عادي

وزير المالية السعودي: لا خطة لإعادة النظر بضريبة القيمة المضافة

01:30 صباحا
قراءة دقيقتين
1

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان، عقب ختام قمة قادة دول مجموعة العشرين برئاسة المملكة، أنه «لا خطة حالياً لإعادة النظر في سياسة ضريبة القيمة المضافة في السعودية». وأضاف الجدعان، في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الدولة الشربا السعودي لمجموعة العشرين فهد المبارك، أن المملكة قدمت مبادرات بأكثر من 200 مليار ريال لمواجهة تداعيات الجائحة.

وقال وزير المالية السعودي إن العديد من المؤسسات الدولية تنسق لتوفير لقاح كورونا للجميع، موضحاً أن مجموعة العشرين وقفت في وجه التحديات، مع الحرص على توفير دعم أساسي للمؤسسات العالمية الكبرى. وأضاف أن البيان الختامي لقمة قادة المجموعة جرت الموافقة عليه بالإجماع.

واعتبر وزير الدولة الشربا السعودي لمجموعة العشرين الدكتور فهد المبارك، أن مبادرة الرياض لإصلاح منظمة التجارة العالمية تعد من أبرز إنجازات رئاسة القمة. وقال المبارك إن المجموعة برئاسة السعودية أطلقت عدة مبادرات تساعد في مكافحة الفساد في الاقتصاد. وأضاف أن المجموعة وضعت عدداً من المبادئ لمراجعة أسس التجارة العالمية، كما أن 3 اجتماعات لوزراء التجارة في مجموعة العشرين جرت هذا العام.

 وكان الجدعان قد قال في مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرج» أمس الأول، إن المملكة ليس لديها خطط للجوء إلى أسواق الدين الدولية مرة أخرى هذا العام؛ حيث تميل إلى الاقتراض المحلي لتغطية عجز الموازنة، الذي يقدر وفقاً لتقديرات مبدئية بحوالي 298 مليار ريال. وأوضح «توجهنا إلى السوق المحلية بشكل ملحوظ هذا العام ومن المرجح أن نفعل ذلك مجددًا العام المقبل»، مضيفًا أنه «لا توجد خطط حاليًا لإصدار دولي». وتوقع أن يسهم الإنفاق المحلي لصندوق الاستثمارات العامة بتعزيز الاقتصاد المحلي في السنوات المقبلة. وكان ولي العهد أشار مؤخراً إلى اعتزام الصندوق استثمار 150 مليار ريال سنوياً لمدة عامين، فيما من المتوقع أن تبلغ أصوله بنهاية العام الحالي 400 مليار دولار.

واشترت المصارف العاملة في المملكة سندات حكومية في العام الحالي حتى نهاية سبتمبر بأكثر من 45.5 مليار ريال، بزيادة نسبتها 11.87% عن إجمالي استثماراتها في السندات الحكومية بنهاية العام 2019.

وارتفعت استثمارات المصارف التراكمية في السندات الحكومية استناداً لبيانات حديثة لمؤسسة النقد «ساما»، إلى 429.21 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من عام 2020، مقابل 383.67 مليار ريال في نهاية العام الماضي. وبلغ حجم الدين العام بنهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 847.8 مليار ريال، مقارنة ب 819.9 مليار ريال في الربع الثاني.

 (وكالات)

قيَم هذا المقال
0

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/yyahk7kp