عادي

تيباس يرفض «بريميرليج أوروبا» شكلاً وموضوعاً

20:42 مساء
قراءة دقيقتين
خافيير تيباس
الخليج - ضمياء فالح

انتقد خافيير تيباس، رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم مقترح إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي التي يروج لها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتشجيع من مالكي مانشستر يونايتد وليفربول، انطلاقاً من 2022، وقال تيباس: الفكرة مرفوضة شكلاً وموضوعاً، مؤلفو هذه الفكرة، إن كانوا فعلاً موجودين، ليسوا فقط جهلة تماماً بمؤسسة «يويفا» والكرة الأوروبية والعالمية فقط، بل عديمو المعرفة بشكل خطير بحقوق أسواق البث، مشروع من هذا النوع سيسبب ضرراً اقتصادياً كبيراً للمنظمين أنفسهم وللمؤسسات التي تموله. 

وتابع تيباس انتقاداته الرافضة قائلاً: «هذه المشاريع القادمة من الأنفاق تبدو جميلة فقط عندما تضع خطتها في الخامسة صباحاً بملهى ليلي»!. وتردد أن عملاق وول ستريت جاي بي مورجان دخل في مباحثات للحصول على قرض بقيمة 4.6 مليار استرليني لمساعدة انطلاق«بريميرليج أوروبا» الذي سيضم كبار البطولات الأوروبية الخمسة على أن يسدد القرض لاحقاً من عوائد البث التلفزيوني للبطولة.
 من جهته، انتقد كيفن مايلز، المدير التنفيذي لرابطة المشجعين الإنجليز المشروع الذي جاء بعد أيام من طرح مشروع«الصورة الكبيرة» وقال:«التقارير الأخيرة عن المؤامرات التي يقودها مالكو مانشستر يونايتد وليفربول لإطلاق بطولة السوبر الأوروبي تفضح عدم اكتراث هؤلاء الملاك الأثرياء بالترتيب الهرمي للكرة الإنجليزية وتطوير المواهب المحلية». 
هذا آخر مسمار في نعش فكرة أن كرة القدم تستطيع أن تضبط لوائحها بنفسها، هؤلاء الأثرياء خارجين عن السيطرة، يجب أن نتخذ قراراً حاسماً لحماية كرتنا الجميلة. 
ولم يعلق اليونايتد على التقارير حتى الآن، لكن نجمه السابق جاري نيفيل قال:« أكبر مشكلة لي مع مشروع كهذا أنه يطرح ونحن في عز أزمة وباء كورونا والأندية تعاني في مختلف الصعد، فكرة أن تقيم بطولة للأثرياء بينما يتداعى من حولك ويعاني في دفع أجور موظفيه ليست سوى جرح جديد للكرة، أنا مع تقدم اللعبة ومع إقامة بطولات جديدة وتشكيلات جديدة، لكن أعتقد أن الوقت ليس ملائماً الآن، المشجعون وصلوا لحد أنهم لم يعودوا يكترثون باللعبة وستأكل كرة القدم نفسها قريباً، بدأ المشجعون يكرهون جوانب كثيرة في الأندية التي يشجعونها وإقامة مشروع كهذا سيجعلهم ينفرون تماماً لذا لا بد من منعه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"