عادي

«كي بي إم جي»: الإمارات تسجل تحسناً في أداء تجربة العملاء

21:30 مساء
قراءة دقيقتين
كي بي إم جي

 

 


دبي: «الخليج»

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدماً ملموساً بنسبة 7% على صعيد الأداء العام في تجارب العملاء منذ 2018، وذلك وفقاً لتقرير كي بي إم جي «التميز في تجربة العملاء». هذا ويقوم التقرير بتحليل سلوك المستهلك المتغير وأداء الشركات الإماراتية الأعلى تصنيفاً على مستوى التميز في تجربة العملاء.
وتم تصنيف الشركات عبر الركائز الست للتميز في تجربة العملاء، التي تضمنها تقرير «كي بي إم جي»، إضفاء الطابع الشخصي، النزاهة، الوفاء بتوقعات العملاء، القدرة على اتخاذ قرارات سليمة، بذل الجهود اللازمة في الوقت المناسب، والمشاركة الوجدانية.
ويأتي «طيران الإمارات» في المرتبة الأولى مرة أخرى كأول علامة تجارية تتصدر قائمة الدعائم الست. وتشمل قائمة أفضل 10 شركات من حيث الأداء في دولة الإمارات كل من بنك «اتش إس بي سي»، و«سينما فوكس»، و«بنك الإمارات دبي الوطني»، و«كارفور»، و«هيئة كهرباء ومياه دبي» (ديوا)، و«سنتربوينت»، و«فيديكس»، و«سبينيس»، و«دي اتش إل». وعادة ما تحقق الشركات ذات التصنيف العالي من حيث تجربة العملاء معدلات نمو أعلى في الإيرادات.
بدوره، قالت بيلار دي ميغيل فيرا، الشريك ورئيس قسم الابتكار وتصميم التجربة في «كي بي إم جي- لوار جلف»: «يتوقع المستهلكون من العلامات التجارية، في عالم ما بعد جائحة «كوفيد-19»، التي يتفاعلون معها، سواء كانت رقمية أو مادية؛ تقديم معاملات تتميز بالسلاسة والأمان وتكلفة أقل. شهدنا حرص العديد من الشركات على ترسيخ معيار نزاهتها سعياً لتحقيق أقصى فائدة لعملائها بغرض النظر عن الأرباح، إضافة إلى اهتمامها بالموظفين والعملاء، وينعكس ذلك في معايير التميز المحسنة لتجربة العملاء لدى الشركات الإماراتية».
بشكل عام، تحسنت جودة تجربة العملاء على مستوى الدولة منذ الاستبيان الأخير الذي أجرته كي بي إم جي في عام 2018. وشهدت كافة القطاعات تحسناً؛ حيث سجل قطاع المرافق والخدمات المالية تحسناً بنسبة تجاوزت 10% لكل منهما، وهي أعلى زيادة محققة. بينما شهد قطاع الترفيه والتسلية على أعلى درجة بواقع (8.15) لتجربة عملائها. وعلى الرغم من التأثير السلبي جراء جائحة «كوفيد- 19»، كان أداء قطاع السفر والفنادق، الذي سجل (7.80) نقطة، أفضل في دولة الإمارات العربية المتحدة مقارنة بمعظم البلدان الأخرى.
كانت هناك زيادة كبيرة في الأداء على مستوى الركائز الست خلال البحث الخاص بهذا العام؛ حيث شهدت التوقعات أكبر تحسن (متوسط ​​زيادة بنسبة 12% عبر جميع العلامات التجارية). تمثل هذه الركائز العناصر الرئيسية لتفاعل العملاء تجاه العلامات التجارية خلال «كوفيد- 19»، وهو ما يضع معايير جديدة في ظروف غير مسبوقة.
أما فيما يتعلق بتعزيز كل من معياري الولاء والترويج، كشف تقرير «كي بي إم جي» لهذا العام أن العملاء في دولة الإمارات يركزون بشكل أكبر على نزاهة العلامة التجارية وإضفاء الطابع الشخصي. وثمة شيء يثير الدهشة هنا؛ أن تأثير هذين المعيارين على الولاء والترويج أقل قليلاً هذا العام بسبب جائحة «كوفيد- 19»، ومن المحتمل أن تكون مرتبطة بقلق العملاء المتزايد بشأن تلبية احتياجاتهم المتغيرة وحل مشاكلهم.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"