عادي

عالمة أمريكية تحصد لقب «طفل العام»

23:54 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


منحت مجلة «تايم» لقب «طفل العام» للعالمة والمخترعة المراهقة جيتانجالي راو، البالغة 15 عاماً، والتي ابتكرت تقنيات تشمل جهازاً يمكنه التعرف إلى الرصاص في مياه الشرب، وتطبيقاً يكتشف التنمر الإلكتروني. وتم اختيارها من بين أكثر من 5 آلاف مرشح أمريكي للحصول على اللقب التاريخي.
وقالت راو وهي من ولاية كولورادو الأمريكية، في مقابلة مع مجلة «تايم» أجرتها الممثلة أنجلينا جولي: «أنا لا أبدو مثل عالمك النموذجي، كل ما أراه على شاشة التلفزيون هو أن العالم بالمجمل يبدو كرجل كبير في السن، وعادة ما يكون أبيض البشرة».
وتدرس راو في مدرسة الوراثة وعلم الأوبئة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وأضافت: «لقد تحول هدفي حقاً من إنشاء أجهزتي الخاصة لحل مشكلات العالم، إلى إلهام الآخرين للقيام بالمثل أيضاً؛ لأنه من التجربة الشخصية، ليس من السهل ألا ترى أي شخص آخر مثلك. يواجه هذا الجيل العديد من المشاكل التي لم نشهدها من قبل، ولكن في الوقت نفسه نواجه مشاكل قديمة لا تزال قائمة.. نحن نجلس في وسط جائحة جديدة، وما زلنا نواجه مشكلات تتعلق بحقوق الإنسان. هناك مشكلات لم نخلقها، ولكن يتعين علينا الآن حلها، مثل تغير المناخ والتنمر الذي يحدث عبر الإنترنت».
وتعد جائزة «تايم» أحدث وسام يُمنح لراو. وأُعطت سابقاً لقب «أفضل عالمة شابة في أمريكا» لاختراعها اختباراً سريعاً ومنخفض التكلفة لاكتشاف المياه الملوثة بالرصاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"