عادي

تحديد «الجين» المسؤول عن سرطان الدماغ

19:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جين

إعداد: مصطفى الزعبي 
في اختراق طبي جديد، استطاع علماء من جامعة مكاجيل الكندية، تحديد «جين» تم اختصاره بحروف «PDGFRA»، يساعد في نمو سرطان الدماغ المميت «ورم الأرومي الدبقي»، أحد أنواع السرطان العنيفة الذي يستهدف الدماغ أو الحبل الشوكي، ويموت المريض بعد ثلاث سنوات من الإصابة به، خاصة من المراهقين والشباب، ما يسهم في إيجاد علاجات محددة تستهدف هذا «الجين».
وباستخدام تقنيات جديدة تقيس مستويات كل «جين» في آلاف الخلايا الفردية، اكتشف الباحثون أن الورم ينشأ في نوع معين من الخلايا الجذعية العصبية، واستعانوا بخلية واحدة لإنشاء «أطلس للدماغ» لتحديد مئات أنواع الخلايا وخصائصها.
وتشرح د. سيلين جيسا، من مختبر كلاينمان ومؤلفة مشاركة في الدراسة، أن أورام الدماغ هذه تحتفظ بذاكرة، أو بصمة، للخلية التي نشأت فيها، وبالتالي يمكن تحديد نوع الخلايا الأكثر تشابهاً لهذه الأورام في الأطلس.
وأشار العلماء إلى أنه يمكن استهداف «PDGFRA» عن طريق الأدوية التي تثبط نشاطه، وهناك، عقاقير معتمدة بالفعل تستهدف أنواع السرطان الأخرى التي تكون الطفرات في هذا الجين مسؤولة عنها، مثل أورام «السدوي المعدي» المعوي. ويرى الباحثون أن هذا يوفر الأمل للعمل في إيجاد علاجات مستهدفة لهذه المجموعة من أورام الدماغ المميتة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"