عادي

اكتشاف وظيفة جديدة للرئة

20:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

اكتشف باحثون أمريكيون من خلال دراسة جديدة، وجود مكان للخلايا الجذعية الدموية بالرئة، له القدرة على إنتاج الدم، وذلك عندما تستنفد الخلايا الجذعية في النخاع العظمي دورها، ولم تعرف هذه الوظيفة للرئة من قبل، وهي بذلك تضاف إلى عملية التنفس. لاحظ القائمون على الدراسة أن هناك أعداداً كبيرة من الخلايا التي تنتج الصفائح الدموية، وتعرف بالخلايا الضخمة، توجد في أوعية الرئة الدموية، وشوهدت هذه الخلايا في الرئة في وقت سابق، إلا أن العلماء ظنوا أنها توجد أولاً في النخاع العظمي، ومن ثم تنتج الصفائح الدموية.
تابع العلماء من خلال الفيديو المجهري داخل فئران التجارب التفاعل الذي يحدث بين الصفائح الدموية في الرئتين وجهاز المناعة، وبمزيد من المتابعة عن طريق التصوير بالتقنية، عرفوا أن هذه الخلايا تنتج ما لا يقل عن 9 ملايين صفيحة دموية في الساعة الواحدة في أوعية الرئة الدموية.
يعني هذا أن أكثر من نصف إنتاج الصفائح الدموية لدى هذه الفئران، يتم إنتاجه بواسطة الرئة وليس بالنخاع العظمي، وهو الأمر الذي دفع القائمين على الدراسة إلى إجراء تجارب زرع رئة للفئران مع وسمها بالفلورسنت بهدف المتابعة.
وجد الباحثون أن هذه الخلايا الضخمة تحولت بشكل سريع إلى الأوعية الدموية في الرئة، وهذا يدل على أن هذه الخلايا تنشأ أولاً من النخاع العظمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"