عادي

شوكوروف يسجل الهدف 400 للشارقة في «المحترفين»

23:06 مساء
قراءة 5 دقائق
1

إعداد: علي نجم

فرض الشارقة نفسه ملكاً لمرحلة الذهاب من دوري الخليج العربي، بعدما حصد لقب بطل الشتاء «المعنوي» بفوزه في مرحلة الختام على ضيفه اتحاد كلباء بهدف دون مقابل، وحسم الشارقة سباق المنافسة «ذهاباً» بالتربع فوق قمة الترتيب مع ختام الدور الأول وفي جعبته 32 نقطة، ليتقدم على أقرب المنافسين الجزيرة الوصيف بفارق 5 نقاط.

وبرهن الشارقة مرة جديدة أنه يعرف من أين تؤكل الكتف، عبر كسب الانتصارات جولة بعد أخرى، مهما تبدلت هوية المنافس، أو تعقدت سيناريوهات المجريات.

ووسط توهج الشارقة وسلسلة النتائج الإيجابية التي يحققها (10 انتصارات مقابل تعادلين وخسارة واحدة)، كان تعثر المنافسين «هدايا»، ساهمت في تعزيز فرصته في الحفاظ على الدرع التي توج بها الموسم قبل الماضي.

وتقدم الشارقة بفارق 5 نقاط على الجزيرة الذي خسر للمرة الثانية هذا الموسم بعد الأولى أمام الشارقة، حين سقط على أرض ملعب خورفكان بثلاثية نظيفة، في نتيجة هزت هيبة «فخر العاصمة».

وبرهنت الأرقام التي لا تكذب، تميز الفريق الملكي حتى الآن في المسابقة، حيث بات الفريق هو الأكثر فوزاً (10 انتصارات)، والأقل تعرضاً للخسارة (مرة واحدة)، مقابل التعادل في مباراتين.

أما على الصعيد التهديفي فيحتل الشارقة المركز الثاني في ترتيب الفرق الأقوى هجومياً، برصيد 26 هدفاً، بالشراكة مع بني ياس، مقابل 28 هدفاً للجزيرة الوصيف.

كما يــحتل الـشارقة المركـز الثاني على مســــــــــتـــوى الــــقــوة الدفاعـــــــية، حـــــــيث اهتزت شباكه 11 مـــرة مقابـــل 10 أهـــداف فــــي مرمى بني ياس.

وحــــــمل هــــــدف الأوزبكي شوكوروف لاعب الشارقة الهدف رقم 400 للملك في دوري المحترفين، ليسهم في تجرع «النمور» للخسارة رقم 100 لهم في المحترفين أيضاً.

وأوقف الشارقة سلسلة من 8 مباريات دون خسارة بالنسبة إلى الضيوف، وليجبر رجال المدير الفني الأوروجوياني داسيلفا على شرب كأس الخسارة المرة للمرة الأولى منذ الرابع من نوفمبر الماضي.

تعثر الملاحقين

وشهدت مرحلة الختام من الدور الأول، تعثر المنافسين الأساسيين للشارقة، بعدما خسر النصر أمام شباب الأهلي بهدف، وسقوط الجزيرة الكبير أمام مضيفه خورفكان بالثلاثة.

ولكم يكن أكثر المتشائمين من عشاق «فخر العاصمة» يتوقع ذلك السقوط الكبير في ملعب صقر بن محمد القاسمي، خاصة أن الفريق كان يحتاج إلى النقاط الثلاث حتى يعزز من فرصته في البقاء في صلب الصراع على اللقب.

واستفاد بني ياس من خسارتي النصر والجزيرة، ليعزز من موقعه في المربع الذهبي، ولينجح في التقدم إلى المركز الثالث في الجدول بفوزه الثمين على الوحدة بهدفين نظيفين، ليؤكد أنه المفاجأة السعيدة هذا الموسم، حيث بات يتأخر بفارق نقطة واحدة عن الجزيرة و6 عن الشارقة المتصدر.

ويحسب تألق الفريق «السماوي» إلى حنكة المدير الفني الروماني إيسايلا الذي أوجد للفريق شخصية متميزة في المباريات، مستفيداً من الأوراق الرابحة في تشكيلته بقيادة الهداف البرازيلي جواو بيدرو الذي نجح في تسجيل 10 أهداف حتى الآن.

وتعثر النصر للمرة الثالثة هذا الموسم بالخسارة حين مني بالهزيمة على أرض استاد راشد بهدف دون مقابل، لينال الفرسان النصر الأول تحت قيادة المدير الفني المهندس مهدي علي.

وتسببت الخسارة في تراجع النصر إلى المركز الرابع برصيد 24 نقطة، وليتأخر بفارق 8 نقاط عن الشارقة، بعدما أثبت النصر هذا الموسم أنه لا يجيد «الحسم» في المباريات المصيرية، أو عند مواجهة «الكبار»، بعدما تعادل مع كل من الجزيرة 1-1 والوحدة 2-2، مقابل الخسارة أمام الشارقة 2-1 والعين 2-1 وشباب الأهلي 1-صفر، بينما لم يعرف حلاوة النصر سوى على بني ياس في المواجهات التي خاضها أمام الفرق التي تحتل المراكز الثمانية الأولى في جدول الترتيب!.

وتمسك العين ببصيص الأمل في الصراع على اللقب، بعدما أنهى الدور الأول بفوز صعب على حتا الأخير بهدف دون مقابل.

بصمة إيجابية للاعبي «الشتاء»

أسهمت الصفقات التي قامت بها الأندية في ميركاتو الشتاء في صنع بصمة إيجابية بالنسبة للفرق التي دخلت الميركاتو مبكراً، ومنح يحيى الغساني لاعب الوحدة السابق فريقه الجديد شباب الأهلي الفوز الأول تحت قيادة المدير الفني مهدي علي في الدوري هذا الموسم، بعدما سجل هدفه الثمين في مرمى «العميد».

ونجح كوندي لاعب شباب الأهلي السابق والمنتقل إلى الظفرة في إبعاد شبح الخسارة عن فريقه بتسجيل هدف التعادل في مرمى الظفرة.

وكان ثنائي عجمان الأكثر تميزاً، بعدما سجل كل من المالي مايجا والبرازيلي جارديل هدفاً ليساعدا «البرتقالي» على تحقيق أول فوز له هذا الموسم.

ويلتون سواريز هداف مرحلة الذهاب

شهــدت المرحـــلة 13 مــن دوري الخليج العربي تسجيل 13 هدفاً، ليصل عدد الأهداف المسجلة في المسابقة بعد 13 جولة إلى 261 هدفاً في 91 مباراة. واعتلى البرازيلي ويلتون سواريز ترتيب الهدافين برصيد 11 هدفاً، وسط منافسة من مواطنيه جواو بيدرو وإيغور جيسوس.

وهنا ترتيب الهدافين:

11 هدفاً: البرازيلي ويلتون سواريز (الشارقة).

10 أهداف: إيغور جيسوس (شباب الأهلي)، والبرازيلي جواو بيدرو (بني ياس).

9 أهــداف: البــــرازيلي كـورونادو (الشارقة).

8 أهداف: البرازيلي رامون لوبيز (خورفكان).

19 حالة طرد

شهدت الجولة 13 من دوري الخليج العربي حالة طرد كانت من نصيب سلطان الغافري (الظفرة)، ليرتفع عدد حالات الطرد إلى 19 بطاقة حمراء.

الشوط الثاني الأعلــى تســجيلاً

مع انتهاء الدور الأول، وتسجيل 261 هدفاً في 91 مباراة لعبت حتى الآن، كان من اللافت نسبة الأهداف التي سجلت على مدار شوطي كل مباراة، حيث جاءت النسبة الأعلى تسجيلاً في الشوط الثاني برصيد 139 هدفاً، وبفارق 17هدفاً عن الأهداف التي سجلت في الشوط الأول والتي بلغت حصيلتها 122 هدفاً.

أقل بصمة للأجانب في حتا وشباب الأهلي

لم يسجل لاعبو حتا الأجانب سوى هدفين في 13 مباراة لعبها «الإعصار» ، وجاء ذلك عبر اللاعبين الكولومبي كيفين ألكسندر والزامبي موسوندا وبواقع هدف لكل لاعب.

أما الفريق الذي حل وصيفاً في قائمة الأقل استغلالاً واستفادة تهديفياً عبر اللاعبين الأجانب فكان شباب الأهلي الذي لم يسجل له الرباعي الأجنبي المكون من الأرجنتيني كارتابيا والبرازيلي إدواردو ولاعب الرأس الأخضر هيلدون راموس والأوزبكستاني غانييف سوى 5 أهداف فقط!

أما على مستوى ثالث الفرق استفادة من أهداف الأجانب، فكان الجزيرة بالمشاركة مع عجمان بواقع 5 أهداف، علماً أن أجانب «البرتقالي» لم يسجلوا سوى 3 أهداف في أول 12 جولة، قبل أن تشهد المباراة الأخيرة أمام الفجيرة تسجيل هدفين عبر الوافدين الجديدين البرازيلي جارديل والمالي مايغا.

وكان أجانب الشارقة هم العلامة الفارقة بين سائر الأجانب في المسابقة، بعد نجاحهم في تسجيل 24 هدفاً من بين 26 هدفاً سجلها «الملك» في مرحلة الذهاب، وبواقع 11 هدفاً للبرازيلي ويلتون سواريز مقابل 9 لمواطنه إيغوركورونادو و3 لمواطنهم كايو، وهدف واحد للأوزبكي شوكوروف أمام كلباء.

261 هدفاً وحصة الأسد للأجانب بـ 152

سجلت الجولة 13 من دوري الخليج العربي المعدل الأدنى على مستوى التسجيل هذا الموسم، بعدما شهدت المباريات تسجيل 13 هدفاً فقط، وأسهمت أهداف المرحلة الأخيرة من الدور الأول في رفع عدد الأهداف المسجلة في المسابقة حتى الآن إلى 261 هدفاً.

وكانت الجولة الأولى، هي الأعلى تسجيلاً برصيد 29 هدفاً، بينما سجلت المرحلة الثامنة تسجيل 28 هدفاً. أما على صعيد معدل التسجيل، فقد كانت حصة الأسد من نصيب اللاعبين الأجانب بتسجيل 152 هدفاً، مقابل 85 هدفاً للاعبين المواطنين.

وكان اللافت هذا الموسم بروز اللاعب «المقيم» أو لاعبي الفئات الذين شملهم مرسوم صاحب السمو رئيس الدولة، حيث كان لهم حضور بارز بتسجيل 24 هدفاً، من بينها 10 أهداف لهداف شباب الأهلي البرازيلي إيجور جيسوس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"