عادي

أعراض ما بعد «كورونا»: مشاكل صحية تستمر 4 أشهر منها تساقط الشعر

16:58 مساء
قراءة دقيقتين
أعراض ما بعد كورونا

طوكيو – وام

أظهرت دراسة صادرة عن المركز الوطني للصحة العالمية والطب في طوكيو أن حوالى 20 في المئة من المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد-19) أبلغوا عن مشاكل صحية مزمنة، بما فيها تساقط الشعر بعد مرور شهرين على بدء الأعراض، بينما اشتكى نحو 10 في المئة من صعوبة في التنفس أو فقدان أو اضطراب حاسة الشم حتى بعد مرور أربعة اشهر.

وقال شينيتشيرو موريوكا، الطبيب الذي قاد الدراسة في المركز، إنه «تفاجأ من حقيقية استمرار الأعراض لمثل هذه المدة الطويلة»، موضحاً أنه «سيجري المزيد من الأبحاث لدراسة العلاقة بين طول مدة الأعراض أو الآثار اللاحقة وبين أعمار المرضى والأمراض المزمنة».

ويُعتقد أن هذه الدراسة هي واحدة من أولى الدراسات التي تُجرى حول مدة استمرار أعراض «كوفيد-19» لدى المرضى والآثار اللاحقة.

وأجرى الأطباء في المقام الأول مقابلات عبر الهاتف مع 63 مريضاً، تم إدخالهم المركز لإصابتهم بـ «كورونا» المستجد وغادروه بين شباط/ فبراير وحزيران/ يونيو. وكان متوسط أعمارهم 48 عاماً، وخلال إقامتهم في المركز تم إعطاء حوالى 30 في المئة منهم الأكسجين، بينما وتم وضع 8 في المئة على أجهزة التنفس الاصطناعي كجزء من علاجهم.

وتقول الدراسة إنه في اليوم الـ60 من بدء ظهور أعراض «كورونا» كان 12 مريضاً أو نحو 19 في المئة لا يزالون يعانون من اضطراب في حاسة الشم، بينما كان 11 مريضاً أو حوالى 18 في المئة يعانون من ضيق في التنفس.

وكان عشرة مرضى أو حوالى 16 في المئة لا يزالون يشعرون بالتعب، فيما كان ثلاثة مرضى أو 5 في المئة يعانون من اضطرابات في التذوق.

وبعد مرور 120 يوماً على بدء ظهور الأعراض كان سبعة مرضى أو 11 في المئة لا يزالون يعانون من ضيق في التنفس، بينما اشتكى ستة مرضى (10 في المئة) من استمرار الاضطرابات في حاسة الشم.

وبالإضافة إلى ذلك، عانى 14 مريضاً (20 في المئة)، تسعة ذكور و خمس نساء، من تساقط الشعر بعد مرور شهرين من بدء ظهور الأعراض في المتوسط. وبعد مرور فترة توقف شعر خمسة من هولاء المرضى عن التساقط، إلا أن التسعة الأخرين كانوا لا يزالون يعانون من هذه المشكلة عند إجراء الدراسة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"