عادي
هاميلتون يتوج بلقبه السابع عالمياً ويعادل شوماخر

سيف بن زايد يتوج فيرشتابن بجائزة أبوظبي للفورمولا1

00:06 صباحا
قراءة 5 دقائق
3

أبوظبي: أيمن بشير 

توّج الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول بجائزة أبوظبي الكبرى للفورمولا1، الجولة الختامية من البطولة العالمية بعد أن أحرز المركز الأول في السباق الذي جرى على حلبة ياس مارينا، وتقدم فيرشتابن على سائقي مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس والبريطاني لويس هاميلتون الذي تم تتويجه رسمياً بالبطولة للمرة السابعة في مسيرته، معادلاً رقم الاسطورة الألماني مايكل شوماخر.

وقال سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان مغرداً على تويتر: «حلبة ياس في العاصمة أبوظبي، امتزج فيها ضجيج سيارات أمهر السائقين بشغف الانتصار لإحراز لقب ختام بطولة العالم الاستثنائية لسباقات الفورمولا1 التي اختطفت أنظار مئات الملايين حول العالم، أصدق التهاني للفائزين بالبطولة ونتمنى من العلي القدير الفوز الأكبر لسلامة البشرية على جائحة كوفيد19».

وأسدل فوز فيرستابن الستار على موسم 2020 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا1 بعد كسره سيطرة مرسيدس، عقب نجاحه للمرة الأولى هذا الموسم بكسر احتكار السهام الفضية على التجارب التأهيلية، وتمكن سائق ريد بول من الحفاظ على صدارته من دون منافسة تذكر، إذ لم يتمكن ثنائي مرسيدس من الاقتراب منه أو تهديد موقعه خلال مجريات السباق.

وهذا هو الفوز العاشر في مسيرة الهولندي والثاني له هذا الموسم (بعد فوزه في بريطانيا)، ويعتبر الفوز الأول لسيارة غير مرسيدس في أبوظبي منذ العام 2014.

وقد حل فالتيري بوتاس في المركز الثاني أمام زميله بالفريق لويس هاميلتون.

أليكسندر ألبون جاء في المركز الرابع، حيث حاول جاهداً الاقتراب من هاميلتون خلال اللفات الأخيرة، بيد أنه فشل في مهمته، إلا أنه تقدم على ثنائي مكلارين لاندو نوريس وكارلوس ساينز، إذ حسمت مكلارين المركز الثالث في ترتيب بطولة الصانعين بشكلٍ مؤقت، حيث سيتم التحقيق في حادثة إبطاء ساينز من سرعته أكثر من اللزوم عند دخوله لمنطقة الصيانة.

وكان المركز السابع كان من نصيب دانيال ريكاردو الذي اعتمد استراتيجية مختلفة عن بقية السائقين ضمن المراكز العشرة الأولى.

وكان أداء فيرستابن قوياً طوال عطلة الأسبوع بعد أن تصدر قائمة الزمن الأسرع في حصتي تجارب الحرة الأولى والثالثة، لينطلق أولاً على خط الانطلاق وينتزع الفوز في السباق.

وانطلق كل من فالتيري بوتاس ولويس هاملتون من المركزين الثاني والثالث على التوالي، وسعى السائقان إلى فرض الضغط على سائق فريق ريد بول، إلا أن السائق الهولندي لم يخضع لهذه الضغوط وسيطر على مجريات السباق منذ اللفة الأولى ليتصدر جميع لفات السباق وصولاً إلى خط النهاية، محافظاً طوال فترة السباق على فاصل زمني آمن، ليضمن الفوز النسخة رقم 12 من سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي، والفوز الثاني له في موسم 2020.

وفي بطولة العالم للصانعين ضمن فريق ماكلارين المركز الثالث وراء كل من مرسيدس وريد بول، بعد أن خرج سيرجيو مبكراً من السباق وحقق لانس سترول المركز العاشر.

سيف النعيمي يهنئ البطل بأدائه الرائع

وجه سيف النعيمي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي لإدارة رياضة السيارات، التهنئة إلى فيرشتابن بعد الأداء الرائع الذي قدمه، وقال: «نتوجه بالتهنئة أيضاً للويس هاملتون، الذي أضاف في هذا الموسم لقباً إضافياً من ألقاب بطولة العالم للفورمولا1 إلى جعبته، سعدنا بتعافيه وعودته إلى أجواء المنافسة هنا في حلبة مرسى ياس، بعد أن أمتع المشجعين بأدائه القوي في البطولة طيلة الموسم».

لوكلير يهدي خوذته لفيتيل

قال لوكلير سائق فيراري أن الخوذة المميزة التي استخدمها ضمن جائزة أبوظبي سيهديها إلى زميله المُغادر سيباستيان فيتيل ليُظهر احترامه للشاب الألمانيّ الرائع، على حد قوله.

واعتمد لوكلير خوذة بيضاء في المجمل للسباق الأخير من موسم 2020، وهي تُحاكي التصميم الذي استخدمه فيتيل طوال أعوامه الستة في فيراري، كما كتب على الخوذة «دانكي سيب» أي شكرا بالألمانية .

فريق فيراري حزين لتقاعد كاميليري

قال فريق فيراري للفورمولا1، إنه حزين لخسارة لويس كاميليري المدير التنفيذي للشركة، بعدما أعلن الأخير تقاعده، لكنه أكد أنه غير قلق إزاء أي تأثير على المدى القصير على الفريق.

وفاجأ كاميليري الجميع بإعلانه الخميس الماضي أنه سيتقاعد، وذلك بعد معاناته من فيروس «كورونا» في الأسابيع الأخيرة.

وجاء ذلك القرار ليترك جون إيلكان رئيس فيراري في دور المدير التنفيذي المؤقّت، مستلماً مهام كاميليري إلى أن يتم العثور على خليفته.

وكان كاميليري من كبار داعمي فريق الفورمولا1 ودعم الخطة طويلة الأمد التي وضعها ماتيا بينوتو مدير الفريق، من أجل إرجاع الفريق إلى مقدمة البطولة.

نجاح تنظيمي وتحية من الجو

كما جرت العادة في سباقات الجائزة الكبرى في أبوظبي، حلقت طائرة شركة الاتحاد للطيران من طراز بوينج 787 دريملاينر، فوق خط انطلاق السباق مؤدية تحية الاتحاد، مسبوقة بأداء السلام الوطني لدولة الإمارات.

وفي ظل الظروف الاستثنائية التي يقام السباق خلالها، انصب اهتمام المنظمين على صحة وسلامة السائقين وأعضاء الفرق وكوادر العمل المحلية؛ حيث تم نقل جميع أفراد طواقم العمل بمن في ذلك أعضاء الفرق إضافة إلى جميع المعدات إلى المنطقة الآمنة في أبوظبي من المنطقة الآمنة في البحرين بعد انتهاء فعاليات سباق جائزة الصخير الكبرى للفورمولا1.

مرسيدس تعترف

اعترفت مرسيدس بأن مخاوفها إزاء مشاكل نظام «ام.جي.يو-كيه» قبيل جائزة أبوظبي الكبرى أجبرتها على خفض طاقة جميع وحدات طاقتها في الفورمولا1.

ومع اقتراب المحركات من نهاية عمرها، ازدادت مخاوف مرسيدس نتيجة سلسلة الأعطال الأخيرة، إذ خسر سيرجيو بيريز سائق ريسينغ بوينت منصة تتويج محققة ضمن جائزة البحرين الكبرى بعد احتراق نظام «ام.جي.يو-كيه» على سيارته في اللفات الأخيرة، بينما عانى جورج راسل مشكلة مشابهة في تجارب  أبوظبي.

أوقات رائعة لخط الدفاع الأول

تواجد أبطال خط الدفاع الأول في حلبة مرسى ياس لمتابعة منافسات سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي، وكانوا قد تابعوا أيضاً التجارب الحرة الثالثة والتجارب التأهيلية.

وأمضى أبطال الدفاع الأول أوقاتاً رائعة استمتعوا خلالها بمتابعة أحداث المتعة والتشويق للسباق الختامي.

كما قدمت شركة الاتحاد للطيران، الراعي الرسمي للسباق، خدمات الضيافة لهم عن طريق طاقم الضيافة الجوية.

«رينو آر 25» تلفت الأنظار

قال السائق الأسترالي دانيال ريكاردو: إن عرض فرناندو ألونسو اللافت للأنظار على سيارة «رينو آر25» نهاية هذا الأسبوع في أبوظبي يجب أن يكون تذكيراً بأن سيارات الفورمولا1 بحاجة لأن تُعيد عامل «إثارة الدهشة».

وتسبب ألونسو بضجة كبيرة على هامش جائزة أبوظبي الكبرى، وذلك بعد تقديمه لفات استعراضية على سيارة رينو التي فاز عليها باللقب موسم 2005 على حلبة ياس مارينا.

بوتاس لن يفقد مقعده في 2021

وضع توتو وولف مدير فريق مرسيدس حداً للشائعات التي أشارت إلى انتقال جورج راسل إلى صفوف الحظيرة الألمانية لموسم 2021 من خلال تأكيد رسمي لمحافظة فالتيري بوتاس على مقعده.

جاء ذلك  إثر الأداء المدهش لراسل نهاية الأسبوع الماضي ضمن جائزة الصخير الكبرى، حيث انطلقت الشائعات بشأن مبادلة تشهد عودة بوتاس إلى ويليامز مقابل ترقية البريطاني إلى صفوف مرسيدس، لكن وولف شدد على وفائه لبوتاس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"