عادي

الصين تنغص فرحة يوم العزاب.. سهم علي بابا يهوي 10%

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
علي بابا: طلبات يوم العزاب تجاوزت 56 مليار دولار

وصلت مبيعات علي بابا في «يوم العُزاب» الأول لها بعد جائحة كوفيد-19 إلى 74 مليار دولار، في حصيلة طغى عليها تراجع أسهم الشركة 10% بعد أن نشرت الصين مسودة قواعد لمكافحة الاحتكار تستهدف منصات الإنترنت.
وامتدت مناسبة تخفيضات الأسعار الأكبر في العالم - متخطية الجمعة السوداء واثنين الإنترنت في الولايات المتحدة - على مدار 11 يوما هذا العام، وبلغت قيمة الطلبيات التي درتها للباعة على منصات علي بابا 21 مثل قيمة طلبيات مناسبة «يوم برايم» التي نظمتها أمازون.كوم على مدى يومين الشهر الماضي.
ومن المعتقد على نطاق واسع أن هذا الأداء يعطي مؤشرا على مدى تعافي الاقتصاد الصيني بعد أزمة الفيروس.
ويقدم منافسا علي بابا، جيه.دي.كوم وبيندودو تخفيضات في يوم العزاب أيضا.
وقال ليو بو نائب رئيس علي بابا للصحفيين «بسبب كوفيد-19، يعجز صينيون كثيرون عن السفر إلى الخارج.. في الحقيقة، يُنشط هذا الاستهلاك عبر الإنترنت.»
أعطت علي بابا المتسوقين مزيدا من الوقت للشراء هذا العام، إذ طرحت تخفيضات من الأول إلى الثالث من نوفمبر تشرين الثاني فضلا عن يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المعتاد، وحسبت إجمالي أحجام البضائع المبيعة على مدى الأحد عشر يوما.
بلغ ذلك 498.2 مليار يوان (74.1 مليار دولار) حسبما ذكرت الشركة، إذ أنفق المستهلكون الذين أنهكتهم الإغلاقات بسخاء على ما يصل إلى 16 مليون سلعة مخفضة السعر.
وقالت جيه.دي.كوم، التي بدأت العروض التروجية في أول نوفمبر/ تشرين الثاني، إنها ولّدت تجارة حجمها 271.5 مليار يوان على مدى الفترة ذاتها.
لكن ذلك الأداء لم يبهج مستثمري علي بابا الذين انصب اهتمامهم على قواعد مقترحة لمكافحة الاحتكار قد تزيد من الإشراف الرقابي المفروض على منصات التجارة الإلكترونية وخدمات السداد.
وأغلق سهم علي بابا القابضة المدرج في هونج كونج منخفضا 9.8 بالمئة، وسط خسائر مماثلة لشتى عمالقة التكنولوجيا الصينيين. وفقدت المجموعة نحو عشرة بالمئة من قيمتها السوقية الأسبوع الماضي عندما علق المنظمون إدراج وحدتها للتكنولوجيا المالية أنت جروب.
وهبط سهم الشركة في نيويورك 1.3% ثم تعافى قليلا ليجري تداوله مرتفعا 0.9%. 
ومن بداية يوم العزاب، سجلت علي بابا طلبات مقدمة من خلال مواقع التجارة الإلكترونية الخاصة بها خلال يوم العزاب 56 مليار دولار بحلول صباح الأربعاء، مع طرح 16 مليون منتج بخصومات كبيرة.
على مدار أربعة أيام رئيسية هذا العام، تجاوز أكبر حدث مبيعات في العالم، كل من يوم الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت معًا في الولايات المتحدة.
وحتى الآن جلب البائعون على منصات علي بابا 16 ضعف عدد الطلبات من حيث القيمة مما سجلته شركة أمازون الشهر الماضي في يوم المبيعات العالمي الذي استمر يومين. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"