عادي

ووهان تودع 2020 بذكريات الألم والعزل

22:25 مساء
الصورة
1

في مدينة ووهان الصينية حيث تفشى فيروس «كورونا» المستجد لأول مرة، عاد السكان إلى حياتهم اليومية لكن ذكريات التفشي الأول الذي بث الذعر في المدينة لا تزال عالقة في أذهانهم. بعد عزل عام صارم في جميع أنحاء المدينة وفحوص جماعية خضع لها كل السكان تقريباً البالغ عددهم 11 مليون نسمة.
 واليوم تزدحم المطاعم وأماكن التسوق والحانات بروادها لكن السكان ما زالوا يعانون من تأثير العزل العام على صحتهم النفسية وأعمالهم.
وطلبت «رويترز» من أناس في أنحاء مختلفة من المدينة الصينية نشر صور التقطوها ومقاطع فيديو صوروها أثناء التفشي والحديث عن أمنياتهم لعام 2021 مع اقتراب ذكرى مرور عام على تفشي الفيروس. وتحلى السكان بالتفاؤل الدائم رغم حديثهم عن أصعب سنة تمر على مدينتهم في الذاكرة الحية. 
وقالت سيدة الأعمال دوان لينج (36 عاماً) التي أصيب زوجها طبيب الجراحة بكوفيد-19 في فبراير/ شباط الماضي «مررنا بالكثير في عام 2020. أود أن أودع عام 2020 وأتمنى أن نُرزق بطفل في العام الجديد».
وقال لاي يون (38 عاماً)، وهو صاحب مطعم ياباني في ووهان«أعتقد أن ما يمكننا أن نتعلمه من كوفيد-19 هو أن الصحة أهم من أي شيء آخر».
وقال وو مينج جينج وهو طالب يبلغ من العمر 22 عاماً:«أخشى من موجة ثانية في ووهان لأن الجائحة عاودت الظهور، وعدد الطلاب الجامعيين في ووهان كبير».
وقالت جيانج هونج هوا (34 عاماً) التي تبيع الطعام في الشارع: «كانت العائلة كلها تجتمع أثناء الجائحة وهذا أمر نادر للغاية وكنت سعيدة جداً، ومحظوظة لأنني تمكنت من الحفاظ على مصدر رزق عائلتي».