتمكين المستخدمين العرب من بيع المنتجات الرّقمية التي قاموا بصنعها أو تأليفها كالكتب، برامج الحاسوب، الألعاب، الصّوتيات على اختلافها، مقاطع الفيديو، أو أي مُنتج رقمي آخر يمكن تداوله من خلال شبكة الإنترنت .
واضاف أن "حسوب" لا تقوم فقط بإثراء المحتوى العربي من خلال منتجاتها، بل ساهمت عدة مرات في ذلك بالتعاون مع جهات أخرى . مثلا كانت شركة حسوب راعيا رسمياً لمسابقة أفضل مدوّنة عربية بالتعاون مع أرابيسك لثلاث دورات متتالية، وهي مسابقة هدفت بالأساس لتعزيز حركة التدوين العربية وحث المستخدمين العرب على المضي في مجال الإبداع الكتابي الهادف للتغيير الإيجابي في مجتمعاتنا العربية . هناك بالطبع الكثير مما يمكن فعله في هذا المجال، ويدنا دائما ممدودة للدعم والمساندة سواء من خلال منتجاتنا وخدماتنا أو من خلال التعاون مع جهات أخرى تسعى لنفس هذا الهدف السامي .
رداً على سؤال حول معدلات النمو والارباح قال الجندي إن مشروعا خمسات وإعلانات حسوب تتضاعف فيهما معدلات النمو والأرباح بشكل يدعم قدرة الشركة المالية على الاستثمار في منصات أخرى كمجتمع أرابيا والمنصة الاجتماعية اشتريت تحتاج لمدى أطول للنجاح، لايزال لدينا ما سنفصح عنه من مشاريع جديدة ستكمل النظام الذي نحاول بناءه في إعلانات حسوب .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"